العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ

وزير العدل: لم يتم تفصيل «الدوائر» لحساب أحد... والمقاطعة تم تجاوزها منذ 2002

وزير العدل: 80 % من الدوائر الانتخابية أعيد توزيعها - تصوير : محمد المخرق
وزير العدل: 80 % من الدوائر الانتخابية أعيد توزيعها - تصوير : محمد المخرق

رفض وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة ادعاءات إعادة توزيع الدوائر الانتخابية بناءً على أسس طائفية، مؤكداً أن الدوائر لم يتم تفصيلها لحساب أحد على آخر، معتبراً في الوقت نفسه أن مسألة مقاطعة الانتخابات تم تجاوزها منذ انتخابات 2002.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير العدل يوم أمس الأربعاء (24 سبتمبر/ أيلول 2014) في مركز عيسى الثقافي، بعد يومين من إعلان تعديل الدوائر الانتخابية وموعد الانتخابات الذي سيصادف يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وقال الوزير: “هذه المرحلة تاريخية في ضوء تحقيق مخرجات حوار التوافق الوطني، وكذلك في ضوء ما أعلنه ولي العهد بشأن ما تم التوصل إليه من قواسم مشتركة”.

وأضاف: “مجلس النواب هو حجر الزاوية في عملية التطور السياسي، ونحن اليوم أمام تراكم في تجربة البحرين البرلمانية تجاوزت التحديات التي واجهتها، وأثبتت أن أهل البحرين قادرون على تخطي أي تحديات يمكن أن يواجهوها”.

واعتبر وزير العدل الانتخابات فرصة للجميع للمشاركة في العملية الديمقراطية والإصلاح، وأن مقاطعة الانتخابات تم تجاوزها منذ العام 2002، مؤكداً أن شعب البحرين قادر على صناعة فصل تشريعي جديد، وخصوصاً في ظل تزامن ذلك مع نقلة كبيرة في الصلاحيات.

وقال: “اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، لن تتهاون في التعاطي مع أية حملات للتخوين أو التسقيط أو الفتاوى ضد المترشحين”.

وأشار إلى أن تعديل الدوائر الحالي جاء تنفيذاً لمخرجات حوار التوافق الوطني، وأن هناك 90 في المئة من الدوائر الفروق بينها قليلة من حيث الكثافة، مشدداً: “عندما ننظر إلى الدوائر، يجب النظر لها على أساس أنها 40 دائرة انتخابية، وأرجو التوقف عن أية حسابات طائفية بشأن توزيعها. كما أن 80 في المئة من الدوائر الانتخابية تم إعادة توزيعها بحيث روعي فيها التوزيع السكاني والتطورات العمرانية، وهذا الحديث كان منذ العام 2002، حين قلنا أن تغيير الدوائر يحتاج من عشرة إلى 12 عاماً”.

وأضاف: “هذه الدوائر هي تمكين للناخبين، ولا يجب على أحد النظر إلى الدائرة وكأنها ملك له بناخبيها، بل على العكس، المترشح في الدائرة ملك للناخب”.

وفي رده على وصف تعديل الدوائر الانتخابية بـ”الطائفي”، قال الوزير: “هذه الاتهامات لم تبنَ على ما يحملها، ومن كان يتحدث عن معاقل في دوائر انتخابية معينة، فاليوم أصبح هناك سيطرة أكثر للناخب على الدوائر، ومن المفترض بالجمعيات السياسية أو الأشخاص الذين يريدون دخول المعترك الانتخابي، أن يغيروا من أسلوب خطابهم للناخب، فهناك تصريحات تكشف عن وضع حسابات مبنية على الطائفية، ويجب مراجعة تعاطيهم مع الناخبين بهذه الصورة”.

وأضاف: “الدوائر ليست مبنية على الطائفية، وإنما تراعي أن تشارك جميع مناطق البحرين في عملية انتخابية، والحجج التي كانت موجودة في الفروق التي بين الدوائر، باتت الآن غير موجودة، ومن ينظر إلى الدوائر بعين صحيحة، سيتبين له أنه لم يتم تفصيل الدوائر لأحد على حساب أحد”.

وفي تعليقه على ما إذا كان إلحاق الدوائر الانتخابية التابعة للمحافظة الوسطى التي تم إلغاؤها، قد أربك ناخبيها، قال الوزير: “منذ تأسيس المحافظات، تم التأكيد على أنها شأن إداري لجهات الاختصاص، يجوز زيادتها ويجوز نقصانها، وصحيح أن 80 في المئة من حدود الدوائر الانتخابية تغيرت، إلا أن ذلك لن يؤثر على الناخب، ومن لن يتمكنوا من التصويت في الانتخابات البلدية في العاصمة على سبيل المثال، فإنهم سيتبعون أمانة عامة صادرة بتشريع”.

وفيما إذا سيتم السماح لجهات مراقبة دولية بالرقابة على الانتخابات، اكتفى وزير العدل بالقول: “نحن معنيون بالإشراف على الانتخابات والرقابة الأهلية المحلية على الانتخابات”.

أما فيما يتعلق بالدعوى المرفوعة من وزارة العدل ضد بعض الجمعيات السياسية للمطالبة بتصحيح أوضاعها، قال الوزير: “تصحيح أوضاع الجمعيات هي إجراءات منظورة أمام القضاء، إذا كانت هناك رغبة لدى هذه الجمعيات في تصحيح أوضاعها، فلا مانع من ذلك، وفي كل الأحوال المحكمة هي التي تقرر في المخالفات، ونتمنى من الجميع أن يلتزموا بالقانون ولا يخالفوا”.

وما إذا كان يحق لهذه الجمعيات المشاركة في الانتخابات، ذكر الوزير أنه ما دامت هذه الجمعيات السياسية قائمة ولم تُحل، فلا مانع من مشاركتها في الانتخابات.

أما بشأن الإجراءات القانونية التي سيتم اتخاذها ضد استغلال المنابر الدينية في الانتخابات، فعقب الوزير بقوله: “في هذه المرحلة أي تهاون في هذا الموضوع سيكون تفريط في حق الناخبين، ولن يتم السكوت على هذا الكلام أبداً”.

وفي رده على سؤال لـ”الوسط”، فيما إذا كان التأخر في إعلان تعديل الدوائر الانتخابية من شأنه أن يربك المترشحين الذين تغير عدد ناخبيهم في الدائرة، قال الوزير: “الإعلان عن تعديل الدوائر كان في موعده، فاليوم هناك وقت كاف لإعلان جداول الناخبين ووقت للترشح، و31 يوم للدعاية الانتخابية، فالتغيير لم يطل عناوين الناخبين وإنما ما تغير هو حدود الدوائر الانتخابية، بينما المترشح موجود في مكانه”.

ورفض الوزير التشكيك في نزاهة المراكز العامة الانتخابية، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت أن المراكز العامة هي ضمانة للناخبين، وخصوصاً ممن تعرضوا لنوع من التهديد من المشاركة في الانتخابات أو شهدت لجانهم الفرعية أعمال شغب، اضطرتهم للتصويت في المراكز العامة.

وقال: “المراكز العامة تسهل العملية الانتخابية، كما أن عملية الفرز تجري داخل هذه المراكز ويتم إعلان النتيجة فيها”.

وختم حديثه بالقول: “نحث الناس على المشاركة في الانتخابات، ولكن لن تكون هناك أية عقوبة على عدم المشاركة فيها، إذ لا يوجد في نظامنا القانوني في البحرين مثل هذا النظام، وإنما نشجع الجميع لأن يدلوا بصوتهم في هذه العملية الديمقراطية”.

أما المدير التنفيذي للانتخابات عبدالله البوعينين، فأكد أن اللجنة أنهت استعداداتها للانتخابات، وخصوصاً فيما يتعلق بعرض جداول الناخبين، مشيراً إلى أن المراكز الإشرافية التابعة للمحافظات الأربع مستعدة لاستقبال الناخبين للتأكد من إدراج أسمائهم في الجداول، والمتمثلة في مدرسة خولة الثانوية للبنات لناخبي محافظة العاصمة، ومدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين لناخبي محافظة المحرق، ومدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات لناخبي المحافظة الجنوبية، ومدرسة الشيخ محمد بن خليفة الابتدائية للبنين لناخبي المحافظة الشمالية.

وأوضح البوعينين بأن هذه المراكز ستعمل منذ الساعة الخامسة وحتى الساعة التاسعة مساء، لمدة سبعة أيام، التي توافق الفترة بين 25 سبتمبر/ أيلول وحتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2014.

وأشار إلى أنه يمكن للناخب كذلك التأكد من إدراج اسمه في جداول الناخبين من خلال الموقع الإلكتروني الذي سيتم تفعيله اليوم (الخميس)، إضافة إلى وجود تطبيق مفعل في الهواتف الذكية، وكذلك الخط الساخن الذي يعمل على مدى 12 ساعة يومياً.

وأكد البوعينين أن الإعلان عن الكتلة الانتخابية سيتم بعد الانتهاء من عرض جداول الناخبين، وذلك بغرض الخروج بالأرقام النهائية التي تعكس الكتلة الناخبة وسيتم الإعلان عنها بعد انتهاء فترة الطعون.

وفي رده على سؤال لـ”الوسط”، أكد البوعينين أن عدد المراكز العامة سيكون 12 مركزاً عاماً، وأن اللجنة التنفيذية راعت أن تكون المراكز العامة قريبة ومسهلة للعملية الانتخابية حتى بالنسبة للشخص الذي سيكون على رأس عمله.

وقال: “هناك من ادعى التزوير حتى في اللجان الفرعية، ثم جاءت الشهادة بأن الانتخابات نزيهة وشفافة، كما أن الرقابة موجودة من القضاة وأعضاء المؤسسات الأهلية”.

العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 85 | 9:53 ص

      مواطن

      شوفوا العدل في تقسيم الدوائر الدراز مقسومه بالنصف كله نصف يتبع دائره والبديع مع الجسره دائره يعني كلش مو تقسيم طائفي .المعروف محليا ودوليا ان الشيعه اكثر من البقيه ولكن في البرلمان العكس .قول الى اي مجنون يصدقكم

    • زائر 83 | 6:59 ص

      لا للظلم

      شوفوا دول الخليج وين واحنا يحضي وين كله هواش ومشاكل وحالتنا حاله ...............

    • زائر 81 | 6:55 ص

      لجميع المعلقين المؤيديين

      اللي في القدر بطلعه الملاس، ولاتحاولون تسوون دعاية لهالمجلس التعبان كفاية الضغط والسكري والمغص وعوار الراس اللي صادنا منه قبل

    • زائر 78 | 6:52 ص

      سؤال لكل مهلل للأنتخابات

      ماذا فعل المجلس السابق للمواطنين، وهل وافقت الحكومة على الطلبات التي يقرها المجلس، طبعاً الكل يعرف الجواب وأن الحكومة سيدة قراراتها، ومن يقف بوجهها فمكانه الطرد من المجلس والملاحقة كما حصل مع النائب التميمي، فأذاً لماذا كل هذا التهليل لهذا المجلس الفاشل العاجز؟؟؟ أمركم غريب، الحمد الله أهلي وأصدقائي وكل من أعرفهم متفقين على عدم المشاركة في هالمهزله

    • زائر 75 | 6:40 ص

      الى شعب البحرين.. النقطة المهمة

      لانه كثيرا من الأمور الطيبة للشعب نسأل الله ان تكون، فمن اليوم وصاعدا سيخرج لكم (من يريد) و (من عليه) الإدلاء والحديث والتصريح، كونوا على ثقة بإن الكثير لا يهمه الصلاح والبعض يهمه والله وحده العالم بالنيات ولا ندخل فيها ولا ننزه احد.
      فحافظوا على الهدوء والدعاء

    • زائر 74 | 6:39 ص

      لا للبرلمان

      اطلع منها يا.................. الوسط متنفسنا الوحيد روح العب .......................بعيد

    • زائر 73 | 6:37 ص

      مطالبنا لاتحتاج برلمان

      ......... تعليقاتكم هذه ماتؤثر فينا بمثقال ذرة ... تحاولون تنرفزونا لامرين اما لانكم تريدون ماندخا لانتخابات وتحصلون على نسبة اعلى من النواب
      ا اننا نشارك لاغاظتكم فنكون سواء
      مششششششششوا بوزكم نشاررك واللي بيشارك مجنون او مرتشي

    • زائر 86 زائر 73 | 10:09 ص

      لا هو مجنون ولا مرتشي

      هدى الديمقراطيه لي تبغونها
      احترم غيرررك
      حتى لو كان ضد رايك .كل واحد حررر
      اني برشح وانى لانى مجنونه ولا مرتشية
      مابيدش جيسي شي
      حقي وكيفي فيه
      ارشح ما ارشح كيفي
      ما تخونى ولا توصمنى بصفه مو فينى
      ومحد بيجرك من بيتك غصب عنك وبيقول ليك رشح او انتخب
      انت حر ما رشحت احترمك واقدر رايك
      ورشحت بعد احترمك ما يحتاج للهجوم

    • زائر 72 | 6:22 ص

      والله هاذى التوزيع الييديد

      واللى راضى والا ينرض لاتشارك الوفاق اذا مو عاجبها خل اتطق راسها فى الطوفة وبسكم لقوه واحترموا الوزير او المسئول عن ابو ماتحشمون احد ولا تيوزون على هاللى صاير فيكم

    • زائر 71 | 6:19 ص

      ....

      العدل ياسعادة الوزير ولتفادي الشك ان يكون النظام العام للانتخابات في البحرين صوت لكل مواطن وخلك عن الحچي الفاضي دوائر عادلة وتوزيع عادل وغيره. ثانيا ليكون نسيت سالفة الأسلحة في السلمانية.

    • زائر 70 | 5:46 ص

      مجلس نواب برموت حكومي

      لن أصوت أبداً لأي أحد في هذا المجلس المخصي الذي تم انتزاع اغلب صلاحياته.
      في كل دول االعالم مع انتخاب اعضاء مجلس الشعب ،يتم تشكيل حكومة جديدة منتخبة من قبل النواب بوجوه جديدة ،إذا طبقتم هذا الأمر بعدها تكلموا عن النزاهة والعدل ،يا اللي لاصقين بغراء من أقوى الأنواع على كراسيكم. نريد وجوه جديدة إصلاحية ت...وتسترجع أملاك الدولة المسروقة وتوزع االحقوق بالمساواة على المواطنين الأصليين فقط.
      لا لهذا المجلس المسخرة
      لا لمجلس الشورى الحكومي

    • زائر 69 | 5:24 ص

      كلمة حق

      علي سلمان بخطبه يقول ( يا شعبي ) ههههه تضحكني هالكلمة ,,,, بنشوف بخطبة الجمعة بيقولكم ( يا شعبي يله انتخبو عليكم الطاعة و عدم المناقشة هذا عدلو الدوائر علشانكم )

    • زائر 66 | 4:38 ص

      ليش نوجع راسنا

      يقرر الوزير وينفد ماتقتنع به السلطة من توزيع معروفة مخرجاته لمن قسم ووزع الدوائر يتكلم بمايريد سعادته ....واصر بما اقتنع به سلميا ومن ضمنها حقي بالامتناع ترشحا وترشيحا ولنجعل الزمن حكمنا

    • زائر 65 | 4:14 ص

      بل هي طائفية واقصائية بامتياز وعملت على هذا المقاس

      هي مفصلة بطريقة تضمن التقسيم الذي تريده السلطة دون اي اعتبار للشعب وارادته لذلك هي لم تتخذ المنحي الدستوري والقانوني الصحيح وفيها اهانة للشعب وارادته

    • زائر 64 | 3:41 ص

      بنت عليوي

      ولا شيء يطلع منكم في صالح الوطن أو المواطنين، كل شيء ضده، والبحرين كل مالها من سيء لأسوأ

    • زائر 61 | 3:19 ص

      العزيز

      لو تريد الحكومة أن تصلح الأمور وتقضي على العنصرية والطائفية لما قسمت الدوائر على كيفها ولم تشرك رأي الشعب. دائما تفاجيء الشعب بأنها هي التي تفصل وعلى الشعب أن يلبس ما تفصله بدون إعتراض و إشراك رأي المواطن في مصيره .

    • زائر 60 | 3:09 ص

      كد كيدك وناصب جهدك فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا

      كد كيدك وناصب جهدك فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا

    • زائر 59 | 2:59 ص

      ماذا عليك ان تفعل حتى يقال انك صادق

      وغيرك يقول ان الدوائر قد فصلت لحساب السلطة الحالي كما هو الحال سابقا ًحاضرا ومستقبلا ليوم الدين مادامت الحكومة الحالية قائمة على التعيين

    • زائر 57 | 2:14 ص

      كلمن يشلخ

      و التشليخ حرية رأي يمكن أن يمارسها أي واحد و لكن يجب المحافظة على الذوق العام و عدم التشليخ بشلخ كبيرة جدا ووزارة الداخلية لا زالت مصرة بان المئتين ألف تساوي أربعة آلاف

    • زائر 53 | 1:59 ص

      لماذا

      لماذا الخوف من توزيع الدواءر فالمعارضه تقول انها تمثل الشعب وليس الطاءفه فلترشح نفسها في جميع مناطق البحرين ليري العالم انها معارضه طاءفيه وليست شعبيه

    • زائر 51 | 1:58 ص

      القص والعرص على الناس متواصل

      هكذا هو العنوان وهي حقيقة يعرفها كل مواطن اذا اصبح الجميع لا يثق في وزير ولا وزارة ولا تصريح لأي مسؤول لكثرة الكذب والدجل

    • المتمردة نعم | 1:45 ص

      المتمردة نعم

      الدوائر تم تقسيمها على اسس انتقامية في رسالة مغزاها اعرفوا حجمكم يا معارضة ولا تتحدوا السلطات

    • زائر 48 | 1:45 ص

      ما اعجبك ايها الوزير واغرب كلامك = كل يوم لكم راي !!!!!!!!

      المتتبع لتصريحاتكم ومن دون جهد يلمس التناقض فيها بين عشية وضحاها لا تكاد تصمد لأيام حتى يصدر تصريح يناقض الاول فما هذا وماذا نسميه؟

    • زائر 47 | 1:45 ص

      ايه؟

      ايه؟ اول تاني كده!

    • زائر 46 | 1:43 ص

      كلام حكيم

      والله يوفق الجميع

    • زائر 40 | 1:09 ص

      المراكز العامة

      يقول الوزير أن المراكز العامة هي ضمانة للناخبين، وخصوصاً ممن تعرضوا لنوع من التهديد من المشاركة في الانتخابات.. هل كيف سعادة الوزير؟ المعارضة شاركت في انتخابات 2006 و 2010 من هدد الناخبين؟ التلاعب في النتائج واضح بسبب هذه المراكز المشبوهه الغير موجودة في العالم

    • زائر 45 زائر 40 | 1:37 ص

      ثقوا بأن المشاركة أجدى

      عدم المشاركة هي إفساح المجال لغير المؤهلين للدخول ومضيعة للوقت البكاء على اللبن المسكوب يجب أن نضع المصلحة العامة والمحافظة على المكتسبات نصب أعيننا
      ابن البحرين الغيور

    • زائر 56 زائر 40 | 2:07 ص

      المراكز العامه

      كلامك غير صحيح بتاتا، لا توجد ولا دولة في العالم تدير انتخاباتها بدون مراكز عامه. الغريب هو تصديقكم لهذه الكذبات التي يروجها أعداء الديمقراطية.

    • زائر 34 | 12:57 ص

      سنشارك لغد أفضل لنا ولأبنائنا

      لن نفوت فرصة المشاركة في الإنتخابات، أختلف مع الحكومة أو أتفق معها هذا شيء وأن أضيع حقي وصوتي فهو شيء آخر.

    • زائر 31 | 12:51 ص

      سعادة الوزير ..

      في كل مرة تقولون بأن المكان المناسب للتغيير هو البرلمان ( وهذا صحيح ) ولكن نسأل هل هذا هو البرلمان القادر على التغيير بهذا وهو ( البرلمان ) بهذا المستوى المتدني الصعيف من الصلاحيات ؟ سعادة الوزير انت لا تتكلم عن ( برلمان بريطانيا ولا امريكا ) ولا الأتحاد الاوربي ، انت تتكلم عن برلمان صلاحياته لا تناسب مجلس بلدي ، فلماذا هذا اللعب على عقول الناس ؟؟ وهل ترا بهذا الحديث ان هذا هو مستوى شعب البحرين بمثقفيه ودكاترته ومعلميه وحتى عماله ؟ الا اذا كنتم تتحدثون عن برلمان غير هذا ؟؟ .

    • زائر 26 | 12:32 ص

      ليش معصب

      من يوم يومك التعصب أسلوبك يا وزير العدل
      حيث لا يليق التعصب بوزير للعدل
      وأسمك وزير للعدل فااعدل يا اخي مرة في حياتك بين مكونات الشعب
      فيوم الحساب قريب والله لن يرحم من ظلم عباده

    • زائر 41 زائر 26 | 1:14 ص

      ليست عصبية

      ليست عصبية هي ثقة بالنفس وثقة بأن البحرين باذن الله تسير في الطريق الصحيح.

    • زائر 44 زائر 26 | 1:35 ص

      فعلا ليس معصب

      ... في محلها ليس معصب
      اللي واثق من نفسه مايعصب

    • زائر 24 | 12:20 ص

      الله يهدي معارضة البحرين

      هل فعلا ستقاطعون الإنتخابات البرلمانية وبالتالي الحياة الديمقراطية? الله يهديكم وتوصلون لقناعة أن عدم مشاركتكم فية ضرر أكبر عليكم وعلى جمهوركم. أنا عن نفسي سأرشح الأفضل ولن أضيع صوتي.

    • زائر 22 | 12:16 ص

      انا فرحان جدا

      التحضيرات للعملية الانتخابية على قدم وساق وهذا مبعث فرح وبهجة لكل أبناء البحرين المخلصين. فكلنا نتطلع لحياة أفضل ولنا أهداف نريد تحقيقها ولكن بالطرق المشروعة عبر بيت الشعب البرلمان.

    • زائر 52 زائر 22 | 1:59 ص

      ماشاء الله عليك

      دامك تحب الديمقراطية هالكثر ليش ماتبغي تنتخب حكومتك ؟ وليش في التسعينات لما طالبت المعارضة بالمجلس النيابي وقفتون ضدها مثل ما قاعدين تسون الحين
      بديت اشك ان السالفة عندكم عناد على جهل على طائفية على قبلية

    • زائر 21 | 12:12 ص

      توريع عادل للمناطق

      التوزيع الجديد للمناطق عادل ويراعي الكثافة السكانية للمناطق بشكل أفضل من ذي قبل. ندعوا الله للكل بالتوفيق لإنجاح العرس الديمقراطي.

    • زائر 19 | 11:54 م

      توزيع غير عادل يا سعادة الوزير

      هذا الكلام مردود عليه فتوزيع الدوائر بشكله الحالي ينم عن رغبة الحكومة في تشكيل مجلس نيابي طائفي وهزيل أيضا ، لا يمكن لي وأنا أسكن منطقة عالي مثلا وحسب التوزيع الجديد أن أنتخب شخصا من منطقة الرفاع لا أعرفه ولم ألتق به ولا أعرف طموحه وخبراته ، وهذا الأمر ينطبق على بقية الدوائر ، توزيع غير عادل وغير منطقي وسيفرز أعضاء مجلس مجهولي الهوية للكثير من المواطنين وسيخلق مجلس نيابي ضعيف وكسيح . أنا شخصيا لن أنتخب شخصا مجهولا بالنسبة لي ومن غير مواطني منطقتي فقط لإرضاء الحكومة وأخالف قناعاتي الشخصية.

    • زائر 18 | 11:50 م

      تابع الى (( واضح يا سعادة الوزير ))

      وان لو تم ضم البديع والدراز معاً سوف يصل نائب شيعي عن الدائرة


      كفاكم لعب على العقول فاليوم الناخب ليس كالامس يعرف ما تريدون ... انتم تريدون الشرعيه لحكمكم من خلال نتائج الانتخابات لتبينوا للعالم انه ليس هناك مشكلة في البحرين

    • زائر 30 زائر 18 | 12:48 ص

      ان شاركت الجمعيات

      اني واهلى وعائلتي
      بننتخب
      بس طبعا غيرهم

    • زائر 58 زائر 18 | 2:23 ص

      نكتة هالموضوع

      و الاضراي الزراعية في الجنبيى و القرية لم يتم ضمها لدائرة البديع حتى نشاهد حجم الدائرة كبير و هي في الواقع 10 بيوت نائية في البديع!!

    • زائر 17 | 11:49 م

      واضح يا سعادة الوزير

      واضح يا سعادة الوزير من خلال توزيع الدوائر والدليل منطقة البديع ومنطقة الجسرة لهم نائب يمثلهم والمنطقتين بعيدتين عن بعضهما البعض فما بين المنطقتين هناك بني جمرة والقرية وسار والجنبيه ف اين العدل الذي تتكلم عنه

      لماذا وضعت منطقتين بعيدتين عن بعضهما البعض في دائرة واحدة اليس لانهم سنيتين

    • زائر 16 | 11:43 م

      لماذا تحتاج الفروق لتزال الى 10 - 12 سنة لم يزكر السبب؟؟

      وأن هناك 90 في المئة من الدوائر الفروق بينها قليلة من حيث الكثافة، مشدداً: “عندما ننظر إلى الدوائر، يجب النظر لها على أساس أنها 40 دائرة انتخابية، وأرجو التوقف عن أية حسابات طائفية بشأن توزيعها .
      يعني بالعربي مافي دوائرالصوت = 200 صوت في دائرة ثانية فهموني ؟؟؟؟

    • زائر 55 زائر 16 | 2:06 ص

      إلى زائر 16

      سبقتني أخي فهذا أكثر ما شدني في الخبر لماذا احتجتم من 10 إلى 12 سنة لتغيير الدوائر؟ لا ينكر أحد أنه قرار ليس بيسير ويحتاج ترتيبات ودراسات لكن لم يكن هذا السبب والدراسة لا تحتاج إلى 10 سنين وأكثر لكن السبب مفضوح والمخفيّ معلوم.
      10 سنوات لتلعبوا في التوزيع الديموغرافي, 10 سنوات لتحققوا أهدافكم في التجنيس العشوائي المقيت, 10 سنوات ليست لتغيير الدوائر بل لتغيير تركيبة الشعب. يؤسفني أن تكون وزيرًا للعدل في حين أن تصريحاتك تخالف العدل بشتى أشكاله
      محرقية

    • زائر 15 | 11:39 م

      لاعبين وجماهير

      البحرين اليوم كملعب كرة قدم كبير فهناك لاعبون مؤثرون في الملعب يغيرون نتيجة المباراة فهم كالسواد الأعظم من شعب البحرين وهناك من قرر أن يجلس مع الجمهور ويتفرج على المباراة بإنتظار النتيجة. الآن الاختيار لك أخي المواطن لتقرر موقعك في هذا الملعب.

    • زائر 62 زائر 15 | 3:21 ص

      المشاركة في مباراة لها شروط

      1- حكام عدول و محايدون
      2- الفرق متساوية العدد ( مو واحد صوته ب 20)
      3- عدم التلاغب بالنتائج
      4- من يفوز يكون تمثيله للشعب لا لنفسه أو لمن يمده بالمال
      5- الفائز يستطيع الإعتراض على الحكم و مسائلة الحكم
      6- عدم التلاعب في أرضية الملعب و عدم إدخال لاعبين ليس لهم صلة بالدولة بل يمثلون لجنة الحكام
      7- عدم وجود لاعبين يمثلون الحكام بل يمثلون المشجعين
      8- عدم تغيب جمهور و مسؤلي الفريق الذي طالب بالعدالة
      9- و هناك أمور أخرى يجب أخذها في الحسبان حتى تطمئن الفرق من مشاركتها و عدم التلاعب بالنتائج

    • زائر 14 | 11:32 م

      المشاركه حق والمقاطعه تخاذل

      عدم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية دليل تخاذل وعدم وضوح رؤية للمعارضة. ندعوكم للمشاركة والتأثير من داخل البرلمان. صحيح تجربتنا البرلمانية جديده وتحتاج وقت حتى ينضج فيها البشر والقوانيين لكنها في خط تصاعدي. لا تحرموا أنفسكم من مشاركة وطنكم ولا تحرموا وطنكم من عطائكم.

    • زائر 35 زائر 14 | 12:58 ص

      لا

      الا وضوح رؤيه انتوا الا ما عندكم وضوح رؤيه شوف البلد مخربطه فوق تحت كل دوله خليجيه واضح مستقبله من جيد الي ممتاز الا البحرين عطاله وفقر وتجنيس ونقص اراضي وزحمه والمشكله الموضوع قاعد يزيد مو ينقص

    • زائر 42 زائر 14 | 1:19 ص

      زاير 35 احمد الله

      البحرين مصنفه 13 على مستوى سعادة الأفراد بين كل دول العالم والبحرين في المرتبة 10 في توزيع الثروات فماذا تريد أكثر. هذه ليست بيانات حكومية بل دولية ونعترف بها. أحمد الله على الخير اللي انته فيه وقوم شارك أحسن من التحلطم والهذره اللي ما منها فايده.

    • زائر 67 زائر 14 | 4:51 ص

      العزيز

      كلام غير صحيح وتطبيل للبرلمان الجائر الذي فصلته الحكومة وأفشلته نواب الموالاة المبوب ريايل . ثم أن رأيك غير صحيح وليس مبني على دراسة صحيحة . ثم لو أن البرلمان له صلاحية كاملة والدوائر الإنتخابية متفق عليها من الجميع وحس المواطن أنه فعلا للشعب كله ، لما تأخر أحد عن المشاركة.

    • زائر 68 زائر 14 | 5:13 ص

      العزيز

      خلاص حمكت على الناس المظلومين والمهمشين من قبل الحكومة إما أن يركعوا للظلم ويتنازلوا عن حقوقهم وهم الذين أوجدوا البرلمان بدمائهم وأنتم تعارضونهم عليه ودخلتم فيه طلبا لإفشاله وتسخيرة لخدمة النظام فقط وجعله ضد الشعب ، أو أنهم متخاذلون .

    • زائر 13 | 11:24 م

      رايتكم بيضه

      الحكومة ما قصرت وسوت اللي عليها حسب حوار التوافق الوطني الذي أجمع عليه شعب البحرين. اليوم هو يوم الشعب لرد الدين والتصويت في الإنتخابات ليختار بذلك الشعب ممثليه وتبحر بذلك سفينة الوطن بكل أمان.

    • زائر 54 زائر 13 | 2:01 ص

      شعار جديد هذا

      رايتكم بيضه ؟!!
      بيضة نعامة او دجاجة

    • زائر 82 زائر 13 | 6:56 ص

      بنت عليوي

      والدليل أن حتى النواب في المجلس السابق أعترفوا أن الحكومة لا تهتم لهم ولا تعبرهم، بررررررم، هالمجلس ما وراه إلا الخساير

    • زائر 12 | 11:18 م

      هذا الكلام ما ينفع

      اذاركنت تحاول اقناع الشعب بالنزاهة فالشعب يعرف جيدا اكاذيبكم ولا يثق بكم واما اذا كنت تحاول اقناع شركاءكم في الجرائم ضد الشعب فلستم بحاجة الي ذلك واذا كان تحاول كسب راي دول ما بعد البحار فهمةليسوا بمغفلين ليكذبوا منظمات حقوق الانسان .... هناك شريحة واحدة مستهدفة وهي الطبالة الذين يطبلون لاقوالك و يروجوها و يغنوا عليها ليل نهار.

    • زائر 10 | 11:09 م

      شكرا سعادة الوزير

      كلامك واضح سعادة الوزير ونهج البحرين الديمقراطي واضح ومن أراد أن يشارك في الانتخابات فأهلا وسهلا ومن يتعزز نقول له فراقك عيد فقد اضعت البوصله و أكلت البصله.

    • زائر 43 زائر 10 | 1:33 ص

      تاعب روحك

      قاعد اتعلق وتترك اكثر من تعليق ماحد عبرك

    • زائر 9 | 11:07 م

      ليست طائفية

      اذا لم تكن طائفية ما ذا نسميها، ان البحرين بلد صغير اجعلوها دائرة واحد لكي يكون صوت لكل مواطن اذا كُنْتُمْ فعلا تريدون الديموقراطية

    • زائر 27 زائر 9 | 12:43 ص

      اي دولة

      لي فيها دائرة وحده بس
      ماعتقد في ؟؟

    • زائر 39 زائر 9 | 1:06 ص

      واضح عزم الحكومة

      أتفائل كثيرا برؤية وزير العدل، فكلما خرج بتصريح أو خطاب أكون متيقن بأن هذا القرار ثابت ولن يتغير أو يتميع وعليه أقول أن توزيع الدوائر قد تم وأن الإنتخابات ستكون في وقتها وسوف تنجح وسوف نرى أيام أحلى كل هذا بفضل الله أولا وأخيرا.

    • زائر 8 | 10:52 م

      تم تجاوز مقاطعة الإنتخابات من 2002

      من 2011 البحرين في زلزال مساجد هدمت نفوس إزهقت الآن 3800معتقل ياعديم الفهم 2002 لم يكن موجود سجين واحد وتلآن عذابات وضحايا السياسة وين وأنت وين .

    • زائر 6 | 10:50 م

      لا أدري كيف!

      إذا كان عشرين صوت إنتخابي من العاصمة يساوي صوت واحد من الجنوبية .. ولا تسمي هذا تمييز .. ماذا نسميه؟
      إعذرني يا سعادة الوزير.. ضع الوصف المناسب فقاموسي اللغوي لا يوجد فيه غير كلمة "تمييز".

    • زائر 4 | 10:35 م

      ------

      بل وزعت على أسس طائفية ولانتوقع منكم غير ذلك.

    • زائر 1 | 9:44 م

      والله أمركم غريب

      قبل تعديل الدوائر كنت تقول نفس الكلام وتمدح التقسيم القديم بنفس مستوى المدح وعمرك مااعترفت انه التقسيم القديم كان بحاجة لتجديد او اعادة، الحين يوم صار تغيير جاي تمجّد في هالتغيير على حساب التقسيم القديم؟ ذكرتني بالتسعينات لما كانوا يقولون مانبغي مجلس نيابي والبحرين مو مستعدة ولما صار المجلس شفناهم أكثر ناس يمجدونه ويتهافتون إليه ! يعني أشكره "طبّل ليي برقص"

    • زائر 50 زائر 1 | 1:55 ص

      لزائر 1

      في الصميم أخوي

اقرأ ايضاً