العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

وزير العمل: صحّحنا أوضاع 39 ألفاً من العمالة السائبة... و«النوّاب» يرد بتشكيل لجنة تحقيق

حميدان: اتفقنا مع وزارة الداخلية على إنشاء مركز إيواء يستقبل 300 عامل في وقت واحد
حميدان: اتفقنا مع وزارة الداخلية على إنشاء مركز إيواء يستقبل 300 عامل في وقت واحد

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب 

03 مارس 2015

قال وزير العمل جميل حميدان في جلسة النواب أمس (الثلثاء) خلال المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بخصوص معالجة مشكلة العمالة السائبة في البحرين إنه «في العام 2014 تم تحويل 39 ألف عامل لأعمال قانونية».

وأضاف حميدان أن «هيئة تنظيم سوق العمل حوّلت في الأشهر الثلاثة الماضية 10 آلاف عامل إلى عمالة قانونية أو قامت بتسفيرهم».

ومن جانبهم، رد النواب على ردود الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق نيابية، بعد طلب تقدم به 31 عضواً.

وذكروا أثناء مناقشة امتدت لثلاث ساعات أن هناك مافيا تدير هذه العمالة وتوفر لها الغطاء، غير أن وزير العمل ذكر أن المافيا تدار من خارج البحرين وليس من داخلها.


البوعينين: اتهامات بلا دليل... وحميدان: حولنا 39 ألفاً لعمالة قانونية في 2014

الكوهجي: سوريون يُمنحون «التأشيرة» بـ 10 آلاف دينار ولدينا 60 ألف «فري فيزا»

القضيبية - أماني المسقطي، حسن المدحوب

قال النائب عيسى الكوهجي في جلسة النواب أمس (الثلثاء) لدى المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بخصوص معالجة مشكلة العمالة السائبة في البحرين إن «التأشيرة البحرينية للسوريين تمنح بقيمة 10 آلاف دينار».

وأضاف «عدد المرصود من العمالة السائبة 60 ألف شخص، وهم إما منتهية أو ملغية رخصته أو هارب، وهذا يعني أنه إذا كان كل شخص يحول 100 دينار إلى دولته، فإن 6 ملايين دينار شهريا و72 مليون دينار سنويا من ثروات البحرين تخرج سنويا، وهذا الرقم المرصود لدى الهيئة، أما الرقم الفعلي فهو غير معروف».

وأردف الكوهجي «وحتى اليوم لم نر أي فعل، وإنما مثل المثل» أسمع كلامك أصدقك، أشوف أمورك أستعجب».

وأكمل «الداخلية إذا تريد أن تقبض على أحد من المشاركين في الأحداث حتى وهو مقنع، يتم القبض عليه، وذلك لأن هناك نية للقبض على هؤلاء، بينما لا نية للقبض على هؤلاء المتسببين في وجود العمالة السائبة، من هم الهوامير وراء هذا الموضوع؟ التأشيرة للسوريين تمنح بقيمة 10 آلاف دينار».

غير أن رئيس مجلس النواب أحمد الملا دعا لشطب العبارة الأخيرة.

ورد عليه النائب الكوهجي «لا نعرف إذا كان هناك أشخاص وراء هذا الموضوع، وهذا الموضوع يجب أن نبحث له عن حل، المشكلات الأمنية في البحرين تأتي من وراء هؤلاء، وهذا يضر أصحاب العمل كذلك، يبدو أن هناك أيدٍ خفية وراء السجلات الوهمية».

ومن جانبه، أفاد وزير مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين «الكوهجي وجه اتهامات للحكومة غير مؤكدة بدليل وحديث مطلق، ونطالب بالالتزام بالقانون في هذا الشأن، وإذا كانت هناك استفسارات من أجل الاستيضاح فنحن مستعدون للرد».

أما وزير العمل جميل حميدان فدعا «لعدم تقاذف الاتهامات أو الانتقادات، يجب على الجميع أن يلم بالموضوع، المشكلة موجودة ومؤرقة ومتعبة ومعقدة، وهذا أمر لا ينكره عاقل في جميع دول مجلس التعاون الخليجي».

وأضاف «التعاون القائم بين جميع الجهات المعنية تختلف عن السابق، وفيما يتعلق بالجانب التشريعي، وفيما يتعلق بالفراغ التشريعي فهناك عقوبات مشددة على من يستقدم عامل من دون ترخيص».

وأردف الوزير حميدان «وهناك مادة جديدة أقرها النواب، فيما يتعلق بمن أدخل معلومات خاطئة، تتم معاقبته، ومازالت فكرة ملاحقة العامل جنائيا معلقة مع الاكتفاء بالترحيل، وذلك بالتوافق مع التزاماتنا الدولية على هذا الصعيد».

وواصل «هيئة تنظيم سوق العمل حولت في الثلاثة أشهر الماضية 10 آلاف عامل محلي، من خلال تحويلهم إلى عمالة قانونية أو تسفيرهم، وفي العام 2014 تم تحويل 39 ألف عامل لأعمال قانونية».

وأفاد «وهناك اتفاق مشترك بين الهيئة والداخلية تم بموجبه إنشاء مركز إيواء، وتمكنا أخيرا من عقد اتفاق وإنشاء مركز إيواء يستقبل 300 عامل في وقت واحد، والمافيا التي تحدثتم عنها ليست موجودة في البحرين وإنما في الدولة المصدرة للعمالة الأجنبية».

وفي مداخلته، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي «الكل يعرف أن هناك مافيا في البحرين تستخدم العمالة السائبة في أمور خارجة عن القانون مثل تجارة الرقيق، وكم عدد الموظفين الذين رواتبهم ضعيفة ولديهم عدة سجلات؟».

أما النائب جمال داود، فأشار إلى أن «العمالة السائبة باتت تنتشر في الشوارع وتبيع المنتجات الغذائية والممنوعة، التنسيق المطلوب بين الوزارات لمعالجة العمالة السائبة مرفوض، ولا بد من إعادة النظر في بعض الأمور ذات العلاقة، قبل 4 أعوام كانت التقارير تتحدث عن 60 ألف وقبل أسابيع تحدثوا عن 100 ألف».

فيما قال النائب جلال كاظم «نحتاج لسن قوانين وأمور تتعلق بالحد الأدنى للعمالة، هناك سجلات وهمية تخلق وظائف وهمية وتكون عبئا على الدولة، ويرجى معالجة هذه الأمور».

وأضاف «بعض المخالفين حتى قبل وصولهم مراكز الشرطة يتم إخراجهم، فمن المسئولون عن ذلك؟ يجب إحالة المسئولين للعدالة مهما كان منصبهم، ونحمل الحكومة مسئولية هذا الجانب، عدد العمالة السائبة أكثر من موظفي الحكومة».

ومن جهته، قال النائب عادل حميد «هناك عصابات تقف وراء العمالة السائبة، ويجب محاسبة المتسببين بهذه الظاهرة، وأنا مع تشكيل لجنة تحقيق لمحاسبة كل المسئولين المقصرين والمتواطئين مع هذه الظاهرة».

كما تساءل النائب ناصر القصير «لماذا لا نطبق نظام الغرامات في دبي لمن يتاجرون في البشر؟».

أما النائب ماجد الماجد، فقال «بمقدار ما أن العمالة السائبة مؤلمة، فصراخ النواب على قدر الألم، وأهمية هذا الموضوع يحتم التكاتف من قبل الجميع، وهذه العمالة بمثابة بؤر الشر التي يجب مواجهتها، ويجب على الحكومة تحديد جهة معينة تعالج هذه الظاهرة، وهناك تهاون في تطبيق القوانين لا فراغ تشريعي، وهذه جزء من المشكلات الأمنية، لأن هذه العمالة تخلق عدم وجود وظائف للمواطنين».

وأضاف «حق الإقامة وقانونيتها ليس مبررا، كثير من المستنفعين في هذا الأمر يغض الطرف عنهم، والبحرين مساحتها ليست كبيرة».

الكوهجي: 72 مليون دينار من ثروات البحرين تخرج سنوياً بسبب العمالة السائبة
الكوهجي: 72 مليون دينار من ثروات البحرين تخرج سنوياً بسبب العمالة السائبة

العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 2:24 م

      ماعندي كلام

      ضايع المواطن مابين القوانين وزارة التربيه و وزارة العمل وسوق العمل .. بعد ما وصل العمر 30 اي عمل بيشتغل المواطن مامنه فيده تعود على الجنبزه

    • زائر 27 | 8:30 ص

      مسيّبة وليست سائبة

      فقط لتصحيح مصطلح يتداول بطريقة خاطئة عمدا أو سهوا فترويج مصطلح سائبة هو خطأ لغويا وخطأ قانوني في آن واحد فالعمالة التي يتحدث عنها سعادة الوزير هي مسيّبة مع سبق الإرصاد والترصد وليست سائبة فالسائب هو من سيب نفسه ولكن المسيب فمن جلبه سيبه

    • زائر 26 | 8:10 ص

      نعم اتفق معك

      نعم اتفق معك
      صححت وضع الوافيدين بمنحهم الجنسية

    • زائر 25 | 7:34 ص

      هل ممكن؟

      هل ممكن انك تصحح وضع البطالة؟
      انا عاطل عن العمل ولدي طلب في وزارتكم وقد اكمل طلبي الان السنة والنصف. لم احصل على اي ترشيح من وزارتكم لحد الان ولم احصل على اي دورة تدريبية وفوق ذلك تم وقف صرف التامين ضد التعطل بعد 4 شهور.
      اعطيك رقمي الشخصي يا حضرت الوزير عشان تتابع امري؟

    • زائر 24 | 6:48 ص

      ...........

      ...........ا
      \n......
      \n..... خطوة وحدة و البحرين تتحول إلى جنة يسودها العدل لولا عناد السلطات و التجنيس الجائر و تهميش الشيعة ..
      \nالكلام ضايع....

    • زائر 23 | 4:25 ص

      حلوه

      عجبتني تشكيل تحقيق ههههههه والله مشحونة الناس بحركاتكم غيرو سياستكم ترا البلد عرقان بحركاتكم والنواب اول من يخرب في البحرين وخصوصا لما صوتوا برفض بعض القرارات الي تصب في صالح الموظف البحريني فما اعتقد يحتاي كل هالاعلام لتمليع الصور لان أنخلقت صورتكم مشوههه وراح تضل لين ما ينتهي استغفال المواطن

    • زائر 22 | 4:23 ص

      مافي فائدة

      الوضع الي قاعد يصير في البحرين من كل الجهات اهو وشع مسموح فيه وبالنسبة انه احنه المواطنين لو سنة نقول ما بغير شي لان هالشي مسموح فيه من عمالة سائبة لو غيره واهم يطلعون ان اهي مشكله لكن الواقع اهم سامحين بهالشي يصير وبنفس الوقت يقولون نبي حل للمشكله وعبالهم المواطن غبي وما يفهم انه اصول لسعادة الوزير أنتو تعرفون الحلو لكل مشكله موجودة عندكم وكفايه مهاترات

    • زائر 21 | 4:17 ص

      خدة ولا حرج

      منشغلين في العمالة السائبة الي واضح ان مسموح فيها ووزارة العمل اوردي يعني عندها الأرقام وعندها العمالة السائبة باسم من في الأساس موجودة في البحرين فاعتقد هالكثر الوزير يبين تن اهي مشكلة وقاعده تنحل في الأساس الوزارة تعرف بالظبط عدد العمالة السائبة وعند من يشتغلون

    • زائر 20 | 3:51 ص

      بنت عليوي

      تأذنون في خرابه، الحكومة عاجبها الوضع، صارت العمالة السائبه في كل مكان منتشرة وبكثرة بس الجكومة همها الوحيد الأجانب والألتزامات الدولية بينما مصلحه الوطن والمواطنين تأتي لاحقاُ ويلومونا لين نثور ونعترض على الفساد، بسكم عاد أتقوا الله في الوطن والمواطنين وين بتروحون من دعاوي الناس، الكل يعرف ان الأجانب والمواطنين الجدد هم سبب خراب البلد وسلب أمنها، الى متى سنعيش في هذا الوضع المزري؟؟؟؟

    • زائر 19 | 3:47 ص

      احلى شيئ قلته يفضحهم

      وأكمل «الداخلية إذا تريد أن تقبض على أحد من المشاركين في الأحداث حتى وهو مقنع، يتم القبض عليه، وذلك لأن هناك نية للقبض على هؤلاء، بينما لا نية للقبض على هؤلاء المتسببين في وجود العمالة السائبة، من هم الهوامير وراء هذا الموضوع؟ التأشيرة للسوريين تمنح بقيمة 10 آلاف دينار».

    • زائر 18 | 3:35 ص

      ابواحمد

      ياوزير العمل لاتغلاط روحك روح عند وزارة الدخلية المنامة القلعة وشوف العمالة سائبة بالمئات

    • زائر 17 | 3:15 ص

      سنع وزارتك

      سنع وزارتك الموظفين تعبانين والموطنين تعبانين

    • زائر 16 | 3:10 ص

      نعم نعم

      يا وزير العمل كل وزير في عشرين سنه الحين مرت عل البحرين عمره ما اعترف ان في خلل ولازم يتصلح عمره مخد اعترف ان في تجاوزات ولازم توقف كل قاعدين يعدلون وبشؤون وجنه يمنون عل المواطن يا حبيبي أنتو تستلمون رواتب وحوافزها لكم ولعبالكم عشان خدمة الشعب مو العكس فعرضو الواقع عل الرأي العام الي من حقه يعرف خفايا التجاوزات الي تصير من وزارة العمل

    • زائر 15 | 3:09 ص

      الى الوسط الموقرة

      ارجو عرض المزيد في هذا الموضوع وكشف المبالغ الفساد الفعلي الي يصير بسبب العمالة السائبة وكشف ان اكثر العمالة السائبة في البحرين تسببت بعدة جرائم اكثرها القضاء ما يرضى يعرضها في الصحف او الاعلام فأتمنى تسليط الضوء على هذا الموضوع والشكر والتقدير للوسط وادارتها

    • زائر 10 | 2:13 ص

      المفصولين ياوزير العمل المفصولين

      المواطنين المفصولين تعسفيا متى سيتم اعادتهم لوظائفهم

    • زائر 9 | 1:20 ص

      اذا هرب من مؤسستك عامل لاتعطى

      اذا هرب من مؤسستك عامل لاتعطى عامل غيره واذا عثرت عليه واخبرت هيئة سوق الفشل قالوا هذه ليست مسئوليتنا واذا اخبرت الشرطة قالوا ليس من صلاحياتنا سجنه اوتسفيره هذا ماشجع العمال على الهروب وسعادة الوزير الوضع تحت السيطرة.

    • زائر 14 زائر 9 | 3:07 ص

      نعم صحيح

      وجنه مسوين ثغرة في القانون عشان هالشي وكله ضد مصلحة المواطن

    • زائر 8 | 1:13 ص

      متضرره

      شغالتنه شارده وحصلناها في سوق المنامه عيني عينك مانقدر نلمس شعره منها واتصلنه بالشرطه طبعا بدون نتيحه والعذر لحين ماصدر امر قبض والمتضرر طبعا الشعب الكريم..

    • زائر 7 | 1:02 ص

      تأذن في خرابه

      الكوهجي: 72 مليون دينار من ثروات البحرين تخرج سنوياً بسبب العمالة السائبة

    • زائر 12 زائر 7 | 3:05 ص

      اي ولله

      كلمة حق وصدقت فيها، هاذي بس من لأعماله السائبة ويقولون اقتصاد البحرين هش !!! ملايين تطلع برع البحرين من التاجر والموظف الاجنبي ويقولا اقتصادنا تعبان والحلول بيدهم !!

    • زائر 13 زائر 7 | 3:05 ص

      نعم

      اي هاي الكلام المهم الي لازم يأخذون فيه

    • زائر 6 | 12:37 ص

      ماء في خيشة

      الموضوع اصلا غير شائك وليس متعب وحله بسيط جداً وفي متناول الخليج وكما قالوا من أمن العقوبة أساء الادب ،فالعامل لو لم يرى السهولة لما اقدم على الهروب ، ومثلا لو كل عامل يأتي للعمل للبحرين يعطى كتيب فيه قوانيين صارمة وفي الكتيب مثلا مراكز الشرطة وأماكن شكاوى العمال في حال تخلف صاحب العمل إعطاءه الراتب لمدة ثلاثة شهور واذا انتهت المدة تصبح القضية ضده لانه يريد يعمل خارج القانون وفي حال هروبه شهر يسجن شهر وسنة يسجن سنه وهكذا سوف نرى الوضع يتغير تدريجيا

    • زائر 5 | 12:22 ص

      بالنسبه للعمالة

      العمالة السائبة لو بعينة تشيلونها ما اعتقد في مشكله في اسبوع واحد تقدرون تسوون هالشي لكن خل نتكلم عن العمالة السائبة الي أكثركم يا مسؤولين لكم يد فيها !! تلاقي يبقون القبض عل بعض من العمالة وتجوف بعينك عمالة سائبة في الشارع محد لهم ويروحون ويردون بكيفهم هاي شنو معناته ؟

    • زائر 4 | 12:19 ص

      الواسطات

      الواسطات في وزارتكم لعبة دور صارت ضد الموظف البحريني وخصوصا ان اكثر الشركات عندها علاقات مع وزارة العمل واقرتد ومسؤولين في وزارة العمل وهالشي اثر عل عدد كبير من الموظفين والموظفات الي يطلبون حل لمشكلتهم من وزارتكم

    • زائر 3 | 12:18 ص

      جوف لك حل

      اذا موظف بحريني يشتكي عل شركة تطلع هالسركة عندها علاقات داخل وزارة العمل وتروح سكرة البحريني عل الفاضي ويسيرون ضده الشركة ووزارة العمل واذا تقولون هالكلام غير صحيح مستعدين نثبت لكم، سوو اعلان لمؤتمر صحفي او اجتماع وراح نثبت هالكلام بالدليل وبأصحاب الشكوى من بنات مواطنات ورجال مواطنين

    • زائر 2 | 12:16 ص

      انزين

      وقضايا العاطلين؟؟ ما تجرف تكلمة عنه لحرينيين عاطلين وأنتو تعرضون فرص وظيفية في دول عربيه واجنبيه للأجانب!! وين الحل لهالموضوع؟ وين الحل لموضوع بعض البحرينيين تنقلون لهم تحصدون لهم شغل في فنادقً ومطاعم!! وناس من تحت الطاولة احسن الأشغال يحصلون!

    • زائر 1 | 11:34 م

      ولد كويد

      اتروح المنامه ما تقدر تمشي من الهنود
      مافي بارك

اقرأ ايضاً