العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

البرزاني يعتبر أن البشمركة حققت «ملحمة تاريخية» بفك حصار جبل سنجار

اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني أمس الأحد (21 ديسمبر/ كانون الأول 2014) خلال زيارته جبل سنجار في شمال العراق، أن قوات البشمركة حققت «ملحمة تاريخية» بفك حصار تنظيم «داعش» لهذا الجبل القريب من الحدود السورية.

واتت زيارة البرزاني غداة تمكن البشمركة من الوصول إلى الجبل الذي كانت مئات العائلات الإيزيدية محاصرة فيه، إثر عملية عسكرية واسعة بدأتها الأربعاء، بدعم مكثف من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وقال البرزاني للصحافيين «البشمركة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين حيث لم تكن بتوقعاتنا أن نحقق كل هذه الانتصارات».

وأضاف «خلال 48 ساعة فتحت قطعات البشمركة طريقين رئيسين إلى جبل سنجار»، كما تمكنت من «تحرير جزء كبير من مدينة سنجار».

وأكد أن العملية «ستتوقف عند هذا الحد لإعادة النظر في خطتنا، لأنه لم يمكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة».

وشارك في العملية التي بدأت الأربعاء، نحو ثمانية آلاف مقاتل كردي، دعمهم طيران التحالف بنحو 50 غارة منذ الاثنين.

وأعرب البرزاني عن استعداد البشمركة للمشاركة في استعادة الموصل، الواقعة إلى الشرق من سنجار، قائلاً «سوف نشارك إذا طلبت منا الحكومة العراقية، وأكيد ستكون لنا شروطنا». وكان رئيس إقليم كردستان أعرب خلال مقابلة مع قناة «العربية» الفضائية هذا الأسبوع، أن استعادة الموصل يجب أن تكون تحت إشراف حكومة بغداد وبمشاركة قواتها الأمنية، وأن البشمركة مستعدة للمساهمة في ذلك.

وحذر من أن قيام البشمركة بمفردها بمحاولة طرد تنظيم «داعش» من الموصل قد يؤدي إلى «حرب عربية كردية (...) وهذا ما لا يمكن أن أقبل به».

العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً