العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان: منعنا من مراقبة محاكمة نبيل رجب

نبيل رجب
نبيل رجب

قال مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وهو برنامج مشترك بين الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، إنه «حرم من دخول البحرين لمراقبة محاكمة نبيل رجب».

وأوضح المرصد، في بيان صدر أمس الثلثاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، من باريس وجنيف، أن من المقرر الإعلان اليوم (29 أكتوبر الجاري)، عن الحُكم في القضية القائمة ضد المدافع عن حقوق الإنسان البحريني نبيل رجب، وهو نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومدير مركز الخليج لحقوق الإنسان. وأوضح البيان «لم تصادف النجاح محاولة مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، الحصول على التصاريح اللازمة لدخول البلاد من أجل مراقبة المحاكمة».

من المقرر أن تعلن المحكمة الجنائية الصغرى الثالثة اليوم عن حُكمها في القضية بحق نبيل رجب، بناءً على اتهامات بـ «إهانة مؤسسة عامة» على موقع»تويتر».

ورأت إدارة البحث الجنائي أن التغريدات مهينة لوزارة الداخلية ولوزارة الدفاع، بموجب المادة 216 من قانون العقوبات البحريني، التي تنص على عقاب بحد أقصى السجن ثلاث سنوات. وقد تم احتجاز نبيل رجب منذ استدعائه للاستجواب، في 1 أكتوبر. وكان المرصد يعتزم إرسال مراقب للمحاكمة في جلستي 19 و29 أكتوبر «لمراقبة التزام المحاكمة بمقتضيات الحق في المحاكمة العادلة».

وأسف المرصد أنه «رغم جهوده»، لم ترد البحرين على طلبه الحصول على تأشيرة، وقال إن ذلك يمثل «مخالفة لالتزام البحرين بتطوير والحفاظ على علاقة مفتوحة ومتواصلة مع مجتمع حقوق الإنسان»، معبراً عن القلق أيضاً «نظراً لأن البحرين سوف تستضيف المحكمة العربية لحقوق الإنسان عند تشكلها في المستقبل».

وطالب بأن تستوفي الجلسة القادمة المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وكذا بنود إعلان الأمم المتحدة لعام 1998 بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان، بالإضافة إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

كما حث «المرصد» البحرين على الوفاء بما عليها من التزامات حقوق الإنسان الدولية، وتحديداً من خلال إتاحة دخول منظمات حقوق الإنسان بلا إعاقة وبشكل حر إلى الأراضي البحرينية.

العدد 4435 - الثلثاء 28 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 7:53 ص

      خوش

      الرجل يهين علنى على من فوق منبر المساجد والبطل متهم بئهانه مؤسسه عامه هنا المفارقه الكبيرة ز

    • زائر 5 | 5:08 ص

      يا كثروهم

      يا كثر هذي الدكاكين

    • زائر 3 | 11:43 م

      نبيل

      مأجورررررررررررررررررررررررررررين

    • زائر 2 | 11:20 م

      ابو ادم

      تحيه اجلال واكبارمن شعب البحرين الى اشرف الناس

اقرأ ايضاً