العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

واشنطن «قلقة» من تعليق نشاط «الوفاق»... ووزير العدل: تنفيذ الحكم ينتظر المؤتمر العام للجمعية

«العدل» حثت «الوفاق» على إزالة أسباب المخالفات - تصوير : محمد المخرق
«العدل» حثت «الوفاق» على إزالة أسباب المخالفات - تصوير : محمد المخرق

أبدت الولايات المتحدة، أمس الثلثاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، «قلقها» إثر قرار القضاء البحريني تعليق نشاط جمعية الوفاق أبرز قوى المعارضة في البحرين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، جنيفير بساكي: «نحن قلقون»، مضيفة أن «مثل هذا القرار يتعارض مع إرساء مناخ ملائم لعمل سياسي شامل».

وقد قضت المحكمة الكبرى الإدارية المنعقدة أمس الثلثاء بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر مع إلزامها بإزالة أسباب المخالفة.

وبرّرت المحكمة حكمها بوقف نشاط جمعية الوفاق إلى أن الثابت من أوراق القضية قيام جمعية الوفاق بعقد مؤتمرها العام لانتخاب قياداتها خلال الأعوام (2010، 2012، 2013، 2014) بالمخالفة للنظام الأساسي للجمعية ولأحكام القانون رقم (26) لسنة 2005.

فيما أوضح وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين (بنا)، أن الحكم الابتدائي الصادر أمس بحق جمعية الوفاق لن يتم تنفيذه قبل انعقاد المؤتمر العام للجمعية.


«الإدارية» تقضي بوقف نشاط «الوفاق» 3 أشهر لمخالفتها القانون في انتخاب قياداتها

المنطقة الدبلوماسية - عادل الشيخ

قضت المحكمة الكبرى الإدارية المنعقدة صباح أمس (الثلثاء) بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر مع إلزامها بإزالة أسباب المخالفة.

وبرّرت هيئة المحكمة المنعقدة برئاسة القاضي جمعة الموسى، وعضوية القضاة محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، حكمها بوقف نشاط جمعية الوفاق إلى أن الثابت من أوراق القضية قيام جمعية الوفاق بعقد مؤتمرها العام لانتخاب قياداتها خلال الأعوام (2010، 2012، 2013، 2014) بالمخالفة للنظام الأساسي للجمعية ولأحكام القانون رقم (26) لسنة 2005.

فقد عُقدت بعض هذه المؤتمرات في احدى دور العبادة بالمخالفة لنص المادة (6) الفقرة (4) من القانون، فضلاً عن امتناع جمعية الوفاق عن موافاة وزارة العدل بآليات عقد المؤتمرات سالفة الذكر، والمحاضر المتعلقة بكيفية الدعوة لاجتماع المؤتمر العام، ومحاضر الحضور والتصويت، والتقارير التي عرضتها الأمانة العامة على المؤتمر، وذلك على النحو الثابت بخطاب جمعية الوفاق والموجه إلى وزارة العدل بتاريخ (9 مارس/ آذار 2010).

واعتبرت المحكمة ذلك أمراً يخالف أحكام المادة (18) من القانون.

ونفت المحكمة ما تذرعت به جمعية الوفاق من أن نص المادة السالفة لا يلزمها بتقديم التقارير التي عرضتها الأمانة العامة على المؤتمر، أو أية قرارات متعلقة بآليات عقد المؤتمر العام، ما تكون معه في حل من إجابة الوزارة إلى طلبها في شأن هذه البيانات أو القرارات.

وردت المحكمة على ذلك الدفع موضحةً أن ما أورده المشرع في تلك المادة من القرارات التي يتعيّن على الجمعية إخطار وزير العدل بها، جاء على سبيل المثال لا الحصر، وهو ما يتفق مع الغاية التي قصدها المشرع، وهى تمكين وزير العدل من ممارسة دوره الرقابي المنوط به قانونًا، والقول بخلاف ذلك من شأنه إفراغ هذه الرقابة من مضمونها، وهو ما يأباه الفهم القانوني السليم، ومن ثم لا يسوغ لجمعية الوفاق، في صدد عقد مؤتمراتها العامة، الاكتفاء بإخطار وزارة العدل - وهي الجهة المعنية برقابة أداء الجمعيات السياسية - بأقوال مرسلة المضمون غير مدعمة بأدلتها من قرارات أو محاضر أو أية آليات قانونية أخرى تدل على مباشرتها لنشاطها وتنظيم علاقاتها بأعضائها بصورة علنية على أساس ديمقراطي وبما يتفق مع أحكام الدستور والقانون.

وخلصت هيئة المحكمة إلى أن ما تمسكت به جمعية الوفاق، ينطوي على فهم خاطئ لأحكام القانون، ويجعل ممارستها لنشاطها يتم بصورة ضبابية بمنأى عن أية رقابة قانونية، الأمر الذي تخلص معه المحكمة إلى مخالفة «الوفاق» لأحكام القانون رقم (26) لسنة 2005 في شأن الجمعيات السياسية، وبما يتعين معه إجابة وزير العدل إلى طلبه وقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر، لقيامه على سند صحيح من الواقع والقانون.

وأكدت المحكمة حق وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف رقابة أداء الجمعيات السياسية وتقويم اعوجاجها، قائلةً ان المشرع أناط بوزير العدل - باعتباره القوّام على تطبيق أحكام قانون الجمعيات السياسية - رقابة أداء تلك الجمعيات وتقويم اعوجاجها كلما نكلت عن طبيعة واجباتها إهمالًا أو انحرافًا، فأجاز له أن يطلب من المحكمة الكبرى المدنية، بناءً على دعوى يقيمها، الحكم بإيقاف نشاط الجمعية لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر تقوم خلالها بإزالة أسباب المخالفة، وكل ذلك من صميم ما يتطلبه استقرار المجتمع وما يلزم لتحقيق أمنه وأمان أفراده.

ونوّهت هيئة المحكمة الكبرى الإدارية بأهمية وخطورة الدور الذي تقوم به الجمعيات السياسية في المشاركة في الحياة السياسية وترسيخ مبادئ السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية، وعليه فقد أجاز المشرع للمواطنين حق تكوين الجمعيات السياسية أو الانضمام لأي منها، ولم يترك ممارسة هذا الحق سُدى، بل أحاطه بسياج من الضوابط والإجراءات التي تنظم ممارسته بما يضمن عدم الانحراف في ممارسة النشاط السياسي عن الأهداف المرجوة من تكوين تلك الجمعيات.

واكدت أنه من غير المقبول مثلًا ولا بالمستساغ منطقيًا ولا الجائز دستوريًا أن تكون ممارسة هذا الحق مغفلة الضوابط متحررة من كل قيد، بل هي تفرض حتمًا وتتطلب دومًا قيمة كلية تكون أساسًا تبنى عليه الأحكام التفصيلية كما تمثل حدودًا تمنع الشطط في ممارسة العمل السياسي.

هذا، وتعود وقائع الدعوى إلى تقدم وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة (بصفته) في تاريخ (20 يوليو/ تموز 2014) برفع دعوى أمام المحكمة الإدارية، طالباً الحكم بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر تقوم خلالها بإزالة أسباب المخالفة بعقد مؤتمرها العام على النحو الصحيح لانتخاب قياداتها طبقًا لقانون الجمعيات السياسية رقم (26) لسنة 2005 مع إلزامها بالرسوم والمصروفات.

وأوضح وزير العدل في دعواه أن جمعية الوفاق تم الإعلان عنها كجمعية سياسية بموجب قرار وزير العدل رقم (38/2005) الصادر في (13 ديسمبر/ كانون الأول 2005).

وأنه أثناء مباشرتها نشاطها، لوحظ أنها لم تتبع الإجراءات والضوابط التي حددها المشرع لعقد مؤتمراتها العامة، وذلك بالمخالفة لما ورد بنظامها الأساسي ولأحكام القانون رقم (26) لسنة 2005 في شأن الجمعيات السياسية، وهو ما حدا إلى إقامة الدعوى.

ومن جانبها، أوضحت المحكمة أن المادة الأولى من القانون رقم (26) لسنة 2005 في شأن الجمعيات السياسية - والذي تسري أحكامه على النزاع الماثل - تنص على أن «للمواطنين - رجالاً ونساءً - حق تكوين الجمعيات السياسية، ولكل منهم الحق في الانضمام لأي منها، وذلك طبقاً لأحكام هذا القانون».

وتنص المادة (18) من القانون ذاته على أنه «يجب على الجمعية أن تخطر وزير العدل - بكتاب يودع في ديوان الوزارة مقابل إشعار بالتسلم - بأي قرار تصدره الجمعية بتغيير رئيسها أو أي من قياداتها أو بحل الجمعية أو اندماجها أو بأي تعديل في نظامها الأساسي، وذلك خلال عشرة أيام من تاريخ صدور القرار».

كما تنص المادة (22) من القانون ذاته على أنه «يجوز لوزير العدل إذا خالفت الجمعية أحكام الدستور أو هذا القانون أو أي قانون آخر أن يطلب من المحكمة الكبرى المدنية بناءً على دعوى يقيمها، الحكم بإيقاف نشاط الجمعية لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر تقوم خلالها بإزالة أسباب المخالفة».

ولفتت هيئة المحكمة إلى أن من يخسر الدعوى يلزم بمصروفاتها، منتهيةً إلى الحكم بوقف نشاط جمعية الوفاق لمدة ثلاثة أشهر مع إلزامها بإزالة أسباب المخالفة، وألزمتها المصروفات.

... وتؤجل قضية «وعد» لانتظار رد «هيئة قضايا الدولة»

قررت المحكمة الكبرى الإدارية المنعقدة أمس الثلثاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) برئاسة القاضي جمعة الموسى، وعضوية القضاة محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، تأجيل قضية جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إلى (9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل) انتظاراً إلى رد هيئة قضايا الدولة.

وكانت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، قامت برفع دعوىً قضائيةٍ، تطلب بموجبها وقف نشاط جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد)، لمدة ثلاثة أشهرٍ، حتى تقوم الجمعية خلال مدة الإيقاف بانتخاب أمينٍ عامٍّ لها، بدلاً من إبراهيم شريف المدان في إحدى قضايا السلامة الوطنية.

وكانت الجمعية أخطرت المحكمة بتصحيح أوضاعها، حيث انتخبت أميناً عامّاً جديداً هو السيد رضي الموسوي، وبناء على ذلك قالت الجمعية في خطاب رسمي للمحكمة، إنه بهذا تكون الأسباب التي قامت عليها الدعوى قد انتهت.

العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 2:40 م

      لا تقلقين و لا تحاتين واشنطن

      واشنطن المحترمة : لا تقلقين و لا تحاتين احنا بخير دام انتين بعيدة عنا. و لا تحاتين أي شي كل المطلوب منك انك تبعدين عنا و تحلين عن سمانا و ركزي على مشاكلش الداخلية. قال أي قال قلقة قال. فجي عنا يا ام المصائب و سبب اللي احنا فيه.

    • زائر 67 | 10:22 ص

      قلق

      امريكا مع القوي ستقف معه

    • زائر 66 | 10:18 ص

      تكامل الادوار

      منذ البدء امريكا و الغرب اعلنت موقفها ضد الحراك الشعبي السلمي في البحرين وهي التكتم و دعم القمع ولكن استمر الحراك الشعبي السلمي في البلد .وظلوا يماطلون بين ادانة وقلق وخيبة امل..وبعدها يزيد القمع وتظليل ..الى ان وصلنا الى المقاطعة حتى جنت دول الحلفاء على المعارضه المخيرة الغير مسيرة على حسب الاهواء ...........تدفع المعارضة الناضجه اليوم ثمن وقوفها .......................بكل سلمية ..يا ترى ماذا ستكون رد فعل هذة الدول لو كان الحراك الشعبي تحت رعاية اقليمية؟!

    • زائر 65 | 10:15 ص

      .....

      نحن نسمع قراراتكم ولا ننقشكم لأن ................
      و لن نوقع صكوك العبودية كما............

    • زائر 64 | 9:29 ص

      بحريني وافتخر

      ان شاالله دوم القلق ياامريكا

    • زائر 63 | 9:22 ص

      ahmadi karimi

      قلنلها قبل سنتين عندما اغلقت امل وصفية جميع اعضائها بان الدور سياتي على الجميع ولاكن الوفاق كابرت وتشدقت بانها تمثل الشعب ولا يمكن لاحد المساس بها..لا خير في عمائم تقف مع الظالم في الخفاء وفي الظاهر مع المظلوم.

    • زائر 62 | 7:52 ص

      هههه

      هههههه زيدوا من القلق

    • زائر 60 | 5:43 ص

      تدليس

      رد على زائر 2 : معروف من هو المعارض المتزن العاقل ... و ماذا يفعل في البلد ، و ما هي أجندته ؟!

    • زائر 58 | 5:06 ص

      v

      خفوا علينا شوي ,
      علقتونها على وين,,, على شماعة ايران ولا على شماعة امريكا و لا على الباب ..
      التعليق بيكلفكم
      ان شاء الله تتعلق 4 شهور و 10 أيام عدة على موت النظام

    • المتمردة نعم | 3:26 ص

      المتمردة نعم

      الله يا النصب.امريكا لا تقلقي فهكذا اريح بكثير هذا امتحان للمتشدقين بالمطالب ولن نهدأ ولن ولن ولن نتراجع .نريد ان نعرف اذا ماكانو سيواصلون النضال حتى لو كانوا بعيدين عن مظلة الجمعيات ام كلام جرايد فقط.

    • زائر 55 | 3:17 ص

      امريكا

      يا أخواني ، يا ابناء وطني ، شاهدوا امريكا ماذا تقول : هذا سني وهذا شيعي ،فهل نتعقل جميعنا ونعرف من عدونا الحقيقي

    • زائر 54 | 3:07 ص

      امريكا منحازه

      دائما امريكا تستغرب الإجراآت التي تتخذ ضد الشيعة ولو كانوا هم المخطئين
      أما إذا عمل الشيعة خطأ فهي سكتم بكتم جرائم الحوثيين باليمن مثالا

    • زائر 53 | 2:22 ص

      قلق في قلق

      قلق في قلق .. هذا كل ما نسمعه من قلق رنتائجه قلق .. ماذ أخذنا من كثرة القلق غير كثرة القهر . قلتلق ولتكن على قلق . وماذا بعد القلق ... قلق ألا قلق

    • زائر 52 | 2:08 ص

      قلق وقلق

      قولوا تبون تسكرونها وخلاص !!
      لأنها شوكة في حلوقكم
      صار ليكم جم سنة وانتون تدورون شي على الوفاق !!
      يقولون قريبا العرس الديموكراسي !!

    • زائر 51 | 2:00 ص

      جحا

      حق شنهو قلقه واشنطن هذي جمعيه مب خباز او خزان ماي او محطة كهربه اش هالعياره ياواشنطن

    • زائر 50 | 1:51 ص

      الحمدالله و الشكر

      الله يزيد قلقلكم فالاخره قبل الدنيا

    • زائر 48 | 1:33 ص

      وزير العدل مو بكيفك وقفت

      التنفيذ جت الاوامر بذلك البلد رايحه وطي بسياسة الحكومه ذات الطابع البوليسي
      ولا بد من ايقاف هذا الجنون

    • زائر 47 | 1:22 ص

      سالم

      وهذا انتو بس؟ دائماً عايشين في قلق وكآبة؟ ماعندكم حبوب مضادة للقلق والكآبة في الصيدليات؟

    • زائر 46 | 1:18 ص

      سلامتكم من القلق

      نطرش لكم دكتور يعالجكم لو عندكم ؟!!!!

    • زائر 45 | 1:16 ص

      لماذا العناد

      لدي سؤال لماذا العناد من الوفاق بعدم تعديل أوضاعها وعقد مؤتمرها ؟؟ من لديه اجابه ،، نورونا

    • زائر 44 | 1:13 ص

      فعلا يجب ان تقلق

      ياعين على امريكا قلقة اين هي من السيسي حين اوقف حزب الاخوان في مصر واتهمه بالارهاب وووو الم تقلق امريكا ولا معجبها الوضع عز الله

    • زائر 43 | 1:10 ص

      لعبة القلق مكشوفة

      واشنطن قلقة وبان كي مون قلق ومنظمات حقوقية قلقة !!!
      و أصبحت لعبة القلق مكشوفة لانه الكل يعرف ان النظام البحريني ينفذ مبتغاه بضوء أخضر من ( واشنطن )

    • زائر 41 | 1:08 ص

      قلق ...

      نفسي اعرف معنى قلق السوسه واشنطن , القلق وما فوقه وما تحته وما خلاله وماوراءه وما خلفه والنتيجه ها ....

    • زائر 39 | 1:03 ص

      امريكا

      على الوفاق أن تعتمد على الله ثم على جماهيرها ولا تعول لا على النظام ولا على أمريكا لأنهم لن يتحاورو مع الضعيف ولكم في الحوثيين خير دليل .

    • زائر 35 | 12:35 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      نحن خائفون على أمريكا من القلق الذي أصابها والذي لا سمح الله قد يؤدي إلى الجنون

    • زائر 34 | 12:33 ص

      نفاااق سياسي

      الغرب وعلي رأسهم الولايات المتحدة نفاق سياسي منحط… نصيحة لا تلعبوا بعقول الشعوب…

    • زائر 33 | 12:31 ص

      لعن الذين كفروا

      ماورا امريكا الا الشر تتدخل حتى في خصوصياتنا ...

    • زائر 31 | 12:23 ص

      يا اخي

      يااخي هاي دولة لها سيادتها انتو شنو دخلكم روحو عطو حقوق لشعوبكم وقفو مع فلسطين الي محتلة من 48 والى اليوم ما شفنا قلق منكم وكل يوم شعوب الي تدخلتو في بلدانة حالتهم من سئ ال اسوئ

    • زائر 30 | 12:22 ص

      أمريكا

      ماما أمريكا زعلانه

    • زائر 29 | 12:20 ص

      لا نريد تدخل

      لا نىيد تدخل منكم دمرتو دول عربية واجهتو ميزانياتها بازدواجيتكم كفا تدخلاتكم الي ما منها فايدة غير تاجيج بين مواطنين

    • زائر 27 | 12:11 ص

      زين

      انشا الله يوقفوها الى الابد...

    • زائر 25 | 12:09 ص

      ديموقراطية

      لا يوجد مناخ سياسي حقيقي دون معارضة وما يحصل الآن هو استبداد بالرأي وعدم تقبل الرأي الآخر

    • زائر 22 | 11:56 م

      U S A

      العبو غييييييييييييييييييييييييييرها

    • زائر 17 | 11:34 م

      اسمعوا الكلام مثل وعد

      خلكم عاقلين وصححوا اوضاعكم القانونية. العناد لن ينفعكم أبدا. ولكم في وعد القدوة الحسنة عندما التزموا بالقانون.

    • زائر 16 | 11:31 م

      كلمة حق يراد بها باطل

      محاكم مسيسة تأوّل عبائر القانون حيث شائت...
      والرد عليكم يتلخص في كلمتين:( لا تلعبوا بالنار)

    • زائر 15 | 11:24 م

      أمريكا والوفاق

      بعد أن دعمت أمريكا الوفاق بكل الأشكال ها هي تسحب عنهم الغطاء ولا تتحرك لمساعدتها حتى بيان المتحدثة باسم البيت الأبيض خلا من كلمة نطالب أو نحث حكومة البحرين لرفع قرار تعليق نشاط الجمعية. هذا دليل واضح على أن الارتهان على الأجنبي كان خيار خاطئ للوفاق ودليل انعدام المسؤلية والوطنية.

    • زائر 32 زائر 15 | 12:28 ص

      مخالفات جمعية الوفاق كثيرة

      لذا وجب مقاضاتها فهي ليست فوق القانون. الحكومة سكتت كثيرا عن تلك التجاوزات عل و عسى أن تصحح الوفاق الوضع لكنها واصلت في التمادي ضاربة بالقانون عرض الحائط لأنها تعتمد اعتمادا كليا على ظهر العم سام. نقول لكم بأن القانون فوق الجميع و لن ينفعكم العم سام أبدا لأنه يعلم علم اليقين أن البحرين لا ترضخ لتهديدها و الدليل طرد الدبلوماسي الأامريكي المحرض على الفتنة.

    • زائر 11 | 11:19 م

      قلقه

      اي كلام يبه اهم شى أمن. وطنا

    • زائر 40 زائر 11 | 1:04 ص

      امن الوطن ام امن المواطن على من تضحكون

      الوطن بلا مواطن بلد لا قيمة له وطالما ان المواطن الاصلي لا امن له فذلك يعني لا امن في الوطن والتبجح بهذه المصطلحات التي عرف العالم غايتها وهدفها وهو التعدي على حقوق بني الانسان وحقوق البشر وظلمهم والتطاول عليهم تحت هذه المسميات والتي سوف تقفون امام رب السموات والارض ليسألكم لماذا عذّبتم الناس ونكّلتم بهم فقط لانهم طالبوا بحقوقهم . عندها تعذّروا له بهذه الاعذار الواهية اذا نفعتكم هناك

    • زائر 10 | 11:13 م

      جينيفر بساكي

      كيف تسمحين لنفسك بالتدخل في عمل القضاء وأحكامه. نحن في بلد القانون والمؤسسات الدستورية وبالتالي كلامك يعد تدخلا غير محترم في شئوننا الداخلية. اقلقي براحتك لكن بدون إزعاج رجاءا.

    • زائر 36 زائر 10 | 12:51 ص

      ههههه

      بلد الغانون تقصد.. مصدق انت يعني؟
      لو أعلنت الوفاق المشاركة چان صارت أحسن جمعية تلتزم بالقانون في العالم.. لكن السالفة بكيفكم

    • زائر 42 زائر 10 | 1:10 ص

      سالم

      نعم نعم … وعلى الأمريكان أن يأتوا هنا ليتعلموا من وزارة العدل عندنا معنى وأساليب القضاء العادل النزيه المستقل الحر الشريف الذي لايخاف في الله لومة لائم ولا تهديد لئيم.

    • زائر 9 | 11:07 م

      Al Wiffaq please !!

      USA Dont listen or belive but listen to

    • زائر 8 | 10:53 م

      قلق الولايات المتحدة

      واضح أن الولايات المتحدة ربطت اسم البحرين مع مصطلح القلق فلا توجد إدانة ولا استنكار ولا مطالبة ..
      معقولة يعني الحليف الأكبر مو راضي على هالمستوى السيء من الانتهاكات الحقوقية والسياسية؟ ليكون احنه الدولة العظمى؟

    • زائر 28 زائر 8 | 12:14 ص

      نعم نحن دولة عطمى

      البحرين كبيرة بقيادتها وشعبها الوفي فجوابي لك نعم نحن دولة عظمى بفضل الله. ومن راهن على الأجنبي وتدخلاته نقول له أنت للحين ما تعرف البحرين ولا قيادة البحرين ولا شعب البحرين الوفي.

    • زائر 7 | 10:50 م

      استهداف العمل المعارض غرور

      من الغرور استهداف الجمعيات وهي تعمل في الأطر السلمية المعلنة.. وإغلاقها يعني العودة للعمل الشعبي وهو ليس لصالح السلطة قبل أي أحد آخر

    • زائر 37 زائر 7 | 12:54 ص

      حكم قضائي

      ليس بإستهداف وإلا لكانت هذه الجمعيات مغلقة من فبراير 2011. هذا حكم قضائي ضد جمعيات لم تلتزم بالقانون. متى ما صححت هذه الجمعيات من مخالفاتها سيسمح لها بممارسة دورها في االمجتمع.

    • زائر 38 زائر 7 | 12:58 ص

      شكرا أمريكا

      نشكر حليفتنا أمريكا على إبداء قلقها، لكن نحب نطمنها بأن القضاء في البحرين قضاء عادل ونزية ومستقل وبالتالي كل الظروف كانت مهيئة لإصدار هذا الحكم بدون تأثيرات سياسية.

    • زائر 6 | 10:47 م

      واشنطن سبب القمع والقتل والترهيب وسجن التعذيب انتم النظام يستمد الضوء الاخضر منكم

      امريكا انتم من ساندتم النظام في قمع الشعب البحرين وقتله وسجنه

    • زائر 26 زائر 6 | 12:09 ص

      كلامك متناقض

      أمين عام جمعية الوفاق (المعلقة حاليا) الشيخ علي سلمان في آخر خطبه مدح الموقف الأمريكي من البحرين وأشاد بالرئيس الأمريكي باراك أوباما ولطالما صفقت جماهير المعارضة لبيانات البيت الأبيض، فكيف تدعي أن أمريكا سبب المشاكل!!!? هذه هي نهاية من يتحالف مع الشيطان ليحقق احلامة فما بالك بمن يتحالف مع الشيطان الأكبر (اشربوها)

    • زائر 3 | 10:35 م

      روحوا تعالجوا

      والله خايفين عليكم من القلق لان طول القلق يؤدي للجنون فأنصحكم تتعالجون عنه واذا ما عندكم اطباء نفسيين ترا عندنا واجد بالبحرين .. ما قصروا الظلام

    • زائر 61 زائر 3 | 5:45 ص

      هههههههههههه

      أحسنت .. ما يشوفون شر .. يقتلون القتيل ويمشون في جنازته

    • زائر 2 | 10:24 م

      تصفية الحسابات ههههه

      العاقل يقبل بمعارض متزن وعاقل احسن من الدواعش او التخلف
      يعني عدو متعلم خير من صديق جاهل

    • زائر 59 زائر 2 | 5:43 ص

      الا قولوا لي

      ليش الامم المتحدة قلقة؟
      مسكينة اعطوها مهدأ
      هذولين كله قلقين وما من وراهم......

اقرأ ايضاً