العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

شاهد الصور... معرض "قلعة البحرين عبر العصور"

الوسط – المحرر الثقافي (تصوير: محمد المخرق) 

تحديث: 12 مايو 2017

معرض (قلعة البحرين عبر العصور) هو معرض فني مقام في موقع قلعة البحرين، ومدرج ضمن برنامج مهرجان ربيع الثقافة في عامة العاشر.

يقدم المعرض تركيبات فنية تفاعلية، تهدف إلى تعزيز تجربة زوار موقع قلعة البحرين ورفع مستوى الوعي بالأهمية التاريخية للقلعة، وإحياء تفاصيل المكان التي تخبئها جدران القلعة كأسرارٍ إنسانية جديرة بالاكتشاف. أبدع المشروع كل من الفنانة الفرنسية ماري افرانسواز روي، ومصمم الصوت العازف لوي مارتينز من فرنسا بالتعاون مع الفنانة اليابانية شيهارو شيوتا.

ويضم المعرض ست مجمسات زجاجية منقوشة، موضوعة في الفناء السفلي من القلعة، وثلاث تركيبات فنية موجودة في غرف مختلفة في داخل القلعة. تعطي المجسمات نبذة عامة حول التطور التاريخي للموقع، أما المعروضات فيعطي كل منها شرحا تعريفيا بموقع قلعة البحرين. وتحمل المعروضات أسماء (نبع البحرين، والمدبسة، وخيوط الذاكرة).

وكانت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة قد دشنت المشروع في 26 أبريل/نيسان 2014 وذلك في سياق برنامج (الفن عامنا) لعام 2014، ويفترض ان يستمر حتى 26 أبريل/نيسان 2015.

وصرحت الشيخة مي، إبان افتتاح المعرض "نحن أمام تركيبتين جميلتين رغم بعدهما الزمني، موقع قلعة البحرين والقلعة بتفاصيلهما الحضارية والتاريخية والإنسانية، والأعمال الفنية التي تعيش سياقها الزمني الحديث ولكن باتصال بالمكان. هذا الموقع الإنساني العالمي يمثل اليوم تجربته المغايرة في لقاء التاريخ بالفن، العمران كفن مكاني في انسجام مع الفنون التركيبية الحديثة»، مبينةً «هذه التجربة تمثل دور الفنون في إيجاد صوتٍ للتاريخ، ما يخبئه عمران المكان من أسرار ومعلومات وتفاصيل سيفصح عنها الفن من موقع قلعة البحرين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً