العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ

«التربية»... «مواطنة مع وقف التنفيذ»!

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

يجمع أهل التربية سواء المسلمين أو غير المسلمين على أن التربية تكون بالقدوة لا بالكلام والحديث فقط، وهذا ما تشير إليه الدراسات التربوية، وتؤكد أن الحديث والكلام بخلاف الواقع العملي ليس له أي تأثير. هذا إذا لم تكن تأثيراته سلبية في الغالب.

وهذا بالضبط ما تعاني منه وزاراتنا ومنها وزارة التربية والتعليم التي يمكنها أن تدرس العالم معنى المواطنة والشفافية والديمقراطية وكل علوم الإنسانية والتربية.

الوزارة التي تتغنى بأنها قامت بتدريس مادة المواطنة ومواد حقوق الإنسان وأقامت الورش في هذا المجال، إلا ان كل أفعالها هي محاربة لكل معاني المواطنة وحقوق الإنسان، بل إن العام الدراسي الجديد الذي سيبدأ غداً الأحد سيكشف الكثير من الأمور التي تتكشف كل عام مع بداية العام الدراسي من وجود فصول دراسية دون معلمين أو وجود طلاب وطالبات لا يعلمون ماذا يقول المدرسون الوافدون؟ أو غيرها من الأمور.

الوزارة التي تمارس أبشع أنواع التمييز والطائفية واللاشفافية، تتعامل مع المدرسين على انهم عمال عليهم تلقي الأوامر دونما حق في إبداء أي رأي، كما هو الحال مع الكثير من الأمور التي تطلق تحت عناوين براقة من مثل «التمهن»، و «التحسين» و «تمديد الدوام».

تُدرس المواطنة كلاماً على الورق لكنها تحاربها فعلاً وواقعاً وممارسات ممنهجة في البعثات والتوظيف والتعامل مع رياض الأطفال وفي المناهج التي تقصي فئة من فئات المجتمع منها.

«المواطنة» المعتمدة التي جعلت من الوزارة تقوم بجلب مئات من المدرسين العرب بحجة عدم وجود الكفاءات هي بالضبط الأمر الذي يعرفه العالم بالتمييز، فهي مواطنة من نوع خاص تقضي بإقصاء فئة من فئات المجتمع. وهذا الأمر لا تُعنى به وزارة التربية والتعليم لوحدها، ولكن الوزارة تتحمل المسئولية كونها المعني المباشر بالأمر.

شاءت الأقدار وتقديراً لـ «المواطنة» العملية أن تنشر«صدى البلد» المصرية، خبرا تقول فيه ان رئيس ديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين، أحمد الزايد، التقى الثلثاء (2 سبتمبر/ أيلول 2014)، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي. ونقلت عن رئيس ديوان الخدمة المدنية بالبحرين، أنه سيتم استقدام 302 مدرس مصري، وإنهاء إجراءات التسجيل في سوق العمالة للعمل بالتدريس خلال العام الدراسي الحالي، اعتباراً من الأسبوع المقبل (الجاري).

وفي اليوم التالي نشرت «الوسط» خبرا مفاده ان شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل سيشهد انتهاء عقود المدرجات ضمن مشروع قائمة (1912 عاطلاً) والذي تم نقل مسئولية توظيف العاطلين الجامعيين من المدرجين فيه إلى وزارة العمل خلال العام 2011، بعد أن كانت المسئولية لدى صندوق العمل (تمكين) منذ انطلاقه في العام 2008.

طبعاً، للعلم هذه القائمة طرحت في مجلس النواب بوجود وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ووعدت الحكومة بحل الملف وتم تدوير الأمر ليحوّل الى «تمكين» إلا ان عملية التدوير ظلت عملية تدوير مفرغة لم تنفع وظل هؤلاء يعانون بينما تستمر وزارة التربية والتعليم في جلب المدرسين العرب والأجانب.

والغريب أن وزارة التربية والتعليم نفت في مايو/ ايار الماضي أن تكون نشرت إلى تاريخه أي إعلان رسمي في الصحافة الخارجية بشأن التوظيف الخارجي في مصر أو في غيرها من الدول العربية، وكان موقع إخباري مصري (يعنى بالأخبار التربوية) نشر عن حاجة البحرين إلى 805 معلمين من مختلف التخصصات.

المعنى، إن جميع الكتب التي في العالم لا يمكن أن تقنع الأطفال والناس إذا خالفها الواقع، يعني لو تعلم الطفل المواطنة ويرى أن أمه أو شقيقته أو قريبته لا تعمل في الوقت الذي يدرسه في الفصل مدرسة أو مدرس غير بحريني، حينها يكون الكلام في الهواء. وتكون مناهجكم «مواطنة مع وقف التنفيذ».

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 4382 - الجمعة 05 سبتمبر 2014م الموافق 11 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:10 ص

      كفاءات في ....

      لا يخفى على الجميع إن البحرينيين يكلفون بأقصى حد من الحصص والوافدين 5حصص بحجة عدم امتلاكهم للإدارة الصفية وحجج أخرى إذا لماذا تجلبونهم من اصقاع الارض وتفضلونهم على ابن البلد ؟؟لماذا تستفزون العاطلين بتوظيف هؤلاء وتهميش ابناء البلد؟هل هي سياسة .......التي تريدون إن تركعوا الشعب بها ؟؟الرازق الله في نهاية المطاف........... فتمتعوا وهمشوا وتشفوا وأفرحوا ولكن العبرة في نهاية في قلبنا غصة وألم وندعوا عليهم كل حين باذن الله ............

    • زائر 9 | 6:42 ص

      وجوب تفعيل لجنة العاطلين

      اطردوا الخوف السجن اهون من هذا الذل المتعمد هم يفتكروننا اذلاء لكن هو بالعكس الوضع نحن اصحاب قضية وحق سننتزعه طال الزمن اوقصر اليوم يملكون أسباب القوة......

    • زائر 8 | 4:06 ص

      اني مواطنة متخرجة منذ 4 سنوات تخصص علم نفس وكلما اقدم اوراقي

      الى وزارة التربية ترفض بعدم شواغر ، اقول لهم خذوا طلبي الى حين توجد شواغر يرفضون حتى استلام طلبي بحجة سنكتب في الصحافة اذا وجد شاغر والان 4 سنوات ونحن نرى ونقرأ وبالصور جلب الاجانب وهم لا يقبلون طلباتنا .
      ما الحل ؟؟؟
      مع المواطنة المخلصة والمواطن ؟؟؟

    • زائر 7 | 3:49 ص

      الحل في إلغاء المقرر

      لانه يستفز مشاعر الوالدين وإذا بليتم فاستتروا ولا تفشلونا أيا ...`ونحن نكذب عليهم

    • زائر 6 | 3:16 ص

      متى تخلع الوزارة النظارة السوداء !

      ويا ليت من يتعاقدون معهم كفاءات ومتميزين في العملية التربوية مثل الأجيال السابقة التي اثرت الحياة التعليمية ولكن اغلبهم من فلول الاخوان وكثرت قصصهم في التعامل السئ مع الطلبة وحتى مع المختلفين معهم من بني جلدتهم

    • زائر 5 | 1:13 ص

      هذا هو الواقع

      الوزير و من بيده الأمر نسف كل معاني المواطنة سواء ديوان الخدمة المدنية أو جهة أخرى فمن يريد الخير للبحرين لا يقوم بهذا الفعل المشين عيب خافوا من الله آلاف عاطلة و توظفون الأجانب الأمر واضح هي سياسية تجويع و تحطيم للمواطن البحريني و بعدها تريدون تعليم المواطنة يا وزير التربية إبدأ بنفسك اولا فنحن في المدارس و نرى ما يشيب له رأس الطفل الرضيع من التمييز و الظلم عيني عينك

    • زائر 4 | 12:39 ص

      تسلم ايدك

      كلام في قمة الروعة و تصوير لواقع مؤلم متقن و قوة في الكلمات و تسلسل في الافكار مع وجود الدليل الدامغ .
      تسلم تسلم تسلم
      منير الشهابي

    • زائر 3 | 12:14 ص

      بوركت أخي مقال في الصميم

      والمشكلة لم يوصلون الأجانب ما يبون يدرسون يبون راتب ببلاش وأولاد البلد يدورون بأوراقهم وشهادتهم العليا من وزارة لوزارة وطبعا طلباتهم تركن وتنسى

    • زائر 2 | 12:13 ص

      تمييز واضح

      نحن حراس وزارة التربية الجامعيين نعاني من تمييز واضح جدا بالوزارة ، حيث لا علاوة مؤهل ولا حوافز ولا ترقيات لأننا من طائفة مغضوب عليها ومازلنا واقفون على أبواب المدارس رغم ما نمتلك من مؤهلات اكاديمية ؟! اليس هذا تمييز واضح ؟!

    • زائر 1 | 10:29 م

      لا تلومون الوزير والوزارة هو ينفد ما يطلب منه

      امتياز يسقط في امتحان التوظيف وينجح المقبول فلا تستغرب كل هذه التجاوزات التي تصدر فإنما هي موجهة للون واحد ويعتمد فيها على الغطاء السياسي للوزير الموفر له لذلك هو ليس متخوف لانه ينفد أوامر اكبر منه واليكم بقضية وزارة الثقافة وقضية الدفه فلا تلومون هذا الوزير

اقرأ ايضاً