العدد 4490 - الإثنين 22 ديسمبر 2014م الموافق 30 صفر 1436هـ

الأعياد الوطنية ماذا تعني؟

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

قبل بضعة أيام احتفلت البحرين بيومها الوطني، وقبلها احتفلت كلّ من قطر والإمارات بيومهما الوطني، وهكذا تفعل دول العالم، وإن كانت هذه الدول تختلف فيما بينها في تحديد سبب ذلك الاحتفال، وأيضاً في طريقة التعبير عن ذلك الفرح الذي يفترض أن تشعر به تلك الشعوب، لأن الاحتفال يفترض فيه أن يكون موجّهاً للشعوب مثل ما هو موجّهٌ للحكام.

دولة البحرين اتخذت يوم السادس عشر من ديسمبر من كل عام يوماً وطنياً لها، وهذا اليوم من العام 1971 هو اليوم الذي تم فيه اختيار الديمقراطية طريقاً للحكم والإدارة في البحرين، وهنا يجب الإشارة إلى أن الشعب البحريني بكل أطيافه رفض التبعية لإيران، وآثر بلده وعروبته وحكامه على أية تبعية للأجنبي مهما كانت المبررات أو الاغراءات.

والبحرين معروفة منذ آلاف السنين؛ فقد عرفها الإغريق باسم جزيرة «تايلوس»، بينما عرفت قبل الإسلام باسم «أوال»، وهو اسم لصنم كان على شكل رأس ثور يقع في جزيرة المحرق، وكان يعبده أقوام من بكر بن وائل ومن تميم، وذلك بحسب بعض المصادر الإسلامية. كما كانت البحرين بحكم موقعها المتميز، محطة تجارية مهمة بين الهند وأفريقيا، وكذلك في سواحل الخليج والعراق، وهذه المكانة تركت آثاراً إيجابيةً على واقع البحرين الحالي.

البحرين وبعد استقلالها، حقّقت تقدماً جيداً في كثير من المجالات العلمية والصحية والاقتصادية، وكذلك البنية التحتية على تنوعها، بل إنها فاقت مجموعة من دول الخليج في بعض المناحي الثقافية والحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، وهذا يحسب لها ويعبّر عن وعي شعبها وتطلّعه إلى حياة كريمة وهانئة.

السؤال الأهم في مسألة الاحتفالات بالأيام الوطنية هو: ماذا تعني هذه الأيام للشعوب؟ ومنها الشعب البحريني بطبيعة الحال.

الذي أظنه أن الشعب -أي شعب- لا يمكنه الاحتفال سواء بيومه الوطني أو غيره، ما لم يكن في وضع جيد من معظم الوجوه، لأن الاحتفال يعني الفرح، والفرح لا يدخل القلوب الحزينة التي لا ترى وجهاً للفرح، وأيضاً الشعوب التي تعاني من التهميش أو الاضطهاد أو محاربتها في لقمة عيشها أو غير ذلك من مناحي التضييق التي تعاني منها بعض الشعوب. ولهذا فإن على الحكام أن يدركوا هذه الحقيقة وهم يحتفلون بالأيام الوطنية، لأنها موجهةٌ أصلاً للشعوب التي يتوقع منها أن تتذكر ماضيها وحاضرها والفارق بينهما، وتتذكر نعم الله عليها فتحتفل بذلك، وتحمد الله عليه، وتعمل بجدٍ على المضي قدماً في طريق الإصلاح وتحقيق الخير لبلدها.

ولكن هل هذه المعاني موجودة لدى شعب البحرين كله؟ الواقع يقول: إن هناك من الشيعة من لا يرى مبرراً للفرح أو الاحتفال، والسبب في ذلك كما يقولون: إنهم فقدوا بعض حقوقهم الأساسية، وأنهم يلقون معاملة تختلف عن المعاملة التي يلقاها إخوانهم السنّة في كثير من الأشياء، وبالتالي فإن من مقتضيات عيدهم الوطني أن يجدوا معاملةً مغايرةً لما ألفوه في الفترات الماضية.

اليوم الوطني يعني التحام كافة طبقات الشعب وأطيافه المتنوعة في بوتقة واحدة، وأن يجد الجميع معاملةً واحدةً، وفوق هذا أن يحظى الجميع بعيش كريم وتعليم وصحة تتناسب مع احتياجاتهم بكل تنوعاتها، وما دامت الدولة قادرة على تحقيق ذلك فمن حق شعبها عليها أن تقوم بكل ما تقدر عليه من أجلهم.

البحرين بلد طيب وجميل، وهو يستحق العيش بفرح دائم سواء في عيده الوطني أم في سواه، وتمنياتي للشعب ولملكه بعيش كريم وفرح لا ينقطع.

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 4490 - الإثنين 22 ديسمبر 2014م الموافق 30 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:02 ص

      رد على زائر 8

      اولا اسمه عيد الغدير وليس عيد القدير وثانيا عيد الغدير عند الله هو اعظم عيد لانهو فى هاده العيد الله يامر رسول الله \\ص\\ ان يعلن للناس تنصيب علي عليه السلام بالولايه بعد الرسول لاكن اجتمعت السقيفة .... وانصحك ان تقرا التاريخ مكن كتبكم الحق مع علي عليه السلام لو حكام العالم اتبعو حكم علي لكان الكون والناس بخير لانهو حكم الله

    • زائر 13 زائر 12 | 6:10 ص

      من وين

      كلام ماله مصدر أكيد من عندك

    • زائر 10 | 12:55 ص

      تمجيد الرب على .......

      بدعة بدعة بدعة

    • زائر 9 | 12:48 ص

      في الدول العربية تعني :العبودية المطلقة

      طالما يتم تهمبش طرف ومكون اساسي فالاعياد لا تعني لهم شيئا مبهجا

    • زائر 8 | 12:43 ص

      الأعياد

      للمسلمين عيدان الاضجي والفطر أما باقي أعياد المسلمين فهي شرك بالله وتبذير للأموال مثل عيد الأم والشجره ويوم التضامن ويوم الوفاة أحد الأشخاص ويوم المرأه وعيد القدير وغيرها إلي ماانزل الله بها من سلطان

    • زائر 7 | 12:16 ص

      اعلام

      لاتوجد اعياد فى اى بلد ما مادام هو فى أحضان الأستعمار وهذه الاعياد كما يسمونها هى تحكم الحكام والرؤساء على الشعب والوطن وهو الحاكم لا يملك قراره لانه لازال تحت حكم الاستعمار وهذه لابد من تسميتها بنتكاسة الوطن لانه اى الوطن لازالت القواعد الاستعماريه والجيوش الاجنبيه هى من تسدد هذه الدول لمصلحتها.

    • زائر 6 | 11:40 م

      شكرا لك على المقال ولكن

      اخي انت تصر ان الشيعه يقولون انهم مظلومون من اهل السنه لم يقل احد من الشيعه هذا الكلام لا في الاعلام ولابين الناس وهذه هي الحقيقه واعلم ان شعب البحرين اوعى واذكى من ذلك ورغم نفخ الاعلام الداخلي والخليجي والعالمي لغاية في نفس يعقوب سيقى اهل البحرين الاصايل اخوان متحابين ومتحدين وهذه الزوبعه ستزول انشاء الله بزوال اسبابها

    • زائر 4 | 11:34 م

      شكرا على هذه الكلمة المنصفة لشعب البحرين

      شكرا لك.

    • زائر 3 | 11:33 م

      الاعياد المعروفة عند للمسلمين ، والباقي تسمى ايام وطنية .

      اما هذه الاحتفالات فهي تسمى ( ايام وطنية ) وليست اعياد المسلمين المميزة ، وكل يوم لا تعصي فيه الله فهو عيد .
      والايام الوطنية يحتفى بالانجازات والخدمات الوطنية التي قدمت الوطن ، وخلق المنافسة الشريفة بالابداع ليكون الوطن مستقل ونظير للدول المتقدمة والتي تسمع عنها كل يوم ابداع وانجاز وتكريم واحترام المبدعيين الوطنيين وابرازهم في المحافل للمجتمع ليكونوا قدوة واسوة لابناء الوطن وتكون المسابقة في رفع الوطن عاليا بعدد المخترعين والمبدعين والعناية الخاصة بهم وباسرهم .

    • زائر 1 | 10:49 م

      الأعياد الوطنية بدعة وكل بدعة ضلالة

      هي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. ما سمعت هذا الكلام من قبل؟

اقرأ ايضاً