العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

جورج جرداق

توفي أمس الأربعاء (5 نوفمبر 2014) الكاتب والأديب اللبناني المسيحي جورج جرداق، عن عمر يناهز 83 عاماً.

واشتهر الراحل بكتاباته عن الإمام علي بن أبي طالب (ع)، ووضع موسوعة كاملة عن الإمام علي، سمّاها «الإمام علي صوت العدالة الإنسانية».

وستقام مراسم جنازته، غداً الجمعة (7 نوفمبر 2014)، في كاتدرائية مار نقولا للروم الأرثوذكس في بيروت، على أن ينقل جثمانه إلى مسقطه في جديدة مرجعيون حيث يوارى الثرى في مدافن عائلته.

- ولد جورج سجعان جرداق في العام 1931، في بلدة مرجعيون جنوبي لبنان.

- في صغره كان يهرب من المدرسة، ليعلم نفسه الشعر وفقه اللغة العربية، وعندما اشتكت المدرسة من كثرة هروبه، قام أخوه بإهدائه كتاب «نهج البلاغة» للإمام علي (ع)، وقال له: «اقرأه واحفظه».

- في العام 1949، التحق للدراسة في «الكلية البطريركية» في بيروت، ودرس فيها على يد كبار الأساتذة في اللغة والأدب.

- ألف وهو في سن الثامنة عشرة أول كتاب له وهو «فاغنر والمرأة» عن الموسيقي والفيلسوف الألماني، واشتهر كتابه عندما قرر عميد الأدب العربي طه حسين، إدراجه ضمن لائحة الكتب التي يجب على طلاب الدكتوراه في الأدب قراءتها بإمعان.

- قام بعدها أحد المستشرقين الألمان بمقابلته وأخذ إذنه في ترجمة كتابه إلى اللغة الألمانية.

- في العام 1953 بعد تخرجه من الكلية البطريركية، انتقل إلى التأليف والكتابة في الصحف اللبنانية والعربية.

- قام أيضاً بتدريس الأدب العربي والفلسفة العربية في عدد من الكليات اللبنانية.

- عمل في مجلة «الحرية»، وفي مجلة «الجمهور الجديد» وانتقل في العام 1965 إلى «دار الصياد»، ثم عمل في مجلة «الشبكة» وفي صحيفة «الأنوار».

- في العام 1960، أطلق سلسلته الشهيرة «موسوعة الإمام علي»، وسمّاها «الإمام علي صوت العدالة الإنسانية»، وتقع في خمسة أجزاء بعنوان «علي وحقوق الإنسان»، «بين علي والثورة الفرنسية»، «علي وسقراط»، «علي وعصره»، «علي والقومية العربية»، ثم أتبعها بملحق كبير بعنوان «روائع نهج البلاغة».

- ألف قصيدة «هذه ليلتي»، التي غنتها أم كلثوم ولحّنها محمد عبدالوهاب في العام 1968، والتي تعتبر إحدى روائع الغناء العربي.

- له مجموعة كبيرة من المؤلفات، منها: «قصور وأكواخ»، «صلاح الدين وريكاردوس قلب الأسد»، «نجوم الظهر»، «عبقرية العربية»، «صبايا ومرايا»، «وجوه من كرتون»، «حديث الحمار»، «حكايات»، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات المسرحية، ومسلسل تلفزيوني كتب قصّته.

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً