العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

«بلدي المحرق» يحوِّل ملعب سماهيج لسوق مركزي... واعتراض الأهالي يدفعه للتراجع

النصوح رداً على «الإشاعات»: رغبت في مصلحة القرية ولا أعمل لاستفادتي الشخصية

علي النصوح
علي النصوح

قال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس بلدي المحرق، عضو الدائرة السادسة، علي النصوح، إن «مجلس بلدي المحرق أوصى في جلسته الاعتيادية ما قبل الأخيرة بتحويل ملعب نادي سماهيج إلى سوق مركزي يخدم المنطقة، إلا أن امتعاض الأهالي ورفضهم للتوصية دفعت بنا للاستجابة لطلبهم وتقديم طلب للمجلس بنقضها وإبقاء العقار على ما هو عليه».

وأضاف النصوح أن «المجلس رفع توصية مؤخراً لوزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، عصام خلف، بشأن طلب تخصيص الموقع بالدائرة السادسة، وهو أرض فضاء ملك للحكومة ومسجلة باسم المؤسسة العامة للشباب والرياضة تستخدم حالياً كملعب خاص لكرة القدم لنادي سماهيج الثقافي والرياضي، على أن يتم تسجيلها باسم بلدية المحرق لصالح إنشاء سوق مركزي يخدم أهالي الدائرة السادسة والمناطق المحيطة بها، حيث إن المنطقة بحاجة ماسّة لإنشاء سوق مركزي بهذا الموقع المتميز، وأن النادي لا يستغل هذه المساحة منذ فترة طويلة جداً».

وأوضح النصوح أن «المجلس وبعد رفع توصية لوزير الأشغال وشئون البلديات، رد الأخير بأنه تم إحالة هذه التوصية للمؤسسة العامة للشباب والرياضة لإبداء الرأي فيها، على أن يوفي الوزير المجلس بما ينتهي إليه رأي المؤسسة والوزارة في هذا الشأن»، مردفاً أنه «في الوقت ذاته، أبدى أهالي سماهيج اعتراضهم على التوصية، وأًصرّوا على إبقاء الأرض محل التقرير على ما هي عليه كملعب يتبع النادي، باعتبار أن القرية بحاجة ماسّة إلى مثل هذه الملاعب والحدائق الصغيرة في ظل تشبع المنطقة بالخدمات التجارية».

وذكر العضو البلدي أن «أثير لغط بشأن هذه التوصية يتعلق باستفادتي الشخصية من تحويل ملكية الأرض لصالح بلدية المحرق وثم إنشاء سوق مركزي، بحيث أتمكن من فتح مدخل ومخرج لملكي الخاص القريب من العقار، وكذلك إمكانية فتح محلات تجارية خاصة بي بعد تغير وجه المنفعة أو التصنيف للموقع، إلا أن كل ذلك عارٍ عن الصحة ويتضمن إثارة مقصودة لأهداف مختلفة، وإلا فإن المشروع حتى وإن تحقق سيكون ذا طبيعة خاصة مقتصرة عليه ولا تؤثر على ما يحيطه من عقارات، وهذا بطبيعة الحال ينفي ما اتهمت به».

وأكد النصوح «أنا أعمل من أجل المصلحة العامة وبما هو متاح لي والمجلس البلدي عموماً في ظل ظروف مالية ولوجستية صعبة تمر بها مختلف الوزارات والجهات الحكومية، بعيداً عن أي تغليب للمصلحة الخاصة، علماً أن الموضوعات تمرر عبر لجان تتولى دراستها من مختلف النواحي، ولا يتم الموافقة على أي مقترح اعتباطاً وبحسب رغبات أو أهواء الأعضاء وغيرهم»، مشيراً إلى أن «المجلس سيطرح الموضوع مجدداً خلال جلسته الاعتيادية المقبلة من أجل نقض التوصية السابقة وإبقاء العقار على ما هو عليه استجابة لرغبة الأهالي ولرفع اللغط الحاصل إزاء التوصية، وقد رفع خطاب لرئاسة المجلس وأمانة السر في هذا الشأن من أجل رفع قرار النقض إلى وزير الأشغال وشئون البلديات بصفة عاجلة دون تأخير».

هذا وجاء ما تقدم، في الوقت الذي ثار فيه العضو علي النصوح خلال جلسة مجلس بلدي المحرق الاعتيادية التي عقدت في 22 فبراير/ شباط 2015 من أجل الدير وسماهيج. ودار خلالها سجال بين النصوح ومدير عام بلدية المحرق صالح الفضالة، على هامش توصية واردة من لجنة الخدمات والمرافق العامة، بشأن خطة المجلس البلدي عن الدائرة السادسة للعامين 2014 و2015.

وتوجه النقاش الذي بدأه العضو علي النصوح إلى افتقار الدير وسماهيج للكثير من الخدمات التي منها الشوارع التجارية والمرافئ والاستملاكات وغيرها رغم وجود قرارات سابقة في شأنها، وغيرها من المشروعات التي نفذت في مناطق بالمحرق ولم يتم مساواتها بالدير وسماهيج. وقال النصوح في هذا الشأن: «لا شيء عدل في الدير وسماهيج، وطلبت إدراجهما في خطة عمل المجلس السابق، ولم يحدث شيء إيجابي حتى الآن، فلا شوارع تجارية ولا ساحل أو مرفأ وغيرها، وأرى أن هناك نوعاً من التغاضي عن تلبية طلبات هاتين القريتين».

وردّ مدير عام بلدية المحرق صالح الفضالة على النصوح: «نحن مع الدير وسماهيج، وقد طلبنا منك الدفع بشارعين تجاريين من أجل إقرارهما، وتواصلنا حتى مع النائب عن المنطقتين، لكنك رفضت رغم افتقارهما للخدمات والشوارع التجارية، اللهم إني بلغت فاشهد». وعقّب النصوح على الفضالة مبيناً: «الأهالي يطالبون بشارع تجاري لخباز وبقالة وغيرها من الأمور الخدمية النظيفة، لا أن نصرح لمتنفذين دون آخرين، وأن ننقل لهم كراجات وغيرها من الخدمات التي نقلت من مناطق أخرى لمناطق سكنية في الدير وسماهيج».

وعاود الفضالة الرد على النصوح مجدداً: «لا تأخذنا بالصوت، وأنا ناصح أمين فقط»، فيما قاطع النصوح مداخلة المدير العام: «لماذا لا تجعلها تجارية فقط من دون خدمات، فالمواطنون يطلبون تجارياً فقط لا خدماتياً، وأنا اعترضت على طلب المدير العام لأن في ذلك مضرّة للمنطقتين لا فائدة».

ومن جهتهم، أكد حينها أعضاء المجلس أنهم سيدعمون الدير وسماهيج ضمن خطة عمل المجلس للأعوام الأربعة المقبلة، ولاسيما في تحديد الأولويات للعامين المقبلين بحسب طلب الوزارة. وأوصى المجلس بأن يرفع الأعضاء كلٌ بحسب دائرته أولوياته واحتياجاته للجنة الخدمات والمرافق العامة من أجل بحثها ورفعها للمجلس من أجل رفعها لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني كتوصية لاحقاً.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 3:22 م

      مايهمه احد بس مصلحته

      النصوح يفكر في مصالحه ومايهمه مصالح أهل سماهيج

    • زائر 24 | 9:00 ص

      ما حصل الا الملعب اولادنا وين يروحون

      يعني خلصت الأماكن مافي الا الملعب شنو هالكلام الي ما يدخل الرأس انا من أهالي سماهيج الأصليين وارفض رفض قاطع تحول الملعب الى سوق شعبي

    • زائر 23 | 5:28 ص

      من هو النصوح

      على أساس انه العضو يهتم لمصلحة القرية ، قبل هالسوق كان يجب عليه يدافع عن الارض التي هي هبة من الملك و امر فيها ساحل بطول 2.2 كم و الحين راح ينفذ مكانها قاعدة عسكرية و محطة بترول و يوجد ارض تبع البلدية ليش ما تسوي عليها السوق و تقترح هذا الاقتراح بدون ما ترجع الى إدارة النادي او أهالي القرية و أنا من فزت أنت في الانتخابات ما شفتك و لا مرة

    • زائر 20 | 4:48 ص

      الاسواق في كل مكان نقدر نروح ليها

      مادام الفلوس موجودة مو مشكله مشتري من دكاكين الكحيانة الحفي لكن الا قولي من وين نجيب ملاعب لا تضيعونا رجاء .

    • زائر 19 | 4:06 ص

      الدير و سماهيج مهمشتان رسميا

      ارجو ان يتقبل الاهالي تعليقي انا مع تحويل الملعب لسوق مركزي اذا كان يقصد به الملعب الرملي الغير مرصوف الذي يقع خلف محلات النادي لا الملعب الاصلي للنادي لننظر لقلالي حولتها الحكومة لدائرة انتخابية لوحدها و زودتها باسكان اكثر من 2000 منزل من الحجم الكبير و تحولت لسوق تجارية و ماكنت لتنجح سوقها دون اهالي سماهيج و الدير الذين يشترون منها اذا كان هذا في صالحنا لماذا لا نقبل به فضلا عن حاجتنا لساحل لدينا اطلالة وحيدة بقيت على البحر بعد الدفان و هي ايضا استولى عليها اصحاب الكبائن يجب ازالتها للساحل

    • زائر 18 | 3:54 ص

      الله يوفق العضو البلدي لمافيه خير وصلاح اهالي القريتين ولكن

      تقدمنا قبل اربعة اشهر في قرية الدير لتخصيص شارع تجاري في منطقتنا ولكن الظاهرالاجراءات المعقده في بلدية المحرق حالت دون ذلك
      اربعة اشهر لحد الان ولم يتم الرد على طلبنا
      علما بان الشارع المقترح هو افضل شارع يصلح في القرية
      ولا توجد شوارع نموذجية لاعتمادها كشوارع تجارية هذه قرية كفاية اسباب واهيه
      السؤال نوجهه الى رئيس المجلس البلدي لمحافظة المحرق متى سوف يتم الرد على طلبنا؟

    • Shubat | 3:53 ص

      !!

      الأسواق المركزية في البحرين يجب أن تلغى لأن الهدف من وجودها قد انتهى في ظل كثرة السوبر الماركت والمحلات التجارية الأخرى علاوة أنها تساهم في زيادة الفري فيزا و لا ننسى المخلفات والقمامة التي تتركها هذه الاسواق

    • زائر 16 | 3:43 ص

      شلون يلغي الملعب وحولة سوق ؟

      انا لاعب من لاعبي النادي ووقعت على العريضة ضد هذا القرار يعني احنا وين نلعب ؟! ارض مخصصة ملعب شلون تسويها سوق على شان ارضك؟!

    • زائر 14 | 2:14 ص

      المشروع الإسكاني

      إذا صدق العضو البلدي مهتم ليش مادافع عن المشروع الإسماني الي ضر أهالي القريه وتم توزيعه على المشرق والمغرب

    • زائر 13 | 2:02 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،يا سبحان الله ،،تقيلون اماكن مزاولة الرياضه ،،لصحة العقل والبدن ،،وتستبدلونها ب اسواق السمنة والتخمه ،،امركم عجيب ياذا ... ،،السلام عليكم .

    • زائر 12 | 1:23 ص

      كلام صحيح

      المنطقة تعاني من شح في الخدمات انشاء سوق مركزي ضرورة للمنطقة واختيار الملعب اوغيره من الاماكن المناسبة مسئولية العضو البلدي.
      هناك ساحل كبير بين الدير وسماهيج أين العضو البلدي من تخصيص الساحل وعمل كورنيش او ممشى للمواطنين ترى الأنقاض متناثرة في كل مكان فأين دوركم وهذة الدورة الثانية لكم لا نرى اي مشاريع مطروحة في خدمت المواطن.

    • زائر 11 | 1:17 ص

      على كيفة ما ياخذ راي النادي ولا الناس؟؟!

      الارض مخصصة من الحكومة كيف يقرر تغييرها دون الرجوع الى أهالي المنطقة ولا الى ادارة النادي؟!
      الموضوع فيه شي مخفي والي في القر يطلعه الملاس الايام بتكشف الحقيقة..
      محمد الحايكي

    • زائر 10 | 1:13 ص

      ما حصل الا ملعب النادي الملاصق لأرضة؟!

      هد كل الالراضي ويبغي يحول الملعب لانه >>>>>

    • زائر 9 | 1:08 ص

      من وين طالع!

      هذا العضو من وين طالع! يعني ترك الاراضي ملك البلدية وحط عيونه على ارض النادي!!
      هناك ارض كبيرة ملك للبلدية في سماهيج تم تحويلها لمخازن خاصة لعدد من تجار مواد البناء! تم ازالة هذه المخازن في فترة قانون السلامة لكن تم اعادة بنائها رغم كونها في منطقة سكنية مكتظة!!!

    • زائر 15 زائر 9 | 3:42 ص

      ان صح الكلام

      ان صح هذا الكلام فهي فضيحة للبلدية! كيف املاك البلدية تتحول لمستودعات مخالفة!!!!! الظاهر السالفة فيها هدايا من اكياس السمنت والادوات الصحية

    • زائر 27 زائر 9 | 12:47 م

      معقولة هالكلام!

      الديرة تعاني من ازمة مواقف سيارات ومساحات خضراء واملاك البلدية تتحول لمخازن مواد بناء! كيف سمح العضو البلدي بتأجير هذه المخازن!! ما اعتقد هالخبر صحيح لان ما يصير مخازن في مناطق سكنية

    • زائر 8 | 12:34 ص

      لا يريد الأهالي لا خبابيز ولا بقالات ففيها ما يكفيها.. نريد فقط شوارع مرصفة وبقع خضراء والبقاء على جزء من سواحلنا متنفس للناس..

      النصوح: «الأهالي يطالبون بشارع تجاري لخباز وبقالة وغيرها من الأمور الخدمية النظيفة، وأن ننقل لهم كراجات وغيرها من الخدمات التي نقلت من مناطق أخرى لمناطق سكنية في الدير وسماهيج».

    • زائر 2 | 11:00 م

      «بلدي المحرق» يحوِّل ملعب سماهيج لسوق مركزي

      الله يهداكم
      ما احصلتم الا الملعب

اقرأ ايضاً