العدد 2491 - الأربعاء 01 يوليو 2009م الموافق 08 رجب 1430هـ

الدوسري رجل عادي بطعم المهانة

صدرت مؤخرا رواية تحت عنوان «رجل عادي بطعم المهانة» للكاتب البحريني الدكتور أحمد الدوسري، وقد نقلت الرواية إلى القارئ مشوار الرجل العربي في طرح شيق حيث اختار الكاتب سرد الرواية بلسان «فهد» وأعاد ذاكرته لسرد مأساة فهد فتذكر الأحداث والتفاصيل التي عاشها في وطنه الفقير ثم انتقاله إلى بلد آخر، ثم تطرق إلى كثرة حبه للنساء من طرف واحد إلا أنه وبمرور الأيام تعلق قلبه بالمرأة التي أطلق عليها «المرأة الجهنمية» حيث وصف الكاتب معادلة الحب «عندما يتعادل الرجل والمرأة يصبح الحب هياما حقيقيا، وعشقا راشدا. أما إذا طغت كفة الميزان لصالحها فسيكون قيس مجنونا حتما؟» وتخللت الرواية علاقات «فهد» الاجتماعية والأسرية ومرورها بمراحل متفاوتة من الهموم والصراعات السياسية والإنسانية التي يواجهها الرجل العربي، ومن أساليب وأنواع مختلفة للمهانة ولمشاعر الدونية إزاء نفسه وذوقه لطعم الذل والقهر الذي يفقده القدرة على مواجهة تحديات الحياة فيغلب عليه تداخل المشاعر التي تسقط من رجولته.

واتسمت هذه الرواية بسمات عامة أبرزها الجرأة في الطرح لتناولها صورة من صور حياة الرجل العربي التي تعكس تراجيديا اجتماعية لأشكال القهر والتهميش للرجل من عدة بوتقات.

والرواية الواقعة في 229 من القطع المتوسط، تأتي ضمن مجموعة من الروايات التي تصدر عن مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع.


نبذة عن مؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع:

تم تأسيس الدوسري للثقافة والإبداع كخطوة على طريق إرساء أسس مشروع ثقافي متكامل يهدف إلى نشر الإبداع العربي في جميع التخصصات، وإثراء صناعة النشر، وتقديم إضافة حقيقية إلى مسيرة الكتاب العربي ويرتكز العمل في مؤسسة (الدوسري للثقافة والإبداع) على منهاج أخلاقي بالدرجة الأولى هو «احترام الكاتب والكتاب» ماديا وأدبيا ومعنويا، وفق عدة معايير تقوم على الالتزام التام بشرف مهنة التأليف والنشر. ونسعى في الدوسري للثقافة والإبداع إلى تقديم رؤية جديدة لصناعة الكتاب تشمل الدقة في انتقاء المحتوى، والجودة في إخراجه وتصميمه وتنفيذه وطباعته، والاهتمام بنشره وترويجه إعلاميا ودعائيا، بما يضمن له في النهاية مكانا لائقا وبارزا في المكتبة العربية.

وتلتزم المؤسسة في سياساتها بعدة معايير، من بينها الشفافية، الانتقائية، احترام الحقوق الفكرية والمادية للمؤلف، التخصصية، والانتشار.

العدد 2491 - الأربعاء 01 يوليو 2009م الموافق 08 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً