العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

الحالة يواجه المنامة... ولقاء حاسم للنجمة والأهلي

منافسة ثلاثية لحسم ثاني بطاقات نهائي كأس زين

من لقاء سابق بين المنامة والحالة
من لقاء سابق بين المنامة والحالة

تقام اليوم السبت مباراتان في ختام الجولة الثالثة والأخيرة من المربع الذهبي لكأس زين البحرين لكرة السلة وذلك لحسم البطاقة الثانية المؤهلة إلى المباراة النهائية للبطولة بعد أن حسم المنامة تقريباً البطاقة الأولى المؤهلة للنهائي.

ويلتقي في المباراة الأولى فريقا الحالة والمنامة عند الساعة 6 مساءً، في حين يلتقي في المباراة الثانية فريقا الأهلي والنجمة عند الساعة 7:45 مساءً، وتقام المباراتان على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

وثار جدل كبير قبل هذه الجولة تمثل في عكس توقيت المباراتين إذ كان الجدول ينص سابقاً على أن تكون المباراة الأولى اليوم بين الأهلي والنجمة عند الساعة 6 مساءً في حين أن المباراة الثانية بين الحالة والمنامة عند الساعة 7:45 مساءً، إلا أن الاتحاد وبصورة مفاجئة قام بعكس موعد المباراتين وسط اعتراض من نادي الحالة الذي اعتبر أن هذا التغيير جاء لمصلحة أحد الأندية وبتواطؤ من الاتحاد.

المنامة ضمن بشكل كبير تأهله للنهائي بعد أن فاز في أول مباراتين له بالمربع وبنتائج كبيرة على الأهلي والنجمة ولذلك فإنه ليس مضطراً لأن يلعب اليوم بكامل قوته ضد الحالة.

أما فرق الأهلي والحالة والنجمة فإنها جميعاً تبحث عن بطاقة التأهل للنهائي وهي جميعها تعول على الآخر للوصول للنهائي.

الجولة الثالثة اليوم ستكون حاسمة تماماً بانتظار انطلاق المباريات النهائية في يوم الأربعاء المقبل.

وستلعب الحسابات دوراً كبيراً في تحديد هوية المتأهل إذ يملك المنامة فوزين على الأهلي والنجمة في حين يمتلك الحالة فوزاً واحداً على الأهلي وخسارة من النجمة، أما النجمة فإنه يمتلك فوزاً على الحالة وخسارة من المنامة والأهلي خسر في المباراتين.

وعلى رغم خسارة الأهلي في مباراتين إلا أنه مازال يمتلك الكثير من الحظوظ من أجل بلوغ النهائي في حال خسارة الحالة في المباراة الأولى من المنامة إذ حينها سكيفيه الفوز على النجمة بفارق 3 نقاط من أجل التأهل.

المنامة - الحالة

المباراة الأولى مساء اليوم ستكون في غاية الإثارة والندية إذ يبحث المنامة عن فوزه الثالث على التوالي ليؤكد أحقيته وقدراته، في حين أن الحالة يلعب وحظوظه مرهونة فقط بفوزه على المنامة وانتظار نتيجة النجمة.

المنامة سيلعب المباراة بصفوف مكتملة باستثناء غياب المصاب يونس كويد، إذ من المتوقع أن يبدأ المباراة بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد عزيز، كمبس، محمد كويد، محمد قربان والمحترف الأميركي جوش بون.

ويمتلك الفريق العديد من الأوراق الرابحة أمثال المتألق حسن نوروز وكذلك أحمد نجف ومحمد عبدالأمير ومحمد سلمان وبقية اللاعبين.

أما فريق الحالة فإنه سيلعب بكل قوته لأنه لا مجال أمامه إلا الفوز، وهو سيعول على الثلاثي حسن القراشي، وأحمد جمال والمحترف الأميركي جاستن هاورد إذ يشكل هذا الثلاثي القوة الضاربة في الفريق إلى جانب تواجد أحمد علي حسين وياسر بونفور.

ويمتلك الفريق عدة أوراق بتواجد أحمد مال الله وأحمد ميرزا وبقية اللاعبين.

الأهلي - النجمة

أما المباراة الثانية بين الأهلي والنجمة فإنها ستكون مفتوحة على جميع الاحتمالات وخصوصاً في حال خسارة الحالة في المباراة الأولى أمام المنامة إذ ستكون الفرصة متاحة أمام الأهلي والنجمة من أجل بلوغ النهائي ما سيجعل من مباراة الفريقين بمثابة مباراة إخراج المغلوب الفائز فيها سيتأهل للنهائي والخاسر سيغادر المسابقة.

النجمة قدم مستويات فنية متطورة جداً في المربع الذهبي وهو تمكن من الفوز على الحالة في أولى مبارياته في المسابقة في حين خسر في الثانية أمام المنامة إذ بدا واضحاً أن الفريق لم يلعب بكل قوته في تلك المباراة لأنه يعرف قوة المنامة وقدراته وصعوبة الفوز عليه لذلك ادخر لياقته وقدراته البدنية إلى المباراة الأخيرة ضد الأهلي اليوم.

يعول النجمة بقيادة مدربه الشاب رؤوف حبيل على تشكيلة قوية مكونة من قاسم حسن، حلوم، فضل الله عباس، محمد بوعلاي والمحترف الأميركي كيو.

ويمتلك الفريق عدة أوراق بتواجد محمد البوسطة وعلي حميد وباسم علي وبقية اللاعبين.

على الجانب الآخر فإن فريق الأهلي بقيادة مدربه الوطني أحمد نجاة يعرف أن لا مجال أمامه إلا الفوز وبفارق مريح من أجل بلوغ النهائي.

لذلك فإن الأهلي يأمل تجاوز خسارتيه السابقتين بفوز واضح يستعيد من خلاله ثقته في نفسه أولاً وثانياً يستعيد أفضل إمكاناته الفنية.

الأهلي سيعول على قوته الضاربة المتمثلة في حسين شاكر، هشام سرحان، سيد هاشم حبيب، صباح حسين والمحترف السنغالي بيب سو.

ويمتلك الفريق عدة أوراق بتواجد محمود أكبر وعلي عقيل وكذلك سالم محمد وبقية اللاعبين.

عموماً المباراة مفتوحة على جميع الاحتمالات وسيكون هناك دور كبير للمدربين من أجل تحديد الفائز في هذا اللقاء.


المنامة سيلعب بكامل قوته اليوم

يخوض المنامة لقاء اليوم ضد الحالة بكامل قوته الضاربة ومن دون أي تهاون على رغم ضمان الفريق التأهل للمباراة النهائية.

ولن يلجأ مدرب الفريق الأميركي سام فنسنت إلى اراحة أي من لاعبيه إذ سيشارك جميع اللاعبون في اللقاء باستثناء اللاعب يونس كويد الذي يعاني من إصابة في الكاحل.

وكان نجم الفريق محمد حسين «كمبس» قد تعرض للاصابة في المباراة الأخيرة للفريق وثارت شائعات عن إمكانية اراحته إلى جانب اراحة محمد قربان «برونو» إلا أن تواجد اللاعبين في التدريبات الأخيرة للفريق وتركيز المدرب على التشكيلة الأساسية كشف أن المنامة سيلعب بكامل قوته الضاربة. كما أن إدارة المنامة شددت على لعب الفريق بكامل قوته حتى لا يظهر الفريق بمظهر المتهاون وإن تأهل للنهائي لأن ذلك يتعلق بسمعة الفريق.


النجمة أمام إنجاز تاريخي اليوم

سيكون فريق النجمة أمام إنجاز تاريخي اليوم بقيادة مدربه الوطني الشاب رؤوف حبيل الذي نجح حتى الآن في قيادة الفريق إلى إنجاز التأهل للمربع الذهبي لمسابقة الكأس وسداسي بطولة الدوري وبات الفريق قريباً من التأهل لنهائي الكأس في حال فوزه على الأهلي اليوم.

النجمة أمام هذه الفرصة النادرة لن يضيعها بسهولة وسيلعب بكامل قوته كما فعل ضد المحرق والحالة من خلال اعتماد الدافع الضاغط في كل الملعب منذ البداية وهو الأسلوب الذي نجح من خلاله في التفوق على المحرق والحالة.

أسلوب الدفاع الضاغط تخلى عنه النجمة في المباراة الأخيرة ضد المنامة وذلك لإدراكه لصعوبة الخصم ولذلك فضل مدربه الاحتفاظ بكامل لياقة اللاعبين للمباراة الفاصلة ضد الأهلي اليوم.


«البرتقالي» والطريق الصعب للنهائي

لا شك أن فريق الحالة اختار الطريق الصعب من أجل التأهل للمباراة النهائية لمسابقة كأس زين لكرة السلة فبعد أن خسر في المباراة الأولى أمام فريق النجمة فإنه بات مطالباً بالفوز على الأهلي والمنامة على التوالي من أجل ضمان التأهل.

الحالة بقيادة مدربه القدير علي عبدالغني تخطى الأهلي في المباراة السابقة بعد مباراة دراماتيكية ونجح بالتالي في الاحتفاظ بكامل حقوقه وبات لزاماً عليه الفوز اليوم على المنامة.

من الطبيعي أن الفوز على المنامة صعب ولكنه ليس مستحيل وخصوصاً أن الحالة يمتلك تشكيلة تمزج بين المخضرمين والشباب، وإذا ما كان في أفضل حالاته فلم لا يحقق الفوز.


حسابات معقدة للتأهل للنهائي

لا شك أن الحسابات ستكون معقدة لبلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس السلة وخصوصاً أن الثلاثة فرق تملك حظوظ التأهل بعد أن حجز المنامة أولى بطاقات المباراة النهائية. وجود ثلاث فرق تملك الحظوظ سيفتح المجال أمام الكثير من الحسابات والتي ستنحصر بعد نهاية المباراة الأولى التي تجمع بين المنامة والحالة. ففي حال فوز المنامة فإن مقعد النهائي الثاني سيكون بين الأهلي والنجمة حصرا وسيخرج الحالة من المنافسة.

وسيكون للأهلي فرصة بلوغ النهائي في حال فوزه بفارق 3 نقاط أو أكثر أم غير ذلك فإن النجمة سيكون الأقرب للتأهل.

أما في حال فوز الحالة على المنامة فإن الأهلي سيخرج من المنافسة تماما وسيكون المنافسة محصورة بين النجمة والحالة. إذ إن فوز النجمة سيؤهله للنهائي وخسارته ستؤهل الحالة.

الحسابات لا شك ترتبط بالمباراة الأولى تحديداً وعلى ضوئها ستتضح لعبة الحسابات.


الخصيبي الأجنبي الوحيد اليوم

سيكون الحكم العُماني الدولي أحمد الخصيبي الحكم الأجنبي الوحيد في مباراتي اليوم إذ سيشارك في إدارة المباراة الثانية بين الأهلي والنجمة إلى جانب الحكمين البحرينيين سعيد عمران ومحمد السلم.

في حين سيدير المباراة الأولى طاقم تحكيم محلي مكون من حسن أحمد، يونس جناحي وعبدالكريم شكيب.

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً