العدد 4529 - الجمعة 30 يناير 2015م الموافق 09 ربيع الثاني 1436هـ

"لفاياثان" الروسي أفضل فيلم بمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

فاز الفيلم الروسي (لفاياثان) لأندريه زفياكنتسيف بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية الذي اختتم مساء اليوم السبت (31 يناير/ كانون الثاني 2015) دورته الثالثة في ساحة معبد الكرنك بالمدينة الجنوبية بدون احتفالات.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن حفل الختام اكتفى بتوزيع الجوائز "دون إقامة أي احتفالات وذلك حدادا على أرواح شهداء الوطن الذين استشهدوا في العمليات الإرهابية التي وقعت في مدينة العريش" يوم الخميس الماضي في هجمات هي الأكثر دموية خلال سنوات وأسفرت عن مقتل 30 شخصا بينهم ضباط في الجيش والشرطة.

والمهرجان الذي استمر ثمانية أيام حلت فيه السينما الفرنسية ضيف شرف وعرض 66 فيلما.

وفاز فيلم (جزيرة الذرة) للجورجي جيورجي أوفاشفيلي بالجائزة الفضية في حين نال الفيلم البريطاني (16) لروب براون الجائزة البرونزية.

وحصل الممثل المصري نور الشريف على "تكريم خاص" عن دوره في فيلم (بتوقيت القاهرة) لأمير رمسيس كما نال فيلم (دروب الصليب) للألماني ديتريتش بروجمان شهادة تقدير.

وترأس المخرج الفرنسي إيف بواسيه لجنة التحكيم.

وفي مسابقة اﻷفلام الروائية القصيرة فاز فيلم (ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375) للمخرج المصري عمر الزهيري بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم قصير. في حين فاز فيلم (الدجاجة) للمخرجة الألمانية أونا جوناجاك بالجائزة الفضية.

والمهرجان الذي تترأسه الناقدة المصرية ماجدة واصف تنظمه سنويا مؤسسة (نون للثقافة والفنون) وهي جمعية أهلية مصرية يترأسها المخرج المصري محمد كامل القليوبي.

وكرم المهرجان في حفل الختام اسم السيناريست المصري فايز غالي (1946-2014).

والأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة كانت عاصمة لمصر في عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وتضم عددا كبيرا من مقابر ملوك وملكات الفراعنة إضافة إلى معابد الأقصر وهابو والكرنك ومتحفي الأقصر والتحنيط.

وأهدى المهرجان دورته الثالثة لروح الممثلة المصرية فاتن حمامة "سيدة الشاشة العربية" التي توفيت يوم 17 يناير كانون الثاني الجاري عن 84 عاما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً