العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ

العاهل الأردني يسمي الأمير حسين وليا للعهد

أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس (الخميس)، تسمية أكبر أبنائه الأمير حسين وليا للعهد بعدما شغر هذا المنصب لأعوام إثر إعفاء أخيه غير الشقيق الأمير حمزة بن الحسين منه العام 2004.

وجاء في بيان للديوان الملكي «صدرت الإرادة الملكية السامية باختيار صاحب السمو الملكي الأمير حسين بن عبدالله وليا للعهد (...) وان يمنح جميع الحقوق والمزايا المتعلقة بذلك».

وولد الأمير الحسين (15 عاما) في 28 يونيو/ حزيران 1994، وهو أكبر أنجال العاهل الأردني الذي اعتلى العرش العام 1999 والملكة رانيا العبدالله.

وللعاهل الأردني والملكة رانيا اللذين اقترنا العام 1993، ثلاثة أبناء إلى جانب الأمير حسين هم الأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم.

ووفقا للدستور الأردني فإن عرش المملكة وراثي في أسرة الملك بحيث «تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إلى اكبر أبنائه سنا إلى أكبر أبناء ذلك الابن الأكبر، وهكذا طبقة بعد طبقة».

وبحسب الدستور، «يجوز للملك أن يختار احد إخوته الذكور وليا للعهد وفي هذه الحالة تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إليه». وينص الدستور أيضا على أن الملك «يبلغ سن الرشد متى أتم ثماني عشرة عاما من عمره، فإذا انتقل العرش إلى من دون هذه السن يمارس صلاحيات الملك وصي أو مجلس وصاية».

وتولى الأمير حمزة الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني ولاية العهد نحو خمسة اعوام بعد وفاة الملك حسين العام 1999، وهو المنصب الذي شغله لأكثر من ثلاثة عقود الأمير الحسن بن طلال شقيق الملك الراحل قبل أن يعفى من هذا المنصب.

العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً