العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ

معهد البحرين للتدريب... ومؤشرات الفساد الإداري والمالي

سلمان سالم comments [at] alwasatnews.com

نائب برلماني سابق عن كتلة الوفاق

من الملاحظ أن المتابعين للشأن المهني في البلاد متخوفون جداً على حاضر ومستقبل معهد البحرين للتدريب منذ تسلم وزارة التربية والتعليم مسئولية إدارته في العام 2011. والتقارير الصحافية كشفت بوضوح للرأي العام صدق تخوفهم ومدى التردي الكبير الذي يعاني منه المعهد في مفاصله المهنية والتدريبية.

لقد كتبت عدة مقالات تشرح بالتفصيل الخطوات الإجرائية العشوائية التي تنفذها الوزارة في المعهد، والتي أضرت كثيراً بمستواه المهني والتدريبي، مشفوعةً بالأرقام والأدلة والبراهين القاطعة التي لم تستطع الوزارة نكرانها لمصداقيتها ودقتها. ولم نكتب عن هذا الصرح المهني من أجل الكتابة، وإنّما لنضع أمام الجهات الرسمية المعنية كل الملاحظات المهمة التي تهم المعهد، لكي تتحرك سريعاً لإنقاذه من الانحدار السحيق.

في الفترة الماضية استطعنا رصد وتدوين سبعة مؤشرات واضحة للفساد المالي والإداري في المعهد، سنستعرض على القاري الكريم في هذا المقال ثلاث مؤشرات منها، على أمل التطرق للأربعة الباقية في مقال لاحق.

المؤشر الأول: في العام 2013 – 2014 تقدّم 1463 طالب وطالبة للدراسة في معهد البحرين للتدريب، في الوقت الذي كان العدد المعتمد للقبول 1152 طالب وطالبة، ولكن لم يقبل منهم إلا 735 متقدماً، أي أن عدد الذين تم رفضهم 728 متقدماً، وهذا العدد يعادل 50 في المئة من عدد المتقدمين، رغم حدوث التوسعة الكبيرة في المباني وتصريحات المسئولين بزيادة عدد المقبولين بالمعهد. وللعلم فإن إدارة المعهد قد قبلت طلاباً لم يجتازوا المعايير المطلوبة في جميع البرامج التدريبية، ورفضت طلاباً آخرين اجتازوا تلك المعايير لاعتبارات غير مهنية تعرفها الإدارة جيداً، منذ العام 2011. فما هو رد وزارة التربية على هذا التناقض الواضح بين التصريحات والواقع والتلاعب الصريح بمصير أبناء الوطن الدراسي؟

المؤشر الثاني: كما هو متعارف عليه في المعهد، أن كل مجموعة تتكون من 24 طالب وطالبة، ولكن في هذا العام لوحظ أن أكثر المجموعات تقل عن ذلك العدد، حتى وصل الأمر بإدارة المعهد أن تضع في بعض المجموعات ثلاثة طلاب فقط! بينما عدم قبولها 530 طالباً هذا العام أدى إلى تكبد المعهد خسائر مالية فادحة تقدّر بـ 99000 دينار، كان بإمكان الإدارة تكملة المجموعات من الطلبة الذين اجتازوا كل متطلبات القبول أو دمج الكثير من المجموعات ذات الأعداد القليلة، لتقليل التكاليف المالية التي تصرف على المدرسين الأجانب وعلى الأمور التشغيلية. ولا ندري لماذا الإدارة لم تتخذ أية إجراءات في هذا الاتجاه لتصحيح الوضع؟

المؤشر الثالث: في الفترة من 2011 إلى 2014 تم توظيف أعداد كبيرة من المدرسين الأجانب في مختلف الأقسام التدريبية، حتى أصبح عدد الفائض منهم هذا العام 129 مدرساً ومدرسة، حسب عدد المجموعات والساعات المعتمدة لكل مدرس، كما جاء في اللوائح الداخلية للمعهد، أن عدد الساعات المعتمدة لكل معلم 20 ساعة أسبوعياً، ولكن بسبب التخبط والعشوائية في التوظيف وقلة الخبرة الإدارية، والمؤثرات النفسية والفزعات المذهبية التي أدت إلى التخلص من الكوادر البحرينية الوطنية التي تتميز بكفاءات وخبرات عالية، ونقلهم إلى مختلف المدارس الحكومية بعيداً عن تخصصاتهم المهنية، جميعها أوجدت كثرة في عدد المدرسين الأجانب، وأحدثت خللاً كبيراً في ساعات العمل حتى أصبحت لا تتجاوز عند بعضهم 15 ساعة، والكثير منهم تقل عن 10 ساعات عمل أسبوعياً، وهذا الحال يكلف الموارد المالية أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف دينار سنوياً. وإذا أضيف إليه 99000 دينار الذي خسره المعهد من خفض عدد الطلبة المقبولين، يكون إجمالي الخسائر السنوية للمعهد أكثر من مليونين وأربعمئة ألف دينار. والسؤال الذي يحتاج إلى إجابة واضحة وصريحة من وزارة التربية والتعليم: من يتحمل هذا الفساد الإداري والمالي الذي يئن منه المعهد؟ وما هي الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجته جذرياً؟

لقد عودت الوزارة الرأي العام المحلي على الصمت، وعدم الرد على الموضوعات المثارة في الصحافة المحلية بين وقت وآخر، وهذا يرجع إلى صحة ما يكتب. ولن نستغرب لو أنبرى أحد موظفيها بالرد على كل مقال واقعي يكتب عن سلبيات الوزارة بعبارات وكلمات لا تليق أن تخرج من فم طفل صغير، فكيف بها لو صدرت من تربوي يدّعي الانتساب لأكبر مؤسسة تربوية، كل ردوده تجريح وذم في الكاتب ومدح وثناء للوزارة، من دون أن يعرض دليلاً واحداً على نقد الكاتب ولا على مدح الوزارة، وكل ما يهدف إليه من إثارة السلبيات التي تعاني منها وزارة التربية هو الإصلاح في أهم مرتكز تعليمي في البلاد، والذي له أثر كبير في التنمية الشاملة في كل المجالات والميادين. وللحديث بقية.

إقرأ أيضا لـ "سلمان سالم"

العدد 4516 - السبت 17 يناير 2015م الموافق 26 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 4:15 ص

      من المسئول

      عن تدهور الوضع في المعهد ومتى ستم تحويل الموظفين الى ديوان الخدمة المدنية

    • زائر 55 | 3:05 ص

      ...

      ...في هذا الصرح الذي دمرته وزارة...

    • زائر 54 | 11:54 م

      اجحاف (2)

      وماذا عن تطرقكم للزيادة التي حصل عليها الموظفين الأجانب بمقدار 200-250 دينار زيادة شهرية لكل موظف أجنبي.
      وماذا عن تحجج الوزارة بإجراءات التسكين التي تؤخر حصولنا عن الحقوق المسلوبة بينما لم تؤخرهم هذه الإجراءات من دفع تللك الزيادة للموظفين الأجانب وبأثر رجعي من شهر سبتمبر 2014

    • زائر 53 | 11:53 م

      معهد بلا حوافز

      اخي الكاتب هناك قضايا في المعهد جوهرية لم يتم التطرق لها واهمها الحوافز التشجيعية للبحرينيين ، اين 15%الزيادة التي تم اقرارها 2011 اين التحسين المعيشي باثر رجعي اين التامين الصحي اين تطوير المدربين اين علاوة مؤهل دراسي اين واين.... اذا ارادت الوزارة ان تتحجج بعدم وجود ميزانية فلماذا تم منح الاجانب زيادة غير طبيعية تتراوح من 200-250 دينار والتوظيف الغير مدروس.

    • زائر 52 | 11:49 م

      اجحاف (1)

      شكرا جزيلا للكاتب الكريم
      هذا المقال ينتقص بشكل كبير حقوق موظفي المعهد البحرينين المسلوبة، فبدل التركيز على نصاب المدربين اللذين أنهكهم النصاب العالي جداً ولسنوات طويلة حتى ان وصل نصابنا ل 30 ساعة تدريس اسبوعيا، وعانينا الويلات من الدوام المسائي للساعة 8:10 بعدد 3 أيام اسبوعيا، يفترض من الكاتب الكريم ذكر التالي:
      15% زياد مالية يفترض من جميع منسبي المعهد استلامها منذ 2011 عندما أقرها رئيس الوزراء الموقر.
      التأمين الصحي المسلوب من موظفي المعهد.
      علاوة تحسين المعيشة بأثر رحعي من تاريخ إقرارها.

    • زائر 51 | 2:02 م

      ماهو مصير المعهد

      هل بأمكان وزارة التربية ان تخبرنا ماهي خطة المعهد للخمس سنوات القادمة؟؟؟ تقرير ضمان الجودة والرقابة المالية هو اكبر دليل على عدم فشل وزير التربية في تطوير التعليم والتدريب في البحرين.

    • زائر 50 | 9:37 ص

      مدير المعهد

      هل يستطيع مدير المعهد ان يذكر لنا انجازاته في المعهد؟
      وهل يستطيع اخبارنا سبب عدم توفر الكتب الدراسبة في هذا الفصل؟

    • زائر 48 | 7:55 ص

      بطالة مقنعة للمنتدبين

      الموظفين يعانون من حالة انتكاسه مع الإدارة الحالية ومع الوزارة بشكل عام. إذ أن جميع المنتدبين والموظفين الجدد يعيشون بطالة مقنعة في ظل وضع المعهد الحالي.. لا يوجد مدربين ولا يوجد تطوير ومع هذا هم من حصلوا على الزيادات والعلاوات ونحن من نقوم بالعمل اليومي.. قلة الخبرة لديهم لا تمكنهم من العمل .. لكن ابوي ما قدر إلا على امي.. جايين بشكل طائفي والمهم يكونون مرتاحين وين يقررون يقعدون أو يكونون واجازات بالهبل. .لا حسيب ولا رقيب..أقول عدلوا وضعنا قبل لا تضيع هالربيتين أو تسلفونها الحكومة

    • زائر 47 | 6:06 ص

      فساد

      تقرير ديوان الرقابةكما نشر في الصحافةلم يغطي الجوانب المالية.ومع ذلك تطرق الى نقل 50 موظف كفؤ من المعهد للمدارس في وظائف اقل من مستواهم وتطرق لعدة أمثلة.بالمقابل تم نقل 53 من موظفي التربية المتطوعين للمعهد ومنحهم زيادات في رواتبهم.إذاً الهدف ليس كما قالت الوزارة في ردها على الديوان رفد المعهد بالكوادر لأن من تم نقله تنقصة الخبرة.كما لم يتطرق ديوان الرقابة لعدم الاستفادة من المياني التي كلفت الدولة الملايين وبقيت دون استخدام حتى الآن.هذا دليل فشل التربية في ادارة المعهد وحجم الاستهداف الطائفي

    • زائر 46 | 5:48 ص

      مشكلة عويصة

      منذ ان تحول المعهد على التربية تم تغيير اشياء كثيرة بطريقة غير مدروسة وتعاقبت ادارات مختلفة اثرت جميعها على مناحي العملية التدريبية. تصرف الوزارة ... ... والغير مدروس كان له مضار كبيرة على الموظفين والمتدربين. الغاء اقسام ادارية واحلال موظفين جدد من الوزارة مكان المؤهلين السابقين وايقاف الترقيات والاستحقاقات المالية للموظفين وايقاف تطوير الموظفين بالاضافة لاحضار مدرسين اجانب غير مؤهلين واللعب بعملية القبول ...وبلاوي كثيرة، كلها مجتمعه انهت المعهد

    • زائر 43 | 5:23 ص

      المعهد وسياسة التدمير

      هل يعقل اي موظف من موظفي المعهد اللي تم نقلهم للمدارس عندما يزور المعهد يرافقه حارس أمم من قسم لقسم عندما يريد أخذ اوراق خاصه به والزوار أيضاً شنو هالقوانينن اللي تنم عن تخبط و...

    • زائر 42 | 5:13 ص

      وكأنك في عالم اخر

      ياساده ياسيدات هل تتخيلون اننا نحن الموظفون الذين نتبع لمدير المعهد لانراه ولايرانا ويضع بيننا وبينه سكرتيراته ليخبروك نعم ماذا تريد؟؟
      نعيش العجب وكأن هذا المدير لايعيش في هذا الزمان

    • زائر 41 | 5:09 ص

      التمييز

      التمييز يحصل ف المعهد ... انتقاماً للنجاح الذي يتحقق دون غيرهم والتضييق والاقصاء يحصل بشكل صريح من فىة ا...هدفها إضعاف وابتزاز الفئة المغضوب عليها ل...

    • زائر 39 | 4:21 ص

      هل لازال المعهد موجود؟؟

      للاسف معهد البحرين للتدريب انتهى وانتهت هيبته وجودت تعليميه بمجرد تحول على وزارة التربية والتعليم،التي للاسف تحوي في اقسامها العديد من الموظفين الغير مؤهلين والذي تم توظيفهم بالمحسوبيات (واسطة)،فلا يهمهم جودة تعليم أو جودة أداء أو نجاح بمعنى النجاح،النجاح فقط بالتمسك بالوظيفة وان كنت غير مؤهل.الديرة خربت

    • زائر 38 | 3:24 ص

      ممارسات المعهد الطائفية

      طبعا هدا جزء بسيط من الطاائفية التي تمارس بحق موظفين المعهد والمتدربين.

    • زائر 37 | 3:07 ص

      خاطري افهم

      هالمدير في اي كوكب موجود
      لا الموظفين يعرفونه ولا الطلبه

    • زائر 35 | 3:01 ص

      خطوط الهاتف مقطوعة لأكثر من اسبوع !!

      هل يعقل ان خطوط الهاتف الداخلية والخارجية للمعهد معطلة لأكثر من اسبوع !! بجميع مكاتب وأقسام المعهد ، عدا خط واحد فقط ( لقسم التسجيل والقبول)
      معقولة هيئة حكوميه ولاكثر من اسبوع يا عالم

    • زائر 34 | 3:01 ص

      لا رحمة لكم يا موظفي معهد البحرين للتدريب

      وزارة التربية اخذت على عاتقها مسؤولية ازدراء وتحبيط موظفي المعهد الاصليين وبالخصوص من طائفة معينة
      حيث ان الموظفين الجدد بصراحة لا يعرفون الكوع من البوع
      والخطأ لا يكمن في الموظف الذي حصل على عرض مغري للقدوم للعمل في هذا الصرح التدريبي الي كان شامخ وانما بسبب الجاهل الذي قبله للعمل هنا
      البعض منهم وضعه مخجل ويدخل للصف لكي يضيع الوقت ويدمر مستوى الطلبه بالهدرة الزايده فهو فقير وفاقد الشيء لا يعطيه

      نسأل الله الفرج نحن موظفي المعهد من الوزارة الغوغائية

    • زائر 33 | 3:00 ص

      نبذه عن الفساد

      تم إلغاء قسم الرواتب و تم نقل الموظفين إلى مدارس بمسميات لا تليق بهم، في حين تم جلب منتدبات من الوزارة ليحوا مكانهم
      تم إلغاء التأمين
      لم نحصل على زيادة 15%
      تم استقصاء عدد كبير من الطلبة المتقدمين للمعهد وإحلال مكانهم اشخاص لم يتقدموا بالطلب حتى ونسبهم متدنية دون امتحان القبول
      توقف تدريب وتطوير موظفي المعهد القدامي تماما من يحصل على التدريب والتطوير فقط موظفي الوزارة والمنتدبين.

    • زائر 32 | 2:35 ص

      محاربة النجاح طائفيا

      منذ العام 2011 ووزارة التربية والتعليم تعمد الي تحطيم البناء الناجح لمعهد البحرين للتدريبعبر تهميش كفاءاته المدربة تدريب عالي وإحلال موظفين أجانب لا يفقهون من العملية التدريبية شي، واغلبهم مشكوك في صحة شهادته.
      المعهد بحاجة الي تغليب المصلحة الوطنية علي الطائفية ونزع حب الانتقام من كل نجاح من الطرف الآخر.
      ليكن مسئولي وزارة التربية والتعليم علي قدر من الوطنية حتى يرتقي هذا الوطن بلا طائفية ولا تمييز عنصري.

    • زائر 31 | 2:33 ص

      تجربة و حادثة شخصية

      تخرجت معدلي 3.5 وكنت ابي اواصل عندهم لكن رفضوني بدون اي سبب راجعتهم شهر كامل تقريبا وفوق هذا كانوا يجدبون عليي يقولون الصف مو مفتوح لين ف الاخير قالوا احنه ف الاسبوع الخامس مانقبل احد عقب بسبوعين من السالفة دخلوا فوق 10 اشخاص من ربعهم في نفس التخصص الي انا طالب فيه!!
      علاقتي بالمدرسين كانت ممتازة كانوا كله يقولون ليي سواء الاجانب او البحرينين يقولون مو بس انتون متضايقين حتى المدرسين ترا ضايقين الويل من تخبط الادارة و المسوؤلين. لا ترتيب صح لا جداول صح لاشي والله حرام وين وصل المعهد كللش دايخ

    • زائر 30 | 2:30 ص

      شكرا للكاتب الأستاذ سلمان سالم

      أنا موظف في معهد البحرين للتدريب، وأعجبني دقة ومصداقية الكاتب. كل ما طرحه حقيقة،المعهد وللأسف من سيء الى أسوء..... وما خفي أعظم. ننتظر بقية الحديث.

    • زائر 29 | 2:17 ص

      عزيزي الكاتب

      حبذا التركيز على مناهج وزارة التربيه حيث اني صدمت من منهج العلوم للصف الخامس ابتدائي لماذ هذا الكم الهائل من المعلومات وكيق لعقل طفل ان يستوعب كيفية حدوث الزلازل والبراكين ولم يتركوا شيئا الا واتخموا به المنهج من تاريخ طبيعي الى الجيلوجيا وانا ادرس ابنتي حسيت ان المنهج لطالب في الجامعه ياناس ياوزارة رفقا بابنائنا ما هكذا تورد الابل

    • زائر 28 | 2:14 ص

      ادارة المعهد

      تتم باستراتيجيه القعده مالت القهاوي كل قرار اداري يكون بعقليه طائفيه بامتياز مما يعني تهميش اي شيعي وتطفيشة اصبحت الاولويه في المعهد ......................................... حيث الاولويه لهم
      بس اللي قاهرني يقولون ان السنه في العراق مهمشين عيل اللي صاير في البحرين شنو تدليع لليحارنه
      تركوا عنكم الجمبزهوفنشوا الاجانب اللي جبيتوهم وعطيتونهم رواتب ما كانوا يحلموا بها في الخيال كل ذلك بسبب طائفيتكم المريضه

    • زائر 27 | 2:10 ص

      المشتكى لله

      بسنا ظلم يا وزارة التربية، دخلنا السنة الخامسة منذ إنضمامنا للتربية ولم نستلم فلس زيادة على رواتبنا ناهيك عن مؤهلاتنا الجديدة حيث بعض الموظفين كانوا على درجة بكالوريوس والآن وصلوا إلى الدكتوراه ولم تأخذ مؤهلاتهم على عين الإعتبار ولا يزالون على نفس الدرجة الوظيفية

    • زائر 26 | 2:00 ص

      فساد او جريمة

      اللي قاعد يصير في معهد البحرين للتدريب اكبر من كلمة فساد ممكن نسميه جريمهز
      جريمة طالت الموظفين والطلاب المحسوبين على طائفة معينة .. وحتى بعض الاجانب المجودين من ايام الادارة السابقة ايضا تم استهدافهم..
      انا متاكد ان كل ما جرى ويجري بهو بعلم واشراف المسئولين في الوزارة .
      المعهد انتهى فعليا وبامكان اي مسشول انه يطلع على اللي قاعد يصير عن قربز
      نطالب باي لجنة اي جهه تحاول تنقذ ما تبقى من المعهد

    • زائر 25 | 1:52 ص

      الدمار حل بكل شئ

      الخراب الذي نخر في المعهد طال كل شئ ، الموظقين و القبول و المخرجات و المباني.
      هناك مبنيين كبيرين لم تستخدم منذ استلامها بينما الامتحانات تقام في صالات سقفها الداخلي ايل للسقوط.
      إداة فاشلة بكل المعايير.

    • زائر 24 | 1:40 ص

      المعهد يتعرض لحملة ابادة

      معهد البحرين للتدريب كان من افضل المعاهد في البحرين وله سمعة ممتازة على المستوى الدولي. كان يهتم بامور التدريب الحرفي العالي ولذلك تتسابق الشركات على توظيف مخرجاته من الطلبة.
      اما بعد استحواذ وزارة التربية عليه اصبح من اسوأ المعاهد في المنطقة بسبب حملة الابادة التي يتعرض لها من قبل وزارة التربية. فهي تتعمد اقصاء الخبرات واذلال البعض من طائفة معينة. وتوظيف من ليس له خبرة في التدريب والادارة كذلك وانتداب من ليس لديهم اهتمام الا الاستحواذ على اكبرجزء من المصالح المادية.
      بدون شك المعهد يتعرض للابادة

    • زائر 23 | 1:38 ص

      وزارة التربية طائفية بإمتياز

      كل ماحدث للمعهد وما سوف يحدث له من سلبيات سببه الطائفية تدمير كل ماهو جميل من اجل اشباع انفس مريضة

    • زائر 22 | 1:34 ص

      تنفخون في قربة مبطوطه

      ......................تدمير المعهد لأنه أحد شواهد النجاح ........وسيعود حميد صالح ليواصل ابداعة في ادارة المعهد وسيعود معه سيد نجاح وشرف وربيع وسيخيب مسعى المفسدون في الأرض.

    • زائر 21 | 1:30 ص

      احد المتدربين...

      شكرا للكاتب لإثارته هذا الموضوع المهم و الذي يدل على اهتمامه بتعليم الجيل القادم و وعيه..مقال لا يحتاج لأدلة فأي طالب في المعهد يستطيع ان يلاحظ ذلك الفساد فضلا عن المدربين و الأساتذة البحرينيين و الاجانب ايضا.....و انا من المجموعة التي بها 3 طلاب و لاحظت ذلك الفساد حيث كنت احد الطلبة قبل عام 2011 و هذا العام عند انضمامي شاهدت الفرق.

    • زائر 20 | 1:25 ص

      فساد التربية في المعهد

      ما فعلته وزارة التربية في معهد البحرين للتدريب لم تفعله .............................. غلب الحقد والطائفية في سلوكيات بعض موظفي وزارة التربية على تصرفاتها مع المعهد. اصبح المعهد مستنزفة لموارد الدولة المالية بسبب تصرفات التربية. لم يمر على اي مؤسسة في البحرين كما مر على المعهد من تصرفات الموتورين في التربية. للأسف الشديد لم يغطي تقرير ديوان الرقابة المالية ما تقوم به الوزارة من مخالفات مالية في المعهد سواء تتعلق بالمشتريات او في عدم استخدام مباني كلفت الدولة ملايين الدنانير

    • زائر 19 | 1:15 ص

      الفساد الاداري في كل مكان في المعهد

      لا يحتاج الامر الى لجان تحقيق او مؤشرات لمعرفة حجم المظلوميه التي تعرض ومازال يتعرض لها المعهد. يحتاج المعهد الى قرار جريىء يعيده الى مظلة وزارة العمل لانه وزارة العمل هي الجهه الأقدر على ادارته.

    • زائر 18 | 1:09 ص

      استغلال المعهد بشكل طائفي

      عدم قبول شريحه كبيره من حديثي التخرج سيؤدي الى حاله من الشتات و الفراغ و بالتالي سيحتويهم الشارع لما لا يحمد عقباه

    • زائر 17 | 1:07 ص

      كل ما يجري مخطط له

      ما يجري في المعهد مخطط له ... وكل ما يخطط له في البلد ....

    • زائر 16 | 12:58 ص

      لمست الجراح

      شكراً جزيلا لك
      و حتى خطة البكلريوس الموجودة غلقوها

    • زائر 15 | 12:49 ص

      مجرمون

      وزارة التربية فاشله

    • زائر 14 | 12:48 ص

      الفساد ....

      هل تستطيع الوزارة ومدير المعهد بأن يكشفوا لنا ما هي المعايير التي تم على اساسها قبول الطلاب ؟
      وهل تستطيع الوزارة نشر كل التفاصيل ولماذا الصفوف خاليه من الطلاب؟ برغم كثرة الطلاب الذين يرغبون بالدراسة؟ وتم رفضهم!!
      وللعلم بأن يوجد لدينا الأثباتات على ما نقولة. فهل انتم هكذا؟ يعني لا اتشلخون علينا..

    • زائر 13 | 12:48 ص

      اداره تعبانه

      ارى ان السبب الرئيسي لظهور المعهد بشكل سيئ في تقارير الدوله و التقاريوالصحفيه هو الإدارات التي استلمت المعهد في عهد وزاره التربيه حيث انه من الواضح انها غير ملمه بمتطلبات و عمليه التدريب

    • زائر 12 | 12:44 ص

      اصبت

      أصبت استاذي العزيز. حيث ان الوضع في المعهد من سيئ الى اسوأ وذلك من حيث تهمش الكوادر و استقطاب محدودي المؤهلات من الموظفين و استيعاب طلبه في عمر التقاعد من حديثي التوظيف في الوزاره و إقصاء حديثي التخرج و المقبلين على بناء حياتهم و عدم استغلال طاقات المعهد بالصوره الصحيحه

    • زائر 11 | 12:44 ص

      المعهد يهوي بادارته الحاليه

      ابسط مايقال ان المعهد يهوي ويتدهور بادارته الجديده فساد وتمييز في كل المستويات، واضطهاد غير مسبوق في التاريخ للموظفين والطلبه

    • زائر 10 | 12:37 ص

      رد وزارة التربية على ملاحظات ديوان الرقابة بخصوص BTI

      الرد كان أقبح من الذنب نفسه، اذ تذرعت الوزارة بعدم وجود شواغر مما ادى الى "رمي" موظفين المعهد المنقولين لوظائف لا تتناسب و مؤهلاتهم أو خبراتهم.
      بحسب مقياس و فهم وزارة التربية و التعليم للقانون، ممكن ان يتحول وزير مؤقتا الى مراسل بإحدى الوزارات لحين توافر الشاغر المناسب له.
      يا أمه ضحكت من جهلها الأمم.

    • زائر 9 | 12:32 ص

      اعداد المدرسين الاجانب

      اعداد المتدربين في تناقص و السبب يرجع لعدم قبولهم على الرغم من وحود اعداد كثيره من المدرسين و المدرسات الذين تم جلبهم من الخارج برواتب عاليه اي ان هناك زياده في عدد المدرسين دون ان يوافقها زياده في اعداد المتدربين

    • زائر 8 | 12:27 ص

      مفسدة في مفسدة

      اكبر مفسدة . حرمان موظفين المعهد من الزيادة 15 بالنية منذ 2011 للان .. المفسدة في تطفيش المدرسين بحرمانهم من العلاوات والزيادات والتفتيشات المتكررة في الدخول والطلوع واكبر مفسدة حرمانهم كتعليم عالي من سلم رواتبهم الخاصة بالتعليم

    • زائر 7 | 12:17 ص

      عن الجمبزة و رجعوا للموظفين حقوقهم

      1- وظايفهم اللي شاغرينها منتدبيكم و تبررون للرأي العام بأن الاقسام ملغاة
      2- زيادتهم الـ 15% اللي سالبينهم اياها بدون مبرر
      3- الاثر الرجعي لعلاوة تحسين المعيشة
      4- التأمين الصحي
      5- حوافز التقييم السنوي اللي صار لها 4 سنين محرومين منها موظفين المعهد- فيما عدا منتدبيكم
      موظف منقول من معهد البحرين للتدريب.
      ديوان الخدمة المدنية في سبات شتوي باين عليه.
      أو انه يطبق مقولة: لا أرى لا أسمع لا أتكلم.

    • زائر 5 | 11:53 م

      طالب

      تصدق ان اوراق الأسيمنت الطالب هو يطبعها بنفسه؟؟امنا بالله ، نروح ندور مطبعه موب موجودة على خارطة المعهد ..يعني انطقها مدينة عيسى على كوبي !!!!معهد فاشل بصراحة

    • زائر 4 | 11:53 م

      هذا قليل من ما هو موجود في معهد البحرين

      اولا الف شكر للكاتب القدير ورحم الله والديك

      ثانيا، هذا قليل من ما هو موجود من فساد في معهد البحرين للتدريب، الادارة الحالية يتجاوزون جميع القوانيين ويتعاملون بالطائفية

    • زائر 3 | 11:29 م

      تغيير أثاث المدير و بلاط المبنى

      قام مدير المعهد بتغيير بلاط مبنى 1 الذي كان جديدا و جميلا. كما قام بتغيير سقف مكتبه و اثاثه و بلاطه و هو مكلف جدا. الصفوف الدراسية ليس بها سبورات مناسبة و لا اجهزة سليمة! اضافة لذلك: الاجانب الذين تم جلبهم غير اكفاء. بعض العرب الذين جلبوهم عملوا على محاربة البحارنة و كتابة التقارير الكاذبة عليهم. و هؤلاء العرب قالوا بالفم الملآن ان ووارة التربية عينتهم في المعهد لمحاربة الموظفين الشيعة. هؤلاء العرب متسيبون في عملهم كثيروا الغياب و الخروج من المعهد رغم دفع مبالغ انتداب لهم.

    • زائر 2 | 11:25 م

      المعهد في انتكاسة

      منذ ان استلمت وزارة التربية والتعليم ادارة المعهد ..والمعهد في انتكاسة اكبر من سابقتها

    • زائر 1 | 11:20 م

      سوبر فساد

      الفساد مستشر في كامل جسد ,زارة التربية والتعليم المترهل ومعهد البحرين جزء بسيط من ذلك الفساد ، ولا أحد يهتم كما أن مسئولي الوزارة لديهم مناعة ضد المسائلة ... وخير دليل هو تقارير ديوان الرقابة المالية السنوية التي تعج بالمخالفات ... وعمك اصمخ

اقرأ ايضاً