العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ

مؤسسو «الوطن» يدعمون 22 مرشحاً

الساعاتي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس - تصوير : عقيل الفردان
الساعاتي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس - تصوير : عقيل الفردان

أعلنت مجموعة من الشخصيات عن إشهار جمعية الوطن (تحت التأسيس)، أمس الثلثاء (30 سبتمبر/ أيلول 2014).

إلى ذلك، تحدث عضو الجمعية النائب أحمد الساعاتي عن أن «الجمعية لم تنشأ لتكون ضد جمعية الوفاق أو أية قوى سياسية أخرى».

وكشف عن «رغبة نحو 22 من أعضاء الجمعية ترشيح أنفسهم في الانتخابات، إذ سيخوض المعترك النيابي نحو 15 شخصاً، فيما سيترشح بلدياً نحو 7 أشخاص».


بحرينيون يسعون لإشهار جمعية الوطن... ويستهدفون خوض الانتخابات النيابية والبلدية بـ 22 مرشحاً

المنامة - حسين الوسطي

أعلنت مجموعة من الشخصيات عن إشهار جمعية الوطن (تحت التأسيس)، أمس الثلثاء (30 سبتمبر/ أيلول 2014) خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده القائمون على الجمعية، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج بالمنامة، وأشاروا إلى أن الجمعية استكملت جميع الإجراءات الرسمية، بانتظار إشهارها رسمياً خلال اليومين المقبلين، بعد موافقة وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف.

إلى ذلك، تحدث عضو الجمعية النائب أحمد الساعاتي عن أن «الجمعية لم تنشأ لتكون ضد جمعية الوفاق أو أية قوى سياسية اخرى».

ونفى الأنباء الواردة عن تسلّم الجمعية مبالغ مالية من جهات عليا من أجل تأسيسها واستهداف القوى السياسية الأخرى، وقال: «لم نتلقَّ دعماً من أية جهة رسمية، وهي تقوم على الاعتماد الذاتي، وخصوصاً أن الجمعية تضم مجموعة من رجال وسيدات الأعمال، إذ عمدت هذه المجموعة إلى تمويل الجمعية مالياً».

واعتبر الساعاتي أن حل الأزمة السياسية منذ انطلاق الاحتجاجات في العام 2011، يتمثل في العديد من الحلول ومنها خوض التجربة الانتخابية، والمطالبة بالحقوق وفقاً للصلاحيات الدستورية المحددة، قائلاً: «الأزمة التي يعاني منها المواطنون كبيرة، والجميع أدلى بدلوه على مدى السنوات الثلاث الماضية، ويصعب في الوقت الحاضر ومع تشكيل الجمعية أن ندرج الحلول المناسبة، إلا أننا مع مبادرة سمو ولي العهد، وسنبدي ملاحظاتنا لاحقاً في هذا الشأن».

ورأى أن المشاركة في الانتخابات المقبلة هي بوابة لحل الملفات العالقة، من خلال مناقشتها تحت قبة البرلمان، مشيراً إلى أنه لا يمكن مناقشة تلك الملفات من خارج القبة.

وشدد الساعاتي على ضرورة المشاركة الجماهيرية الفاعلة في الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع للانتخابات البرلمانية والبلدية القادمة.

وكشف عن «رغبة نحو 22 من أعضاء الجمعية ترشيح أنفسهم في الانتخابات، إذ سيخوض المعترك النيابي نحو 15 شخصاً، فيما سيترشح بلدياً نحو 7 أشخاص، ولايزال هذا العدد غير مؤكد حتى الآن».

وأوضح الساعاتي أن الجمعية تعمل على أن يصل أعضاؤها المرشحون في كل الدوائر بجميع المحافظات في الانتخابات البرلمانية والبلدية.

وبين أن «أبواب الجمعية مفتوحة أمام من يود الانضمام في عضويتها، سواء كانوا من النواب أو المواطنين، وخصوصاً من يؤمن بالفكر الوسطي المعتدل ويحترم قوانين البلد».

وفي السياق نفسه، واصل الساعاتي حديثه قائلاً: «القانون والدستور مرجعنا، وسنعمل على مشاريع استثمارية لتحقيق إيرادات الجمعية، فضلاً عن الدعم المالي الرسمي أسوة بباقي الجمعيات، وسنساهم في وضع حلول للملف الاقتصادي، وإعادة دوران العجلة الاقتصادية للبلد، من خلال جذب المشاريع لها، كما سيكون ملف البطالة وتوظيف العاطلين على قائمة الأولويات».

وواصل «سنحاول لمّ الشمل وإعادة اللحمة الوطنية للمجتمع البحريني، بالإضافة إلى نشر برنامجنا الإعلاني عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي».

من جانبه، قال عضو الجمعية فائق العليوات إن «البلد تعاني من إفلاس سياسي، وتجاذبات سياسية، فضلاً عن التخندق في الساحة البحرينية، وتفتيت النسيج الاجتماعي، ومن هنا، جاءت فكرت إنشاء الجمعية، في إيجاد الحل اللاسياسي الذي يتمثل في البحث عن مساحات غير المتنافس عليها، ومنها التنمية بجميع فروعها».

وأفاد أن الجمعية تضم جميع مكونات وأطياف المجتمع، والمبني على العمل التطوعي، إذ إن هناك علاجاً مبتكراً لأزمة البحرين، من خلال دراسة الحالة المعيشية للمواطنين والمساهمة في الارتقاء بها.

وأشار إلى أن الجمعية ستسعى لدخول القرى البحرينية من خلال فريقها، في مساهمة لإيجاد الوظائف للعاطلين وتجمل البيئة، توفير التعليم، دعم المؤسسات الصغيرة، وتزويج العزاب.

ولفت إلى أن الحل للأزمة تنموي وليس سياسي، والتعامل مع الواقع السياسي المحلي والإقليمي بواقعية.

وتضم الجمعية زهاء خمسين شخصية تتمثل في، نواب سابقين وحاليين، رجال أعمال، إعلاميين، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

ووفقاً للقائمين على الجمعية، فإن رؤية الجمعية تقوم على أن «تكون جمعية الوطن جمعية متميزة ورائدة في الدفاع عن القيم الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية في البحرين، وذلك من خلال: التعاون والتواصل مع المؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية التي تؤمن بالقيم الإنسانية المتعارف عليها دولياً، احترام وجهات النظر المختلفة والسعي للتواصل مع المنظمات والمؤسسات الأخرى في المجتمع بغية تطوير التضامن الوطني في المجتمع، تبني مواقف معتدلة ونبذ المواقف المتطرفة والسعي لتحقيق التوافق في المجتمع، اعتبار الانتماء الوطني مقدماً على أية انتماءات أخرى، السعي لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن بكل الوسائل الممكنة، التركيز على سيادة حكم العدالة والقانون واحترام الإنسان».

أما بخصوص رسالة الجمعية، فأشار القائمون عليها إلى أن «جمعية الوطن هي جمعية سياسية بحرينية تتعاون مع جميع مكونات المجتمع المدني لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي، والإصلاح السياسي في مجتمع بحريني مستقر، يتعايش فيه المواطنون ويتضامنون لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم وقيمهم المشتركة وذلك من خلال: الالتزام بالدفاع عن المبادئ والقيم التي نص عليها دستور مملكة البحرين وميثاق العمل الوطني، نشر الوعي بأهمية التضامن والتعايش ووحدة المجتمع وتوافقه على أهداف وطنية جامعة، نشر الوعي بأهمية أن تسود قيم العدالة وحكم القانون في المجتمع لكونها السياج اللازم لسلامة الوطن، نشر ثقافة الحوار والتسامح والتعايش وقيم المساءلة التي تعتبر رديفاً لتحمل المسئولية الجماعية، المساهمة في تطوير التجربة الديموقراطية لتتمكن من ترجمة المبادئ الدستورية إلى تشريعات تنفذ على أرض الواقع وتدعم مفهوم دولة القانون والمؤسسات، تعزيز حقوق الإنسان والحريات السياسية في المجتمع والعمل على نشر الوعي بأهمية تعزيز واحترام هذه الحقوق، نشر الوعي بأهمية إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة لغرض مكافحة الفساد وسيادة القانون، السعي الدؤوب لتوطيد أواصر الوحدة الوطنية القائمة على المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، العمل على ترسيخ القيم والمبادئ الإسلامية ودعم التقارب بين الشعوب، الواصل مع القطاع الخاص ودعم الحرية الاقتصادية، دعم التوجهات الهادفة إلى رفع المستوى المعيشي للمواطن ومحاربة الفقر وتحقيق توزيع عادل للثروة، تعزيز التعاون بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقاً من وحدة الهدف والمصير والمصلحة المشتركة، العمل على تعزيز مكانة مملكة البحرين من خلال بناء علاقات صداقة مع مختلف شعوب العالم واحترام القوانين والأعراف الدولية».

العدد 4407 - الثلثاء 30 سبتمبر 2014م الموافق 06 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 11:11 م

      لا تعلمونهم خلوهم أهل القرى نزل عليهم وحي جديد

      عندما تأتي الفتوى فكل كلام ....سيختفي

    • زائر 33 | 9:24 ص

      كلا والف كلا

      هالبرلمان مو لحل مشاكل الناس بل ثبت ان ضرره اكبر حيث انه لايمكن للحكومة الاضرار بالشعب الا من خلال هذا المجلس فهو لاشك مجلس ضرار بالمؤمنين

    • زائر 34 زائر 33 | 3:21 م

      نعم

      والجمعية الحديدة أداة لضرر المواطن وهالشي واضح والي بيرشح الي الجمعية بترشحهم بيكون سبب ضرر المواطن في المستقبل وكل ضرر او شي يصير للمواطن من المجلس الياي راح يكون في رقبتهم

    • زائر 30 | 5:10 ص

      البرنامج

      ليش ما تعرضون برنامجكم؟!' مو لازم توقف الأحكام التعسفية ؟ مو لازم توقف القمع المسيرات ؟ مو لازم تقول عن الاستنكار لانتهاك حقوق الانسان؟؟ انت كلامك فاصي وواضح قاعد تتكلم وكانه اول مره تصير الانتخابات في البحرين وول جنه المجلس الي صار في الجم سنه الي راحت همش المواطن وقاعد تقول ما استلمتو فلوس؟!! شلون ما استلمتو فلوس وانتو بيومين بتسهرون الجمعية وبتدشون الانتخابات هاي ول دولة في العالم صار فيهه جذيهههه

    • زائر 29 | 5:08 ص

      يا سلام

      انتو الحين عبالكم هاي الحركة ما تبين اهي لصالح من وفي هالوقت بالذات ؟!! يعني للحين تفكرون أنكم تكلمون مغفلين!؟؟

    • زائر 26 | 4:51 ص

      يا حلو

      خوض التجربة الانتخابية؟!! هههههه
      والعشر سنوات الي راحت شنو تسميهه يا حظي اذا توك تقول لازم نخوض تجربة انتخابية؟؟ شسالفتهه بالظبط للحين تحاولون وتحاولون تغطون الواقع

    • زائر 25 | 4:50 ص

      ليش ؟!!

      انتو مو بحرينيين؟! ما تدرون الناس ليش رافضه الانتخابات؟ وطريقة كلامكم تبينون ان بس الوفاق الي رافضه الانتخابات؟ يا حبيبي ثلاثة ارباع المواطنين يعرفون مهزلة الانتخابات وبهالوقت أحكام تعسفية واعتقالات وقمع مسيرات ول في شي متغير وتهميش واضح للمواطن واهو السبب الرئيسي لرفض الانتخابات وانتو تعلنون عن جمعية؟!!! حركات معروفه والهدف منه معروف واعتقد ما تحتاجون احد يتهمكم لان كل شي واضح

    • زائر 24 | 4:49 ص

      خوش

      اشهار جمعيه سياسيه اخرى ما الغرض من الجمعيه الجمعيات تكون او الااحزاب فى معارضه مع الحكومه هكذا تشكل والاا ما الفائده من ذالك اختلااق جمعيه جديده لتكون ضد مطالب الجمعيات المعارضه

    • زائر 23 | 4:28 ص

      الحل هو

      الحل هو فصل الدين عن الدولة و منع رجال الدين من التدخل في السياسة

    • زائر 21 | 4:19 ص

      ليش القرى بالذات

      الاسم شايع والبطن جائع وافكاركم مثل تجمع الخردة

    • زائر 20 | 2:59 ص

      وجه الشبه بين الوطن وداعش!

      تذكرني هذه الجمعية بما يحدث في سوريا.. تم خلق الجيش الحر، ثم تم صنع جبهة النصرة، وخراسان، واخيرا داعش، كلهم من اجل اسقاط الاسد. تماما مثل البحرين! الوحدة الوطنية، ائتلاف الفاتح، الوطن،، من اجل اسقاط المعارضة وسيفشلون

    • المتمردة نعم | 2:14 ص

      المتمردة نعم

      ألم نقل لكم ان هذه الجمعية تاسست من اجل الترويج والتسويق للمرشحين والانتخابات النيابية وهي جمعية مؤقتة وعلى فكرة سيتم اشهارها بعد يومين وهم للحين ما اتفقوا وين بيكون مقرها !

    • زائر 17 | 1:27 ص

      الجمعية لم تنشأ لتكون ضد جمعية الوفاق

      ههههههههه مصدق روحه الحبيب كلكم 22 نفر هههههههههه انت وين والوفاق وين

    • زائر 16 | 1:25 ص

      شكل هذه الجمعية

      مثل اللي قال بيسوي ( حزب الأنسان ) وتالي طلع من الباب الشرقي .

    • زائر 32 زائر 16 | 6:20 ص

      حزب

      بدل الحين بسوي حزب الحيوان طيور وقطاوه واسماك الزينه ابرك وبعيد عن السياسه وعوار الراس

    • زائر 14 | 1:23 ص

      ها ها هاها ( عيد لو سمحت )

      ضد من ؟ ( الوفاق ) ما سمعت ، لا انت ولا اللي اكبر واصغر منك اذا الوفاق قالت بتشارك ما تشم ريحة النيابة لا العامة ولا الخاصة يالحبيب الوفاق ليست اشخاص الوفااااق جمهووووووور ، وجمهور الوفاق لن يتخلى عن من ضحى لأجلهم ولن يتخلى عن رموزه في السجون لتأتوا انتم وتقولون تمثلونه هذا بعدكم ( ستدخلون برلمانكم ) اذا لم يتشرح المضحين اما لو سويت الأمور وخرج الأبطال فأنتم اصفار على الشمال ونقطة على السطر .

    • زائر 31 زائر 14 | 6:10 ص

      ههههه طيب انت ليش خايف

      يمكن عندهم حلول جميلة....

    • زائر 13 | 1:09 ص

      إذا حصل 200ناخب من دائرة تتكون من 7000ناخب

      أوه لاتنسون الصناديق العامة وإلي بالتيلفون يأتون من الجارة للجسر ليوصوتوا وعناوينهم وهمية بهدون أسمائهم لطايح والمنكسر.

    • زائر 12 | 12:47 ص

      مقاطعة مقاطعة

      مقاطعة مقاطعة

    • زائر 11 | 12:46 ص

      التوفيق حليفكم

      أنا ومثلي كثر نفضل التصويت لجمعيات لا تنضوي تحت العباءة الدينية. فالدين والسياسة لا يستقيمان. لذلك أضع ثقتي في جمعية الوطن وننتظر رؤيتهم للإصلاح وبرنامجهم الإنتخابي.

    • زائر 9 | 12:34 ص

      بارك الله فيكم

      نتمنى التوفيق للجمعية ومنتسبيها. البحرين بلد القانون والمؤسسات الدستورية ووجود جمعيات بهكذا اسماء رنانة مدعاة للفخر والاعتزاز. نتمنى الاطلاع على برنامجكم الإنتخابي.

    • زائر 8 | 12:25 ص

      الشعبية

      نتمنى أن ينظمون تجمع لنرى شعبيتهم و عددهم

    • زائر 7 | 11:55 م

      أقترح تسمية هذه الجمعية بـ «الأعيان» بدلاً من جمعية «الوطن»، لأن الأخير إسم كبير..

      وتضم الجمعية زهاء خمسين شخصية تتمثل في، نواب سابقين وحاليين، رجال أعمال، إعلاميين، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

    • زائر 5 | 10:51 م

      صدق

      خبر اشهار جمعية جديدة منذ بضعة اسابيع
      اذا فيه خير البلد ليش لا

    • زائر 4 | 10:34 م

      حكموا ضمائركم

      حكموا ضمائركم ووطنيتكم كلما وقفتم ضد أي مطلب عادل من مطالب الشعب
      وثقوا تماماً أنه كما فشل ما سمي بتجمع الوحدة ستفشلون عندما يجدكم الناس مناصرين للظلم والانتهاكات والتمييز والتجنيس والاستئثار

    • زائر 3 | 10:31 م

      وُلدت ميتة

      لا معنى لجمعيات لا قواعد شعبية ولا جماهير لها، هذه جمعيات فردية تمثل أصحابها وهي شبيهة بالفرقعات الصوتية فقط.

    • زائر 1 | 10:03 م

      ولد الرفاع

      ارجو من أهالي القرى فتح بيوتهم للأعضاء جمعية الوطن لوضع حلول البطالة والسكن والصحة.

    • زائر 10 زائر 1 | 12:45 ص

      يا ولد

      بالأمس تتمنى أن تكون مع المقاتلين الذين يحملون الحنسية البحرينية مع داعش.. عبالي رحت وياهم ليش خايف من الجهاد؟ خذ أبسط الجهاد وهو جهاد النكاح وهم مسلي لكم..

    • زائر 19 زائر 1 | 2:37 ص

      إلى ولد الرفاع

      أقول خللك في الرفاع واترك عنك أهل القرى عقلهم في راسهم ولا يحتاجون نصيحة من عندك

    • زائر 22 زائر 1 | 4:26 ص

      الى ولد الرفاع

      أشدعوه الحكومة ما تدري الناس أشتبي، بس أهي عندها أهتمامات ثانية غير أحتياجات المواطنين، وكل هالشخصيات مجرد شوو ودعاية وكلام جرايد ماله لزمة

    • زائر 27 زائر 1 | 5:07 ص

      مش بوزك

      انت ما عشت مثل القرى واهم نائمين يقطون مسيل الدموع او يدشون عليهم البيت ويكيدون الابواب او الي عنده اخو او أخت او ابو مقتولين لين صار هالشي لا سمح الله فيك بعدين بنجوف رايك

اقرأ ايضاً