العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

جراحون يقتلعون 232 سناً من فم هندي

كسر الهندي أشيك جفالي (17 عاماً) الرقم القياسي في خلع الأسنان خلال عملية واحدة عندما توجه إلى الطبيب بعد أن اشتكى من انتفاخ بالجانب الأيمن من فكه السفلي، وبناء عليه طلب الطبيب تحويله إلى مستشفى «جي جي»، حيث تم تشخيصه بحالة معروفة باسم «complex odontoma».

القرار الطبي جاء بإجراء عملية جراحية له دامت سبع ساعات، تم فيها استخراج نحو 232 سناً، وأشار الأطباء إلى أنهم عثروا على سجلات طبية قديمة تدل على خلع 37 سناً في عملية واحدة، ورأوا أن العملية قد تكون رقماً قياسياً جديداً.

وقالت مدير قسم طب الأسنان الدكتورة سوناندا دهيواري، التي باشرت العملية، إن «المريض كان يعاني من ورم في فكه الأيمن، وعانى لمدة 18 شهراً من ذلك، وجاء إلينا بعد فشل الأطباء في تشخيص مشكلته» .

وأضافت دهيواري أنه «أثناء العملية وعندما فتحنا اللثة بدأت تظهر أمامنا أسنان صغيرة مثل اللؤلؤ، حيث قمنا بجمعها في البداية، لكننا بدأنا نشعر بالتعب بعد ذلك، وقد استمرت العملية 7 ساعات قمنا باستخراج نحو 232 سناً». ووصفت مشاعرها: «أنا لم أر قط مثل هذه العملية من قبل أكثر من 30 عاماً من حياتي المهنية، وشعرت بسعادة غامرة للحصول على مثل هذه الحالة المثيرة».

وقد شخّصت حالة أشيك بوصفها «حالة معقدة في نمو أسنانه؛ حيث تنتج لثة واحدة عدداً كبيراً من الأسنان. وتصنف على أنها نوعاً من السرطان غير الخبيث» بحسب تشخيص الدكتورة دهيواري.

وتكمل: «تشير الأدبيات الطبية المتوافرة عن مثل هذه الحالات إلى أنها قد تتحصل في الفك العلوي، وكان أكثر عدد الأسنان قد استخرج بسرطان مماثل هو 37 سناً، بيد أنه في حالة أشيك وجد السرطان عميقاً في الفك السفلي وبمئات الأسنان».

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً