العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

الأمين العام للوفاق ووزارة الداخلية

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

جمعية الوفاق الوطني الاسلامية تشكّل شريحة عريضة من المعارضة، والجميع يعلم هذا، وقد تمّ حبس أمين عام الجمعية الشيخ علي سلمان منذ فترة على غرار عدّة قضايا، وبالأمس طالعتنا الصحف المحلّية باستمرار حبسه.

وقد قررت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة المنعقدة برئاسة القاضي علي خليفة الظهراني وعضوية القاضيين محمد جمال عوض والشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وأمانة سر ناجي عبدالله، إرجاء محاكمة الشيخ علي سلمان، إلى (25 مارس/ آذار 2015)، وذلك للاستماع لشاهد الإثبات وهو مجري التحريات، مع استمرار حبسه وتسليمه نسخةً من تقرير لجنة تقصي الحقائق «لجنة بسيوني».

لقد طلب المحامون الاستماع لرئيس الأمن العام لمناقشته بصفته المبلغ والشاكي المباشر لمناقشته بما ورد في شكواه، وبأن ثبت لديه أن الشيخ علي قد اعتاد على إهانة رجال الأمن والتعرض لسلطات الدولة، وقوله (سلمان) بأن من بين الأجهزة الأمنية من ينتمي إلى تيارات متشددة مثل «داعش»، بالإضافة إلى استدعاء مجرى التحريات.

هل هناك مشكلة في الاستماع لرئيس الأمن العام وهو المبلّغ والشاكي المباشر في القضيّة؟ هل استمرار حبس الشيخ علي سلمان له مردوده الايجابي بصفته أحد قادة المعارضة أم مردوده سلبي؟ لماذا لا يتم استدعاء قيادات الداخلية لشرح ما يحدث؟

هناك كثير من الأمور الشائكة في هذه القضيّة، ولا نستطيع الدخول في حيثياتها، بسبب حساسية الموقف أوّلاً، وبسبب وجود المحامين الذين يترافعون عن الشيخ، وهم أكفاء لذلك، والجميع يدرك تماماً صلة رئيس الأمن العام بالقضيّة، لأنّه المبلّغ المباشر عنها كما ذكرنا آنفا، فهل هناك مشكلة في ذلك، ما دام رئيس الأمن العام هو المبلّغ وهو من لديه الإثباتات أكثر من غيره حول قضيّة علي سلمان.

إنّ الاتّهامات التي تطال أمين عام الوفاق كثيرة وكبيرة وخطيرة جداً، وقد تمّ نشرها في الصحف المحلّية، فمن بين الاتّهامات أنّه دعا إلى قلب وتغيير نظام الحكم القائم بالقوة وذلك بمناهضة السلطة في البلاد والحث على مقاومتها، والتهديد باللجوء في سبيل هذا إلى القوة العسكرية والتلويح بإمكان حمل السلاح في مواجهة السلطات والقول بفقدان النظام شرعيته. كما دعا إلى الخروج في مسيرات مخالفة لأحكام القانون لغرض إحداث الاضطرابات والفوضى في البلاد وصولاً لإسقاط نظام الحكم كما ورد ضده من اتهامات.

أيضاً من بين التهم أنّه حرض علانية على بغض طائفة من الناس والازدراء بهم بما من شأنه اضطراب السلم العام، بأن أسند إلى مكتسبي الجنسية البحرينية ما يشينهم، بوصفه إياهم بالمرتزقة وتصريحه بعدم ولائهم للوطن وبإمكانية ارتكابهم الجرائم الإرهابية وبممارستهم القمع ضد الشعب والادعاء باستئثارهم بنصيب المواطنين الأصليين في ثروات البلاد وخدماتها، وكان ذلك قولاً من خلال خطبه وكلماته في المناسبات والمحافل العامة ومداخلاته بوسائل الإعلام على النحو المبين تفصيلاً بالتحقيقات.

كذلك تمّ اتهامه بالتحريض علانيةً على عدم الانقياد للقوانين وحسَّن أموراً تشكّل جرائم، بأن دعا من خلال خطبه وكلماته التي ألقاها في المناسبات والمحافل العامة إلى عدم الالتزام بأحكام القانون فيما يتعلق بتنظيم المسيرات وضوابطها، كما دعا المجلس العلمائي إلى الاستمرار في نشاطه رغم علمه بحل ذلك المجلس وإنهاء نشاطه بموجب حكم قضائي نهائي.

وآخر اتّهام له وهو ما يستدعي حضور أعلى سلطة في وزارة الداخلية ألا وهو الوزير، اتهامه بأنّه أهان علانية هيئة نظامية (وزارة الداخلية) بأن وصف منتسبيها علناً بالمرتزقة، وزعم انتماء بعضهم إلى تنظيمات إرهابية، والقول بانتهاجها القمع وانتهاك الحقوق، وكان ذلك قولاً من خلال خطبه وكلماته في المناسبات والمحافل العامة على النحو المبين تفصيلاً بالأوراق.

من منّا لا يريد العدالة؟ ومن منّا لا يريد رؤية رئيس الأمن العام بعد جملة الاتّهامات التي اتّهم بها سلمان؟ فإن ثبت عليه هذه الأمور، فإنّنا نعلم بأنّ السجن مصيره، ولكن إن لم يتم إثباتها فماذا سيحدث؟ نعتقد بأنّ وجود رئيس الأمن العام مهمّ جدّاً في قضية الشيخ علي سلمان، ونعلم بأنّ هذا التواجد سيفيد الجميع في قضيّة تُعد الأخطر في البحرين هذه الأيام. وجمعة مباركة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 1:13 م

      غربلتونه

      الحين يعني الكل يدري سقاية في البحرين مجلس النواب يصوت لصالح الحكومه والشركات ومصالحها ويصوت ضد المواطن في قوانين ومجلس النواب قسم من اقسام الحكومه كل هاي ويودتو بس عل اعتقال علي سلمان اساسا المفروض كل البحرينيين يعترضون عل الفساد والأحكام ومجلس النواب والقادم تعصم وخلكم بس في اعتقال علي سلمان بس لان رئيس معارض ونسيان ان الي يصير في البحرين من فساد بيد البحرينيين الي ماعطين السلطه للاجنبي في الأشغال والمناصب المهمه ول قوانين للتجاره الي صارت كلها تصب في مصلحة الشركات والتجار الأجانب

    • زائر 52 | 11:05 ص

      اقولها

      اقولها نيابتا عنى وعن الشعب البحرانى نحن ولدنا احرار وليس عبيد عبيد فقط الا الله ولا راح نتنازل عن حقنا وهاده موشى غريب فى الاعتقال لشيخ علي سلمان هناك معتقلون كثر من الرمووز ومعهم البطل عبد الوهاب اول من خرج فى مسيرة يطالب بحق الشعب اريد اقوول لن نوقف الحراك الى بتحقيق المطالب المشرووعة والله ياخد الحق

    • زائر 49 | 7:02 ص

      يا دامي العينين والخدين إن الليل زال لاغرفة التوقيف باقية ولازرد السلاسل نيرون مات نيرون مات ولم تمت روما بعينيها تقاتل وحبوب سنبلة تموت ستملأ ةالوادي سنابل

      قال تعالى ( وبشر الصابرين --) إن مع العسر يسرى إن مع العسر يسرى __

    • زائر 48 | 4:35 ص

      اخت مريم

      اذا كان عل الاقوال . فقد سمعنا مث رجال ااامو الكثير وكله موثق بالصوت والصورة باولاد المتعة والسيعة كفار . والسب في العقيدة والمذهب ومن يقولها لا تخطئه العين هل خرجت لجنة تحقيق ؟ نحن نعرف ان الكيل بمكيالين هو المعمول به ولكن هل سينهي هذا الحراك وهل سينتهي الامر عند سجن الرموز والتشهير بهم ومحاكمتهم التجربة تقول لن ينتهي الامر ولو كان كذلك لما رأينا تلك التحركات منذ السنين والعقود الماضية والناس عادت لمنازلها ولكن الامر يزداد لان اس المشكلة لم يحل وهو المطالب العادلة

    • زائر 51 زائر 48 | 10:13 ص

      على قولتك

      رد على زائر 48
      حرقكم وتخريبكم للبحرين لن ينهي طالما أيران تريدكم أن تسلموها البحرين
      ...........للبحرين ...........لأيران الحبيبه التي تدعمكم ليل نهار ............................

    • زائر 54 زائر 48 | 1:09 م

      اخوي

      روح نام خههههت للحين أوهام ايران تسيطر عليكم ثلاثين سنه نسمع ايران وإيران هههههه متا بتوتعون ان ورقة ايران بس لأنكم تعترضون الواقع ول الفساد في البحرين يدخله بإيران؟ ول البوق عيني عينك ول ناس عاطلين وأجانب يشتغلون في ديرتك ول الإسكان الي اليوم لو تقدم طلب عقب عشرين سنه احصل شقه مو بيت بعد ما ادري ايران وين من كل هاي فكر فالعقل زينه شقال بيعطون البحرين لإيران هههههههههه

    • زائر 46 | 4:16 ص

      من توصيات تقرير بسيوني

      من توصيات بسيوني إلغاء المحاكمات المتعلقة بحرية التعبير والدولة قبلت هذه التوصيات وبالتالي محاكمة الشيخ علي سلمان هي محاكمة لحرية الرأي والتعبير وبالتالي من غير المقبول محاكمة إنسان علي ابداء رأي وليس فيه استخدام للقوة ، بل يجب تحريك دعاوى ذات فعالية على المعذبين ومستخدمي القوة المفرطة على الناس الامنين في منازلهم لا محاكمة الشيخ علي سلمان الانسان المسالم

    • زائر 45 | 3:54 ص

      ولا بد لليلِ أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر

      اللهم فرج عن البحرين واهلها الطيبين آمين يا رب العالمين

    • زائر 44 | 3:50 ص

      أمير المؤمنين يحضر في قضية كخصم

      إن أردنا العدالة فلنا في التاريخ أسوة حسنة .
      ألم يقف الإمام علي عليه السلام و هو أمير المومنين كخصم ليهودي في قضية الدرع أمام القضاة و حين كنّاه القاضي لم يقبل بل طلب مساواته مع خصمه لذلك لماذا تصفون بالغرور من يطلب من جصمه المباشر الوقوف أمامه غند القاضي.
      العدالة الحقّة تتطلب أن يقف الخصمان في المحكمة مجردين من كل صفة ( لا وزير و لا شيخ )

    • زائر 42 | 3:40 ص

      من يكتب بسب طائقة يأتي بشهود

      كيف أن من يكتب سب طائفة بأتي بشهود كما حدث قبل أيام رغم عدم التأويل في كتاباته و من ينكلم يقطع جزء من كلماته كدليل و لا يحتاج إلا شهود أم أن باء البعض تجر و باء اّخرين لا تجر. هذه هي العدالة الزائفة

    • زائر 41 | 3:22 ص

      الإعلام يجب ان يلعب دوره

      نطالب بدراسة كل خطب الشيخ علي سلمان بحيادية تامة و نشر حكمها ان كانت التهم الموجهة من قبل وزارة الداخلية صحيحة ام كيدية.

    • زائر 40 | 3:08 ص

      اختي

      لو سمحتي انتي ذكرتي كل تهم علي سلمان وهالشي هاريسون والقانون لازم يحاسبه اذا كان غلطان هالشي مو جديد!! ولكن ليش ما تتكلمين عن القانون ان ينطبق مع مسولين الأمن العام؟ ليش كل قلتي لازم يتحاسب من موجود عليه دليل دامغ عل تجاوزه ومخالفاته؟!! ليش ما تقولين ان موجود اكثر من الف انتهاك واكثر من الف تجاوز واكثر من الف دليل عليهم يثبت مخالفاتهم في حق حقوق الانسان وفي حق دستور مملكة البحرين ولازم كلهم يتحاسبون!! أنتو بس متفرغين لعلي سلمان ول لتطبيق القانون؟!! ممكن تراونه فعلا ان القانون يطبق بحذافيرة؟!

    • زائر 39 | 3:04 ص

      يا حلوكم

      للحين يفكرن الناس ما تفهم الحين الدنية قائمة عل علي سلمان والي المفروض الدنية تقوم وتقعد على السلطه ومسولين الأمن عل تجاوزاتهم وتخبطهم الواضح
      وين المخالفات في حق دستور البحرين؟
      كل الفيديوات والتجاوزات الي صارت من السلطه بالأدلة تخالف دستور مملكة البحرين والي ما يعرف الدستور يروح يقراه فما ادري ليش تصرفون النظر عن هالموضوع الي اهو اهم موضوع يبين ان القانون في البحرين يطبق فقط عل ناس معينين اما الي يتجاوز وينتهك ويخالف دستور البحرين اليوم ما جفناه يتحاسب!! ليش؟

    • زائر 38 | 3:01 ص

      شهالحجي الي تقولونه

      قاعد تتكلمين ويازعم القانون يطبق؟! اي قانون الي بس يمشي عل من يعارض تصرفات السلطه والداخلية؟ وين القانون عن التعذيب؟ وين الفانون عن هدم المساجد الي في الأساس يخالف الدستور ؟؟ وين الفانون عن من يضرب النساء؟ وين القانون عن الي يستخدمون مسيل الدموع كسلاح وإطلاقا مباشره ؟ قاعده تتكلمين عن قانون حاضر في مكان وغائبهم في مكان واتمنى تذكرين هالشي وما إنجازين لطرف القانون وتمشين ان القانون للجميع تكلمي عن الي فعلا لازم يتحاسب وتكلمي عن ابي فعلا لازم يقدم للقانون والي لازم يشملهم القانون

    • زائر 37 | 2:57 ص

      خوش

      انزين الحين علي سلمان لو تثبت عليه التهم في في اثباتات بوجود تجاوزات وانتهاكات راح ضحيتها مواطنين وجفنه المسيلات الدموع الي تنقط داخل البيوت وفي فيديوات تبين وقت قذف مسيل الدموع ووقت وفاة صاحب او فرد من افراد المنزل فوسن الحساب لذلين؟!! اختي انتي تتكلمين وكان القانون يأخذ مجزأة مع علي سلمان فوسن القانون عن السلطة وافراد الأمن ومسولين الأمن؟!!

    • زائر 36 | 2:55 ص

      يا سلام

      اذا علي سلمان هاي اهي التهم فالتحم الي عل السلطة والداخلية اهي تهم صريحه بوجود أدلة فلليش لليوم ما تجوف الا الطرف المعارض بس الي ينحكم وينسجن؟!!

    • زائر 35 | 2:54 ص

      نعم نعم

      اذا جذي ليش ما يقدمون كيوليو الداخلية للقضاء حق يتحاسبون؟! في فيديوات تثبت إدانتهما بالقمع والتجاوزات ومخالفة القوانين الدولية ليش ما يقدمونهم للقضاء؟!!

    • زائر 32 | 2:37 ص

      الحمد لله

      الحمد لله إن حكومتنا لا تفعل ما يخدم مصالحها دائما...فوزير الداخلية ورئيس الأمن العام من صالحهم أن يذهبوا للشهادة في المحكمة حتى يقولوا للعالم قضاؤنا مستقل ولدينا شفافية ونزاهة وماحد على راْسه ريشة ...لكن لأنهم جميعا يعلمون يقيناً أن الشيخ مظلوم

    • زائر 29 | 1:46 ص

      القانون قانون

      اللهم بجاي امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام . ان يفك اسرانا جميعا. القانون يجب ان لايستثني احدا ادا كان بالفعل يطبق بحدافيره . والناس سواسية. والقانون على الكل سواء وزيرا او رئبسا او حتي قاضيا وماطليوه المحامين من حقهم

    • زائر 27 | 1:32 ص

      مطالب الشيخ منذ التسعينات هي مطالب الشعب هم لا يريدون اعطاءنا شيئا من حقوقنا

      هم لا يرون اننا شعبا ولنا حقوق ذلك شأنهم فليذهب الى حيث يريدون والشعب ماض الى حيث تطمح الشعوب الحرّة وحيث ترى حريتها واذا سجنوه فهناك من يقوم بالدور غيره فالشارع لا يحتاج لشخص يحرّكه يكفيه ظلما لكي يتحرّك

    • زائر 25 | 1:25 ص

      الخط الفاصل بين الثقة والغرور

      وكأن في حضور رئيس الأمن العام ستتغير الاتهامات الموجهة لرئيس الوفاق ، ولكن الافتقار الى الدبلوماسية والتصلب والثقة الزائدة وعدم الاستفادة من الأخطاء المتكررة هو ما أوصل الجمعيات الى حالة من التهميش والتجاهل وحتى من قبل أطراف صديقة حتى استغلت الثغرات والهفوات للهجوم المضاد ومن فمك أدينك

    • زائر 31 زائر 25 | 2:34 ص

      صباح الخير

      اذا واثق اشهد انت يا قوي

    • زائر 34 زائر 25 | 2:39 ص

      ----

      صامدون حتى نيل حقنا

    • زائر 24 | 1:06 ص

      لا داعي للشهود

      اخت مريم كل ما قلتيه علي لسان المحكمه بخصوص الشيخ علي من اتهام اما مكتوب او بخطبة هو قالها والجميع يعرف ذلك فما الداعي لوجود شهود ،،الشهود اذا كان شئ مبهم وسمعه البعض فقط فيحضرون للشهاده ام ما قيل وما كتب فالصغير قبل الكبير قرأه وسمعه فلا اعتقد إن هناك داعي للشهود . شكرآ

    • زائر 28 زائر 24 | 1:46 ص

      هههههه

      يصكون المحاكم أحسن بعد ويصدرون احكام جزافية حسب تفسير وحكم شخصي من قبل المعنيين !!!!.

    • زائر 22 | 12:55 ص

      النيل من الشعب في امينه

      الشيخ علي سلمان كان نائبا مختارا من قبل الشعب في ظل انتخاب حرّ وحاز على الغالبية الكاسحة من الاصوات بدائرته وفي محيطه فهو صوت الشعب الهادر واعتقال الشيخ وحبسه هو اعتقال وحبس للشعب برمتّه ونحن نعلم ان ذلك عقابا لنا يمارس ضد اميننا ونقول افعلوا ما شئتم فنحن باقين على المطالبة بحقوقنا حتى لو اعتقلتمونا كلّنا وبقي شخص واحد لن يرفع لكم راية الاستسلام

    • زائر 21 | 12:53 ص

      عدم التدخل في القضاء

      هذه القضية الآن هي عند القضاء و التعليق عليها شيء غير مفيد كلنا نؤمن بنزاهة القضاء البحريني

    • زائر 33 زائر 21 | 2:38 ص

      ويلاه

      لا تعليق. .... !!!

    • زائر 20 | 12:47 ص

      عقابنا في شيخنا فلكن لكن ذلك لن يثنينا

      نعرف ونعلم علم اليقين ان اعتقال الشيخ هو عقاب للشعب في قائده وامينه العام فليكن ذلك وها هو الشعب في الشارع يمارس دوره رغم قساوة القمع وشدّته

    • زائر 19 | 12:45 ص

      الشعب مجموعة من الأرقام ليس لها اي اهميّة

      بشر كالنعاج او كالخراف الاسترالية ليس لها ادنى قيمة لديهم كثرت قلّت لا يغير شيئا في نظرهم بل يذهب بعضهم الى ان سجن الشيخ هو عقاب لهذه المجموعات في أمينها العام

    • زائر 18 | 12:43 ص

      من فاوضوه بالأمس سجنوه اليوم وسجنه زاد الشارع اصرارا وثباتا

      ظنّوا ان باعتقاله يعاقبون الشعب وربما يستطيعوا ايقاف الحراك فإذا بالشارع ينتفض من جديد. وهم يصرّون على سجن الشيخ وهذا الاصرار دليل على عدم الاكتراث بالشارع كثر او قلّ فكلكم ارقام

    • زائر 17 | 12:31 ص

      الطامة

      القاضي عند طلب هيئة الدفاع عن الشيخ عند طلبها حضور الوزير ورئيس الأمن يخرج بحجة لديه إتصال والمفروض القاضي مايتلقى الأوامر من جهات رسمية لكون القضاء سلطة مستقلة.

    • زائر 15 | 12:04 ص

      تغول الامن

      ثقي عندما تتغول الاجهزة الامنية يصبح كل مواطن شريف عرضة للسجن والتنكيل والاستهداف وما قضية امين عام الوفاق الا بداية لاستهداف العمل السلمي والاجهاز على مؤسسات اامجتمع المدنى ورموزها

    • زائر 14 | 11:58 م

      كل كلمة يقولها مسجله عليه

      وادا انتين متابعتنه وتطالعين كلماته وادا ماشفتين اليوتيوب متروووس صراحه قال وانكاره ماليه داااعي لان موثق بالصوت والصورة
      واول من ينشر كلامه في كل مكان جماعتنه مو غيرهم من ذكائهم الخارق ينشرون الادله لي تدينهم

    • زائر 13 | 11:24 م

      الاعمى اللي مايشوف قمع قوات الأمن يشم الروائح

      وهل هذي تهمه تحتاج الى دليل القمع قائم على قدم وساق واللي يقول الشغب يقمعون يصير متهم واعجباااااه الله يفرج عنك ياشيخنا وجمعه مباركه

    • زائر 12 | 11:18 م

      سؤال

      من يصدق فيكم ان من جاء من خارج البحرين و موظف في الداخليه همه الدفاع عن الوطن ؟؟ اشد ان لا اله الا الله و بعدها اقول كذبتم هم جاءوا من اجل المال لا غيره

    • زائر 10 | 10:43 م

      السجن

      للبعض تأديب. للبعض أهانه. للبعض رفع رأس

    • زائر 8 | 9:57 م

      معقولة يحضروه مستبعد

      يابنت الاجاويد التهم خطيرة وتصل الى الاعدام او السجن المؤبد في قضايا كثيرة للشباب والشاهد احد المصادر السرية التي لا يستطيع الدفاع استجوابه اواستجوابهم وانت تأبين حضور رئيس الأمن العام ليثبت اقوله اشك في ذلك لأنهم هم من يخالفون القانون ولك بمنع المسيرات القانونية السلمية ونقول ستعجزون

    • زائر 7 | 9:50 م

      كفو

      ولو قرأتي قانون العقوبات لعرفتي بأن هذه الجريمة ليست متوقفة على شكوى، وحتى لو كانت كذلك من اللي قال رئيس الأمن العام هو المبلغ والشاكي؟ابتعدي عن التخمين وانتي تكتبين حتى لا يعتقد البعض صحة ما تدعينه.

    • زائر 6 | 9:33 م

      واذا لم تثبت

      وهذا الاقرب للصحة
      هل سيفرج عنه
      السلطات العليا هي من تأمر بذلك
      وهنا سنعرف ان القضاء مسيس والتهم باطلة والكل سمع وعرف ماذا قال الشيخ في خطبه
      يكفي كذبا وتلفيقا للتهم

    • زائر 5 | 9:26 م

      ضيعة تشرين

      مثل ما قال الفنان غوار الطوشة " مثل ما بده المختار "

    • زائر 2 | 9:24 م

      حين يتكرر نعت المتظاهرين يا اولاد المتعة هل قائلها معتدل

      مثبته بالفيديو اكثرر من عنصر من ضباط الأمن ينعت المتظاهرين غبر مكبرات الصوت يا ابناء المتعة و حين يذكر مئات المعتقلين ان مشهبهم تعرض للشتم اثناء اعتقالهم ماذا نسمي هشه العناصر هل نسميهم بالمعتدلين

    • زائر 1 | 9:18 م

      أمر بديهي ان يتم احضار الشاكي مهما كان منصبه الى المحاكمة كي يتسنى للقضاء ان يأخذ مجراه العادل...فليس هناك كبير او صغير أمامه

      وان كانت الشكوى كيدية،يجب ان يتلقى العقاب الرادع وان يتحمل التعويض المادي والمعنوي الذي لحق بالمشتكى عليه.....والا تريدون عكس ذلك....يعني لفلفة؟

اقرأ ايضاً