العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

تجدد المعارك حول مطار بنغازي...ومقتل نائب ليبي سابق

شنت ميليشيات إسلامية وبينها «أنصار الشريعة» هجوماً جديداً على مطار بنغازي العسكري والمدني والذي يعد آخر معقل لقوات اللواء المتقاعد في الجيش الليبي خليفة حفتر في شرق البلاد، حيث قتل وجرح العشرات خلال الأيام الماضية.

وقال مراسل لـ «فرانس برس» إن دوي القصف المدفعي يسمع منذ الفجر حول حي بنينا حيث يوجد المطار الذي يحمل الاسم نفسه، في جنوب شرق بنغازي.

وهذه الميليشيات المنضوية تحت ما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي» المتكون من جماعة أنصار الشريعة وحلفائها، تسعى منذ بداية سبتمبر/ أيلول وراء السيطرة على المطار الذي يضم مدرجاً مدنياً وقاعدة جوية.

وقال مسئول في القوات الخاصة والصاعقة في الجيش لوكالة «فرانس برس» إن «تسعة من جنودنا قتلوا وجرح 30 آخرون على مدى أيام الأحد والإثنين والثلثاء خلال صدهم لهجوم من قبل ميليشيات إسلامية تحاول اقتحام قاعدة بنينا الجوية التي يتمركز فيها الجيش».

وأضاف المسئول العسكري أن معارك يومية تدور بين قوات اللواء حفتر و»مجلس شورى ثوار بنغازي»، مؤكداً أن «قوات الجيش صدت الهجوم العنيف من قبل الإسلاميين (...) وكبدتهم خسائر في الأرواح والعتاد وغنمت منهم العديد من الأسلحة والآليات».

وتعتبر السلطات الليبية والولايات المتحدة «أنصار الشريعة» جماعة إرهابية.

من جهة أخرى، قتل عضو المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته محمد الكيلاني في معارك غرب العاصمة طرابلس بين ميليشيا «فجر ليبيا» التي يقودها ومجموعات أخرى، كما أفاد مصدر عسكري من التيار الإسلامي.

وقال المسئول العسكري الذي طلب عدم ذكر اسمه إن «الكيلاني قتل (اثناء) قيادته للمعارك في منطقة ورشفانة بمحور الحشان» بهدف اقتحام ورشفانة على بعد 20 كيلومتراً غرب العاصمة.

لكن مسئولاً في مدينة الزاوية، وهي مدينة الكيلاني، قال إن «كمينا نصب للكيلاني وثلاثة من مرافقيه خلال عودته من طرابلس قبل أن تتم تصفيته على أيدي مسلحين من منطقة ورشفانة».

إلى ذلك، قال نواب ليبيون أمس إن رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني قدم تشكيلة حكومة جديدة تضم 16 وزيراً ليوافق عليها البرلمان المنتخب.

وذكروا أن الثني اقترح الناشطة في مجال حقوق الإنسان فريدة العلاقي لتولي وزارة الخارجية.

العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً