العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

الهدنة تواجه صعوبة في أوكرانيا مع تواصل المعارك العشوائية

دونيتسك (أوكرانيا) - أ ف ب 

21 سبتمبر 2014

أكد حلف شمال الأطلسي أن قوات روسية ما تزال موجودة في أوكرانيا، بينما تتواصل معارك عشوائية في شرق البلاد، بعد 24 ساعة على توقيع اتفاق يفترض أن يعزز وقف إطلاق النار بين الجيش والمتمردين الموالين لروسيا.

وقال القائد الأعلى لقوات الحلف الأطلسي الجنرال الأميركي فيليب بريدلاف مساء أمس الأول (السبت)، إن وقف إطلاق النار الموقع في الخامس من سبتمبر/ أيلول ليس موجوداً «إلا على الورق»، وانتقد «التدفق المستمر» للقوات الروسية والموالية لموسكو بين روسيا ومنطقة شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها المتمردون.

وفي دونيتسك، كبرى المدن التي يسيطر عليها الموالون لروسيا، استمر متقطعاً إطلاق النار بالأسلحة الثقيلة صباح أمس (الأحد) في ضواحي المطار الذي يسيطر عليه الجيش الموالي لكييف.

وفي تصريح لـ «فرانس برس»، قال عنصر اتخذ اسم دنيز في أجهزة «الاستخبارات العسكرية» في جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد، «منذ الفجر وبدء تطبيق وقف إطلاق النار، لاحظنا تراجعاً لاستخدام الجيش الأوكراني قاذفات الصواريخ المتعددة الفوهات والمدفعية».

وأضاف «تراجع قصفهم على أحياء المدينة القريبة من المطار. لكنهم لم يتحركوا، ولم يردوا. ودباباتهم ومدرعاتهم مخبأة في المرائب تحت الأرض في أماكن عميقة». وخلال اجتماع لرؤساء أركان 28 بلداً عضواً في الحلف الأطلسي في ليتوانيا، اعتبر الجنرال بريدلاف أن الهدنة ليست «سوى وقف لإطلاق النار بالاسم». وأضاف «لكننا نأمل في أن يتغير ذلك»، موضحاً أن عدد الجنود الروس في داخل أوكرانيا «قد تراجع كثيراً» بالمقارنة مع أعلى مستوياته «قبل أكثر من أسبوع». من جهته، اعتبر الجيش الأوكراني أمس (الأحد) أنه ليس ممكناً إقامة منطقة عازلة بمسافة 30 كلم بينه وبين المتمردين الموالين لروسيا إلا إذا أصبح وقف اطلاق النار شاملاً في المناطق الانفصالية في شرق البلاد.

العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً