العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

الورق الملفوف «PAPER QUILLING»

يعود تاريخ هذا الفن للقرن الخامس عشر حين استخدم في أوروبا، خصوصاً في فرنسا وإيطاليا، ثم انتشر في كثير من بلاد العالم بعد ذلك.

يمارس الكثيرون تلك الهواية حتى الآن لأنها تعتمد على خامات قليلة وغير مكلفة وأهمها الشرائط الورقية الملونة والصمغ.

• الأدوات المطلوبة: مسطرة معدنية - مقص وملقط - ورق مقوى ملون - مادة لاصقة شفافة - قلم رصاص أو أعواد.

• الطريقة:

- قص الشرائط الورقية بعرض نحو واحد سم بالمقص بعد أخذ علامات بالقلم الرصاص والمسطرة، ويمكن استخدام مشرط (كاتر) بمساعدة أحد الكبار، أو يمكنك استخدام آلة فرم مستندات كهربائية التي ستمكنك من الحصول على كمية كبيرة من الشرائط الورقية بأقل مجهود.

- لف شريط الورق على قلم رصاص أو عود على شكل لفائف حلزونية، ثم اتركه على سطح المكتب، وكرر هذه العملية حتى تحصل على نماذج مماثلة دائرية الشكل.

- بالصمغ يتم لصق تلك الوحدات الورقية جنباً إلى جنب على خلفية مناسبة للحصول على تعبيرات زخرفية بارزة جميلة، كالزهور.

- يمكن تشكيل الوحدات الدائرية بالأصابع قليلاً بالسبابة والإبهام للحصول على شكل أوراق الزهرة، ويمكننا أيضاً الحصول على وحدات أخرى متنوعة الأشكال وابتكار تصميمات لا نهائية للنباتات والحيوانات وأشياء أخرى كثيرة.

- يمكننا استخدام تلك الوحدات في تزيين بطاقات التهنئة لأحبائنا في المناسبات أو تزيين الدعوات، وكذلك الصناديق والعلب والمجلات الحائطية في المدرسة.

- يمكننا أن نحافظ على التصميم بعد تنفيذه برشه بالصمغ المخفف بالماء (80 في المئة ماء إلى 20 في المئة صمغ) أو استخدام الورنيش المخصص للورق ليعطي طبقة لامعة وجميلة، ويمكن استخدام الجليتر أيضاً.

العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً