العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

«البلوز» يحذر من خطورة توتنهام في نهائي كأس الرابطة

مورينهو لافتتاح ألقاب العودة مع تشلسي

يخوض توتنهام مواجهة تشلسي الأحد على ملعب «ويمبلي» في نهائي مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في كرة القدم منتشياً من فوزه الكبير على غريمه اللندني يوم رأس السنة فيما يريد مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينهو إحراز لقبه الأول في مشواره الثاني مع النادي.

عرف توتنهام مصيراً سيئاً أمام جاره اللندني في السنوات الأخيرة فلم ينجح بالفوز عليه في 10 مباريات، قبل أن يصدمه 5/3 في الدوري المحلي بفضل مهاجمه هاري كاين (21 عاماً) الصاعد بسرعة صاروخية. لكن تشلسي يبدو صديقاً لهذه البطولة وخصوصاً مدربه مورينهو الذي أحرز باكورة ألقابه مع الفريق الأزرق في 2004-2005 خلال مشواره الأول في فريق الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش.

ورأى مدرب توتنهام الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو أنّ فريقه لن يخوض المباراة بعقدة نقص: «حصلنا على الفوز ضد تشلسي في 1 يناير/ كانون الثاني وهذا مهم للثقة بأنفسنا».

ويبدو توتنهام متلهفاً لإحراز لقبه الأول في 7 سنوات بعد تتويجه في المسابقة العام 2008 على حساب تشلسي بالذات 2/1 بعد التمديد بهدف جوناثان وودغايت، ومع انتقال آرون لينون إلى إيفرتون الشهر الماضي، لايزال قائده الفرنسي يونس قابول الناجي الوحيد من تلك التشكيلة.

وكان توتنهام يحارب على موقع مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، لكن بعد فوزه على أرسنال 2/1 بثنائية كاين مطلع الشهر الجاري، تراجع مستواه مؤخراً فلم يفز في مبارياته الأربع الأخيرة كما سقط أمام فيورنتينا الإيطالي 2/صفر في الدوري الأوروبي. أما مستوى تشلسي متصدر الدوري، فكان متقلباً إذ تعادل مع بيرنلي 1/1 ما سمح لمانشستر سيتي بتقليص الفارق معه إلى 5 نقاط في البرمير ليغ. وأحرز تشلسي اللقب 4 مرات في 1965 و1998 و2005 و2007 وبلغ النهائي في 1972 و2008، فيما توّج توتنهام 4 مرات في 1971 و1973 و1999 و2008 وبلغ النهائي في 1982 و2002 و2009.

ورأى مورينهو الباحث عن لقبه الأول في ولايته الثانية مع البلوز أنّه «لأول مرة منذ 2003 لا أفكر في مستقبل النادي، هذه أول مرة أفكر فيها باللحظة الحالية، لا يهمني سوى الفوز يوم الأحد».

واعتبر المهاجم الإيفواري المخضرم ديدييه دروغبا الذي كان حاضراً في نهائي 2008 أنّه لا توجد مشاعر انتقام بعد 7 سنوات من تلك المواجهة متمنياً أن تكون مباراة الأحد مختلفة.

ويغيب عن تشلسي لاعب وسطه الصربي نيمانيا ماتيتش الموقوف لطرده أمام بيرنلي ما يعني أن البرازيلي راميريش قد يحلّ بدلاً منه. وأثار طرد ماتيتش الكثير من الجدل وتمّ تخفيض عقوبته من ثلاث مباريات إلى ثنتين ما أثار غضب مورينهو الممتعض كثيراً من القرارات التحكيمية.

وأوضح مورينهو أن إيقاف لاعبه نيمانيا ماتيتش يصب في مصلحة توتنهام ويجعله المرشح الأقوى للفوز.

ولكن نجم تشلسي برانيسلاف إيفانوفيتش يرى أن الفوز سيمنح فريقه أكثر من مجرد كأس البطولة.

وقال إيفانوفيتش على موقع نادي تشلسي بالانترنت: «الفوز مهم للغاية على المستوى المعنوي. بعد المباراة، سيكون لدينا الدوري ودوري أبطال أوروبا لنركز فيهما. ولكن الفوز بهذا النهائي سيمنحنا دفعة معنوية هائلة قبل الشهور القليلة المتبقية في الموسم. علينا أن نحصل على هذه الكأس ونستفيد منها». وأضاف «هذا أمر مهم للغاية ، ليس لي فقط وإنما لنا جميعا. هذه المجموعة من اللاعبين بقيادة هذا المدرب لم تفز بأي لقب حتى الآن. ولهذا ستكون مباراة هائلة بالنسبة لنا. المدرب يعرف كيف يتعامل مع هذا الوضع. لديه خبرة من خوضه أكثر من نهائي. النهائي مباراة مختلفة تماما عن باقي المباريات، ولهذا، علينا أن نتوقع كل شيء وأن نستعد لكل شيء».

ويبدو مورينهو محقا في افتقاد فريقه لقدر كبير من قوته بغياب ماتيتش إذ لعب هذا النجم الصربي دورا بارزا في خط وسط الفريق هذا الموسم.

وقال مورينهو، في تصريحات إلى صحيفة «إيفننغ ستاندرد»: «لدينا قائمة قصيرة للغاية بأسماء لاعبي الفريق. ليس لدينا فريق يضم العديد من اللاعبين مثل باقي فرق الدوري الإنجليزي التي تتمتع بوجود بدائل عديدة لديها. نعتمد كثيرا على هذه المجموعة من اللاعبين». وأضاف «سيكون إيقاف ماتيتش لصالح توتنهام. في كرة القدم، تكون الأفضلية أفضلية. لديهم فريق جيد يضم بدلاء في كل مركز».

ويتفق لاعب الوسط البرازيلي أوسكار مع رؤية زميله إيفانوفيتش. وقال أوسكار: «الجميع يشعرون بالإثارة لأننا جميعا نعلم أنها مباراة كبيرة ونتدرب كل يوم من أجل الفوز بهذه المباراة. لدينا جميعا الحافز القوي ونريد هذا اللقب بالفعل». وأضاف «إذا فزنا بهذه الكأس، ستمنحنا مزيدا من الثقة التي ستفيدنا في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا. عندما تفوز بلقب، ينتابك شعور رائع. سنحاول هذا يوم الأحد».

وفي طريقه إلى النهائي، تخطى تشلسي بولتون (2/1) وشروسبيري (2/1) وديربي في ربع النهائي (3/1) وليفربول في نصف النهائي (1/1 و1/صفر). أما توتنهام، فتغلب على نوتنغهام فوريست (3/1) وبرايتون (2/صفر) ونيوكاسل في ربع النهائي 4/صفر وشيفيلد يونايتد في نصف النهائي (1/صفر و2/2).

العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً