العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ

هيئة الاتصالات ترد على سهيلة آل صفر بشأن تحذيرها من استخدام التليفون أثناء السفر

شؤون المستهلك

هيئة تنظيم الإتصالات

بداية يطيب لنا أن نتقدم لكم بجزيل الشكر لما تطرحونه من مواضيع ذات اهتمام للمستهلك في قطاع الاتصالات، حيث أن هيئة تنظيم الاتصالات ملتزمة بحماية مصالح مستخدمي ومشتركي خدمات الاتصالات بمملكة البحرين.

من خلال العمود المنشور بتاريخ 17 أغسطس 2014 للكاتبة سهيلة آل صفر، تحت عنوان «احذروا التليفون النقال أثناء السفر»، تطرقتم لموضوع أسعار التجوال الدولي على شبكة الهاتف المتنقل، حيث يلامس موضوع التجوال الدولي هموم المستهلك ليس فقط في مملكة البحرين بل في جميع أرجاء العالم. وعليه قامت الهيئة بالتعاون مع الهيئات التنظيمية بدول مجلس التعاون الخليجي في العام 2013 بتطبيق أسقف لأسعار خدمات التجوال الدولي للمكالمات الصوتية الصادرة لدول المجلس وتم تخفيضها بنسبة 50 % إلى 70 %. ولم يتوقف العمل عند هذا الحد، حيث يتم العمل حالياً على دراسة أسعار خدمة البيانات للتجوال الدولي وبالتالي وضع الحلول المناسبة للأسعار المرتفعة بما يخدم مصلحة مواطني مجلس التعاون الخليجي.

وعلى صعيد آخر، قامت الهيئة بالعام 2011 بنشر لائحة تنظيمية تلزم مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة بإرسال رسائل نصية للمستهلك في حال سفره توضح بشفافية أسعار الجدول الدولي لخدمات الاتصالات بالدولة التي يتم السفر إليها، حتى يكون المستهلك على بينة بأسعار خدمات الاتصالات. وتعكف الهيئة حالياً على مراجعة هذه اللائحة التنظيمية ووضع الحلول المناسبة لتمكن المستهلك من تحديد الحد الأقصى لاستخدامه لخدمات التجوال الدولي، بحيث لا يتعدى هذا الحد وتفادي الفواتير المرتفعة.

غالباً ما تكون تعرفة خدمة التجوال الدولي عاليةً مقارنةً بتعرفة المكالمات المحلية، حيث تود الهيئة أن توضح بعض المتطلبات الواجب اتباعها من قبل مستخدمي خدمات الاتصالات المتنقلة قبل السفر:

- هل لديك حاجة لاستخدام هاتفك المتنقل عند السفر؟

- هل يوفر مزود الخدمة الخاص بك خدمة التجوال الدولي في الدولة المقصودة؟

يمكنك معرفة ذلك بالاتصال بمزود الخدمة الخاص بك قبل السفر.

- هل تعلم تعرفة خدمات التجوال لمختلف المزودين في الدولة المقصودة أو على أقل تقدير التعرفة بشكل تقريبي؟ يمكنك أن تسأل مزود الخدمة عن هذه المعلومات قبل السفر.

- هل من الأوفر لك أن تشتري خطاً مسبق الدفع من مقدمي الاتصالات المتنقلة في الدولة التي تنوي زيارتها بدلاً من استخدامك خدمة التجوال الدولي؟

كيفية تقليل مصاريف خدمات التجوال الدولي:

- قم باختيار المزود المستضيف ذي التعرفة الأقل، وذلك حسب المعلومات التي حصلت عليها من مزود الخدمة الخاص بك قبل أن تسافر، ويمكنك الاستفادة من الرسالة النصية المستلمة بتكلفة المكالمات.

- غالباً ما تكون أسعار تجوال البيانات مترفعة جداً، فتأكد من إيقاف خدمة تجوال البيانات في هاتف المتنقل عند السفر.

- تذكر دائماً أنك ستدفع أجرة جميع المكالمات عند استخدام خدمة التجول الدولي، سواء كانت مكالمات صادرة من هاتفك أو واردة إليه، لذا يجب عليك اختيار المكالمات التي تود الرد عليها.

- إذا كنت ستجري اتصالات كثيرة، أو ستستخدم خدمة البيانات، أو أنك على سفر دائم، أو في حال أنك لا تستطيع تحمل تكاليف خدمة التجوال، فيمكنك الاستفسار عن أسعار خط الهاتف المتنقل مسبق الدفع في الدولة المقصودة.

- حاول دائماً أن تتصل خارج أوقات الذروة.

وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير.

العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:12 ص

      وماذا عن المستخدم الذي ليست له اشتراك

      بيانات وبالخطأ مشغل الداتا ينصم بأرقام فلكية حتى لو كانت المدة سويعات هل هذا انصاف نرجو ان تقف الهيئة مع المستهلك وليس مع المشغلين

    • زائر 7 | 7:56 ص

      الانترنت

      مرة نسيت ابند موبايل داتا و جاني البيل 270 دينار هل هذا معقول ياناس؟؟؟ و المدة فقط 30 دقيقة !!!!!!

    • زائر 6 | 7:41 ص

      تحذير في محله

      من الأوفر لك أن تشتري خطاً مسبق الدفع من مقدمي الاتصالات المتنقلة في الدولة التي تنوي زيارتها بدلاً من استخدامك خدمة التجوال الدولي 16 الي x20

    • زائر 5 | 5:45 ص

      نصيحه

      اي واحد يسافر يشتري بطاقه تلفون من البلد الايسافر فيه ترى ارخص ولا يشفطون بيزاتكم

    • زائر 4 | 4:21 ص

      الحل الأمثل

      أنا أشوف أن أحسن حل لخدمة بيانات الانترنت في السفر ان الواحد يشتري من هناك شريحة بيانات ويشغلها ويمكن لجميع أجهزة العائلة الاقتران مع نفس الجهاز لتفادي غلاء أسعار استخدام البيانات بالتجوال الدولي .

    • زائر 2 | 3:21 ص

      ما هو السبب

      في العام الماضي و حينما كنت في أحد مطارات الخليج استخدمة زوجتي الهاتف لمدة أقل من 15 دقيقة ( تتفحص الوتس أب ) و المصيبة الأكبر انقطعت خدمة الهاتف كلياً بعد عشر دقائق بسبب استخدام خدمة البيانات و السبب 18MB فقط تساوي 80 دينار .. بسب السعر فاق معدل الحد الأنتمائي للعميل.
      بمعنى 7.500 للوحدة الواحدة (MB) هل هذا يستحق؟
      وهل مثل هذه التسعيرة مقبولة دولياً و ما السبب .

    • زائر 1 | 3:12 ص

      يمكن يكون افضل رد حكومي

      شكرا لشؤون المستهلك على الرد اللطيف

اقرأ ايضاً