العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ

مؤتمر بالرياض بمشاركة وزراء خارجية الخليج لمناقشة قضايا «الأمن»

عقد وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون الخليجي الست مؤتمراً على مدى يومين بالعاصمة السعودية الرياض لمناقشة قضايا الأمن والتحركات الدبلوماسية والتهديدات التي تواجهها المنطقة. وذكر نائب وزير الخارجية السعودي، الأمير عبد العزيز بن عبد الله في كلمته خلال المؤتمر أن المجتمع الدولي مسئول عن تصاعد حدة الصراع في الأزمة السورية التي دخلت عامها الرابع. وقال «لقد أدى تراخي المجتمع الدولي في حل الأزمة السورية وتحقيق طموحات الشعب السوري الشقيق إلى تفاقم المعاناة الإنسانية في سورية الشقيقة وتهجير وتشريد شعبها وأمعن النظام في القتل والتدمير وأسهم في خلق بيئة مواتية لنشاط المجموعات الإرهابية». ومؤتمر الخليج العربي والتحديات الإقليمية نظمه المعهد السعودي للدراسات الدبلوماسية بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث. وعقد المؤتمر بعد أسبوع من حصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري على مساندة عشر دول عربية لتحالف دولي للتصدي لتهديد تنظيم لدولة الإسلامية المتطرف الذي نجح في السيطرة على مساحات كيبرة من الأراضي في سورية والعراق. وتعهدت مصر والعراق والأردن ولبنان علاوة على السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان أعضاء مجلس التعاون الخليجي بالعمل على وقف تدفق الأموال والأفراد إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

كما ذكر الأمير عبد العزيز بن عبد الله في معرض حديثه عن العراق أن التهميش والإقصاء كانا سبباً في تردي الوضع هناك. وقال «الوضع في العراق وما كان من سياسة التهميش والإقصاء وإذكاء روح الطائفية والتبعية كانت سبباً جوهرياً في تردي الأوضاع وفقدان الأمن والاستقرار في العراق. ولم تكن تأثيرات تطال العراق الشقيق وحده بل كانت تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كافة».

وقال وزير الدولة للشئون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش خلال المؤتمر الذي استمر يومين إن الجماعات الإسلامية المتطرفة لا يقتصر خطرها على سورية والعراق بل يهدد أمن وتقدم المنطقة بأسرها.

وأضاف «تحركات ما يسمى بالإسلام السياسي المتطرف يمثل تحد رئيسي لنا بات يشل مسيرة العديد من دول المنطقة نحو التقدم وبناء المؤسسات الشرعية».

واهتزت المنطقة والعالم في يونيو/ حزيران عندما نجح مقاتلو «داعش» في اجتياح شمال العراق وإعلان قيام دولة «الخلافة».

العدد 4394 - الأربعاء 17 سبتمبر 2014م الموافق 23 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً