العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ

الأسد يبدي انفتاحه على حوار مع واشنطن

طائرة أميركية تلقي آلاف المنشورات الدعائية ضد «داعش» في الرقة

الرئيس السوري يتحدث إلى وسائل إعلام روسية في دمشق - AFP
الرئيس السوري يتحدث إلى وسائل إعلام روسية في دمشق - AFP

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع محطة التلفزيون الأميركية «سي بي إس» نشرت مقتطفات منها أمس الأول الخميس (27 مارس/ آذار 2015) أنه منفتح على حوار مع الولايات المتحدة.

وقال إن مثل هذا الحوار يجب أن يرتكز على «الاحترام المتبادل» لكن حتى الآن لا اتصالات مع الأميركيين. وأضاف للصحافي تشارلي روز في برنامج «60 دقيقة» الذي سيبث بالكامل غداً (الأحد): «في سورية يمكننا أن نقول إن من حيث المبدأ كل حوار هو شيء إيجابي». ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كانت توجد حالياً علاقات بين سورية والولايات المتحدة، أجاب الأسد أنه لا توجد اتصالات مباشرة.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت أخيراً أن الأسد لن يكون «أبداً» جزءاً من المفاوضات لإنهاء النزاع السوري لكن مسئولين في حكومته يمكنهم المشاركة فيه. وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري صرح في مقابلة في 15 مارس الجاري رداً على سؤال عن احتمال التفاوض مع الأسد «علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائماً مستعدين للتفاوض في إطار مؤتمر جنيف 1».

إلى ذلك، رفض الرئيس السوري في مقتطفات من حواره مع «سي بي إس» المزاعم عن استخدام قواته غاز الكلور في قتالها لجماعات المعارضة المسلحة بوصفها «دعاية خبيثة». ولدى سؤاله عن مزاعم عن استخدام القوات الحكومية السورية غاز الكلور والبراميل المتفجرة قال الأسد «دعيني أجيب عن هذا. هذا أمر مهم جداً. هذا جزء من الدعاية الخبيثة ضد سورية. أولاً غاز الكلور لا يستخدم عسكرياً. تستطيع شراءه من أي مكان».

وأعرب الرئيس السوري عن أمله في حدوث تقارب بين بلاده ومصر. وقال في مقابلة أجرتها معه وسائل إعلام روسية ونشرتها وكالة الأنباء السورية (سانا) أمس «نتمنى أن نرى قريباً تقارباً سورياً مصرياً لأهمية العلاقة السورية المصرية بالنسبة للوضع العربي بشكل عام». وأكد الأسد أن إنجاح الحوار السوري - السوري يتطلب أن يكون سورياً فقط بمعنى ألا يكون هناك تأثير خارجي على المتحاورين ولابد من أن تكون الأطراف السورية المشاركة فيه مستقلة تعبر عما يريد الشعب السوري وأن يتم وقف إمداد الإرهابيين بالسلاح.

وأضاف الأسد إن المصالحات الوطنية في سورية حققت نجاحات كبيرة وهي التي أدت إلى تحسن الأوضاع الأمنية متابعاً أن ما يحصل في سورية ليس حرباً أهلية.

ووصف الأسد مبادرة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا بأنها مهمة بالمضمون «ونحن نعتقد بأنها واقعية جداً بمضمونها وفرص نجاحها كبيرة إن توقفت تركيا والدول الأخرى التي تمول المسلحين عن التدخل».

من جهة ثانية قال الأسد «حتى اليوم لا نرى أي تبدل حقيقي في السياسات الأميركية ونرى أن المعسكر المتشدد هو الذي مازال يحدد توجهات السياسة الأميركية في معظم المناطق من هذا العالم». واستطرد أن الوجود الروسي في أماكن مختلفة من العالم بما فيها شرق المتوسط ومرفأ طرطوس السوري ضروري جداً لخلق نوع من التوازن الذي فقده العالم.

وأشار إلى أنه يتم الآن وبشكل مستمر تنفيذ عقود وقعت قبل الأزمة في سورية وعقود جديدة للأسلحة والتعاون العسكري بين دمشق وموسكو.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأول (الخميس) أن طائرة أميركية ألقت في مدينة الرقة معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في شمال سورية، 60 ألف منشور دعائي لرسم كاريكاتوري يصور التنظيم المتطرف وكأنه آلة لفرم اللحمة تلتهم الراغبين بالانضمام لصفوف متطرفيه. وقامت طائرة «أف - 15» الأسبوع الماضي بإفراغ هذه الحمولة من المنشورات في الرقة في آخر جهود لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة للتصدي لدعاية متطرفي التنظيم وجهودهم لتجنيد الشبان.

في المقابل، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس إن برنامج تدريب قوات المعارضة السورية الذي تقوده الولايات المتحدة لإعداد مقاتلين لمحاربة متشددي «داعش» يتعرض «لتأخير طفيف». وكان من المقرر أن يبدأ البرنامج في وقت سابق هذا الشهر.

وقال في مقابلة مع قناة (إن.تي.في) التلفزيونية «ليس هناك تأخير من جانبنا». وأضاف «بسبب البعد (الجغرافي) للولايات المتحدة هناك تأخير طفيف لكن كل شيء على ما يرام سواء سياسياً أو فنياً».

العدد 4585 - الجمعة 27 مارس 2015م الموافق 06 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:45 ص

      الشيطان الأكبر

      افا وين شعار الشيطان الأكبر و الامبريالية كل شيء ممكن عندك علشان الكرسي

    • زائر 1 | 1:13 ص

      ..م

      هذا من الخوف ههههههه

اقرأ ايضاً