العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

نسعى لتقديم خدمات نوعية للقطاع الصحي

"طب الطوارئ” تطلق أول مركز للرعاية العاجلة... د. العصفور:

قال المدير الإداري لمؤسسة طب الطوارئ والكوارث، استشاري الأمراض الباطنية وطب الطوارئ، الدكتور محمد العصفور، إن المؤسسة تخطط لافتتاح سلسلة من مراكز خدمات الرعاية العاجلة تغطي مختلف أنحاء البحرين. وأضاف «نحن بصدد افتتاح أول مركز من هذه السلسلة قريباً، وهو أول مركز علاجي من نوعه في البحرين».

وأوضح العصفور أن المؤسسة تسعى أيضاً إلى الارتقاء بالقطاع الصحي في البحرين والخليج عبر تقديم خدمات إدارية واستشارية وحلول تدريبية في المجال الطبي مع التركيز على اختصاص طب الطوارئ والكوارث على يد خبراء متخصصين في المجالات المعنية.

وكشف عن طموحه في أن تشمل خدمات المؤسسة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كخطوة مقبلة.

اللقاء ضم تفاصيل عديدة، نترككم مع اللقاء:

متى تأسست مؤسسة طب الطوارئ والكوارث؟

- تأسست المؤسسة في يناير/ كانون الثاني 2014 بعد دراسة وافية لمتطلبات السوق المحلية في البحرين وفي دول مجلس التعاون الخليجي ونتطلع أيضاً إلى شمل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كخطوة لاحقة. وفكرة إنشائها أتتنا ونحن في دولة قطر الشقيقة بحكم عملنا فيها وقتها إلا أننا فضّلنا أن يكون مقرها وطننا العزيز في مملكة البحرين؛ لتكون محطة انطلاق من هذا البلد العريق الزاخر بالطاقات والموارد البشرية ليشمل أشقاءنا وإخواننا في المنطقة ككل.

* ما الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة؟

- مؤسسة طب الطوارئ والكوارث هي مؤسسة خاصة وتعتبرالأولى من نوعها في البحرين والمنطقة، وتُعنى بتقديم خدمات إدارية واستشارية وحلول تدريبية في المجال الطبي مع التركيز على اختصاص طب الطوارئ والكوارث. كما تمتد خدماتها لتشمل مجال الجودة والأمن والسلامة وكل ما يرتبط بمجال تخصصنا.

* ما الأنشطة التي قامت المؤسسة بتنفيذها حتى الآن؟

- المؤسسة تقدمت باقتراحات استشارية وإدارية عدة لعدد من المستشفيات الخاصة وبعض المعاهد التدريبية، كما أنها وفّرت عدداً من الحلول التدريبية عن طريق إقامة البرامج والورش العلمية والتي بدأت منذ سبتمبر/ أيلول الماضي وبمعدل ورشة كل شهر تقريباً. وما يميز الذي نقدمه من أنشطة علمية هو أنها تكون في صميم احتياج العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين ومسعفين وفنيين وإداريين. وعلى أيدٍ خبيرة من الطاقات الوطنية والخليجية بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات العلمية وشخصيات دولية من ذوي الاختصاص والخبرة.

كما أن المؤسسة تشرف على أول مشروع من نوعه في البحرين وهو مركز طبي للرعاية العاجلة يقوم عليه أطباء مختصون واستشاريون في طب الطوارئ، حيث سيفتتح هذا المركز في مدينة عيسى قريباً بإذن الله.

* فصِّل لنا ما الذي يعنيه المركز الطبي للرعاية العاجلة.

- يعتبر مصطلح الرعاية العاجلة جديداً ومفقوداً في المنطقة، ولكنه معروف جداً في شمال أميركا وبريطانيا، وهو آخذ في الانتشار في أوروبا وجميع أنحاء العالم.

ومركز الرعاية العاجلة يمثل حلاً متقدماً يجمع بين جودة الرعاية الطبية على أعلى المستويات وبين السرعة في تقديم هذه الرعاية. حيث إن من يقوم على هذه النوعية من المراكز هم أطباء مختصون واستشاريون في طب الطوارئ ومن ذوي الخبرة الطويلة في التعامل مع مختلف أنواع الحالات المرضية.وخدمات مركز الرعاية العاجلة هي ما ينشده المريض من حيث تكامل الخدمات التشخيصية كتوافر الأشعة والمختبر وتوافر الخدمات العلاجية؛ حيث يستطيع الطاقم الطبي التعامل مع معظم هذه الحالات من غير أن يحول هذا المريض إلى مستشفى أو طبيب آخر إلا في الحالات التي تتطلب ذلك من مثل الحاجة إلى العمليات الكبيرة أو المتابعة الطويلة والمزمنة.

ويستطيع مركز الرعاية العاجلة أن يتعامل مع معظم حالات مراجعيه كمحطة متكاملة واحدة لكل زيارة مع جودة عالية على أيدي مختصين واستشاريين.

* ما أنواع الحالات التي يمكنها مراجعة مركز الرعاية العاجلة؟

- جميع أنواع الحالات العاجلة والحالات الطارئة البسيطة من مثل الكسور البسيطة ومعظم أنواع الخلع والالتواءات في المفاصل والجروح بأنواعها والأجسام الغريبة في الأنف والأذن والحلق والعين. كما يمكن معاينة كثير من حالات حوادث الطرق والوقوع البسيطة والتي لم تتسبب في فقد الوعي أو النزيف الشديد والحرج. ويمكن كذلك معالجة كثير من أنواع التهابات مجرى التنفس والصدر والجلدية. كما يمكن معالجة حالات الحساسية والحروق وحالات نزيف الأنف وحالات آلام العضلات والظهر ومعاينة وعلاج الارتفاع الحاد للسكر والضغط، بل ومتابعتها لاحقاً بالتنسيق مع طبيب المريض المتابع لأمراضه المزمنة.

مركز الرعاية العاجلة بمقدوره أن يرى كل أنواع الحالات هذه والتي تراجع المراكز الصحية وعيادات 24 ساعة والعامة، كما يمكنه أن يعالج أكثر من 50% من الحالات التي تحولها هذه المراكز والعيادات عادة لقسم الطوارئ. وكذلك يمكن أن يتم معالجة ما يقارب من 70% من أنواع الحالات التي تراجع أقسام الطوارئ، خصوصاً تلك التي تصنف بأنها عاجلة أو غير عاجلة أو طارئة بسيطة. كل هذه الحالات لو توجهت إلى مركز الرعاية العاجلة سيتم التعامل معها على أيدي أطباء مختصين وبسرعة فائقة مقارنةً بأقسام الطوارئ أو العيادات والمراكز الصحية.

* ماذا عن الحالات الطارئة والحرجة؟

- على رغم تخصص وخبرة أطباء المركز في طب الطوارئ، إلا أننا ننصح أصحاب الحالات الطارئة الحرجة أن يطلبوا سيارة الإسعاف ليصلوا إلى أقرب قسم طوارئ في المستشفيات المعتمدة. حيث إن طبيعة الحالات الحرجة واحتياجاتها وأهمية عامل الوقت لانقاذها تتطلب ذلك. ولا يجوز نقل الحالات الحرجة بالسيارة الخاصة أو نقلها لعيادات 24 ساعة أو العامة ولا حتى مركز الرعاية العاجلة. بل يجب تفعيل دور خدمات الإسعاف هنا لضمان سلامة النقل وسرعته للمستشفى.

ولكن لو حدث أن وصل مريض بحالة حرجة لمركز الرعاية العاجلة سيحصل على أفضل رعاية ودرجة أمان ممكنة وسيتم استدعاء سيارة الإسعاف لنقله على الفور إلى أقرب قسم طوارئ في مستشفى معتمد.

وسنقوم نحن في مركز الرعاية العاجلة بحملة توعوية بأنواع الحالات التي يمكنها أن تراجع الرعاية العاجلة والتشديد على تلك التي يجب أن تتجه لأقسام الطوارئ مباشرة حتى تتحقق أقصى منفعة للمريض.

* متى سيتم افتتاح المركز الطبي الذي تشرف عليه المؤسسة؟

- سيتم الافتتاح المبدئي خلال شهر تقريباً، وسيكون العمل تدريجياً من أجل تثبيت نظام التشغيل واختبار جودته وأخذ ملاحظات المراجعين والعاملين والزملاء عليه قبل الافتتاح الرسمي بعد أشهر عدة. حيث سيتم العمل بساعات محدودة خلال الافتتاح المبدئي، ومن ثم تمديد ساعات العمل تدريجياً حتى نصل إلى 24 ساعة في اليوم على مدى سبعة أيام في الأسبوع.

* ما طموحكم وأهدافكم التي تسعون لتحقيقها من خلال مؤسسة طب الطوارئ والكوارث؟

- نحن نسعى لتقديم حلول مبتكرة وتطوير الأنظمة والسبل المتبعة في طريقة تجهيز وعمل الهيئات والمنشئات الطبية والارتقاء بالمهن الطبية عن طريق تقديم الاستشارات والإدارة والتدريب في جميع المجالات الطبية مع التركيز على طب الطوارئ والكوارث.

ومركز الرعاية العاجلة هو باكورة مشروعاتنا، وهو لبنة لخطة توسعية مستقبلية تضم مراكز وخدمات عدة للرعاية العاجلة تغطي مختلف أنحاء مملكتنا الحبيبة.

كما أننا نتطلع إلى أن تكون مشروعاتنا حلولاً عملية وأمثلة حية يمكن تسويقها للمستشفيات الخاصة والحكومية، وكذلك بعض المراكز الطبية والعيادات الخاصة في البحرين والمنطقة. حيث إننا مستعدون لتقديم المشورة وإدارة وتطوير المنشئات الطبية لتصبح أقرب إلى حاجة المريض.

* بماذا تتميز المؤسسة عن غيرها من المؤسسات الطبية؟

- مؤسستنا هي الوحيدة التي تختص في المجال الطبي والتي تركز على اختصاص طب الطوارئ والكوارث، ما يجعل تنفيذ أعمالها ومشروعاتها يتميز بأمان ومعيار سلامة أكبر ويجعلها أكثر استعداداً لأي طارئ أو كارثة. ونحن لدينا علاقات وطيدة بمنظمات وهيئات ومؤسسات وشخصيات دولية كثيرة ذات سمعة علمية ومهنية رائدة. وقادرون على أن نتسلم المشروعات بأنفسنا، أو يمكننا أن نكون وسيطاً بين العميل والجهة التي تنفذ المشروع، وكذلك يمكننا الإشراف على هذه المشروعات وطريقة تنفيذها كجهة مختصة وطنية وخبيرة؛ لنضمن ملاءمة المشروعات وسلامة الطرق المتبعة في التنفيذ ومن جميع النواحي.

* هل من كلمة أخيرة؟

- نحن نسعى من خلال مشروعاتنا إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية في المملكة، وأن تقترب هذه الخدمات من تطلعات المواطنين والمقيمين من ناحية الجودة والسرعة في تقديمها. كما أننا سنسعى إلى جعل مملكة البحرين أحد المراكز المهمة لتقديم وتنفيذ الحلول الطبية والمهنية في المنطقة. ونحن قادرون على ذلك بالتكاتف مع الجميع.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 2:01 م

      موفق د.محمد العصفور

      موفقا دائما د.محمد كنت ومازالت السباق في الطب

    • زائر 10 | 3:27 ص

      ونعم الطبيب

      دعواتنا لك بالنجاح دائما وتستاهل كل خير دكتور محمد

    • زائر 9 | 1:33 ص

      مؤسسة EMDI

      وايد استفدنا من الكورس الأخير عن دورة الراس وطرق العلاج بدون أدوية والدكتور المحاضر البريطاني كان ممتازز يعطيكم العافية

    • زائر 8 | 5:09 م

      خيرة الأطباء في البحرين

      عرفناه دائما من الاطباء المجدين والحريصين على مرضاهم وعلى تفهم معاناتهم. فرحنا بعودتك لارض الوطن بين اهلك وناسك

    • زائر 7 | 11:16 ص

      ماشاء الله

      فكرة رائعة وغير موجوده لدينا و الدكتور المشرف عليها من الاطباء المشهود لهم بالخبرة والتميز في مجاله ونتمى له التوفيق والنجاح .
      مشروع مميز ونوعي

    • زائر 6 | 9:57 ص

      نتمنى لك النجاح دوما

      ندعوا الله لك بالنجاح والتوفيق يا دكتورنا العزيز

    • زائر 5 | 9:23 ص

      فكرة الرعاية العاجلة رائعة

      نحن من المنتظرين لهذا المركز الجديد ولرؤية خدماته المختلفة. يوفقكم ربي

    • زائر 4 | 9:20 ص

      المؤسسة على مستوى راق

      لقد حضرت لهم كورسين وكانوا جدا مفيدين وعمليين.. وكان الطاقم الاداري للكورسات جدا متعاونين.. الله يوفقكم دوم وللاعلى

    • زائر 3 | 8:45 ص

      تستاهل كل خير دكتور محمد

      مشروع موفق وأكيد سيجتذب الجمهورززز ندعوا لك دائما بكل خير

    • زائر 2 | 8:43 ص

      مجهود تشكرون عليه

      نتمنى لكم الموفقيه وبانتظار مركز الرعاية العاجله

    • زائر 1 | 8:42 ص

      كل التوفيق دكتور

      نتمنى لك كل التوفيق والنجاح

اقرأ ايضاً