العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ

رئيس وزراء العراق: سنتعاون مع الأكراد لتحرير نينوى

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي مع  مسعود البرزاني في أربيل - AFP
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي مع مسعود البرزاني في أربيل - AFP

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الإثنين (6 أبريل/ نيسان 2015) إن حكومته ستعمل مع السلطات الكردية «لتحرير» محافظة نينوى من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وقال العبادي في مؤتمر صحافي خلال أول زيارة رسمية يقوم بها لإقليم كردستان العراق منذ تولى منصبه العام الماضي إن بغداد وأربيل تواجهان عدوا مشتركاً وإنهما ستحسنان العلاقات لمواجهة التهديد. وتابع في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، «لهذا مجيئنا اليوم إلى أربيل لكي نتعاون وننسق على خطة مشتركة لتحرير أهل نينوى».

ولم يعلن العبادي جدولاً زمنياً لخطة استعادة السيطرة على نينوى وعاصمتها الموصل؛ حتى لا يفقد «عنصر المفاجأة».

وتأتي زيارة رئيس الوزراء بعد أقل من أسبوع على طرد قوات عراقية وقوات «الحشد الشعبي» للتنظيم من مدينة تكريت بدعم من غارات جوية لتحالف تقوده الولايات المتحدة.

ورداً على سؤال عن مزاعم انتهاكات ارتكبتها الجماعات الشيعية التي نظمت صفوفها تحت مسمى لجان «الحشد الشعبي»، قال العبادي إن من الظلم توجيه اتهامات للقوة بأكملها. وقال: «هناك مجموعة صغيرة تحاول إلصاق نفسها بالحشد الشعبي وتقوم بالاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم والإساءة إلى الحشد الشعبي». وأضاف «تابعنا المسيئين واعتقلنا بعض الأشخاص».

واعتبر العبادي أن التنظيم ذاب كفص الملح أمام القوات العراقية في معارك تحرير محافظة صلاح الدين. وقال العبادي: «معنويات داعش منهارة». وأضاف «داعش نحو الانهيار، لقد ذابوا كفص الملح أمام القوات العراقية ولم يقاوموا، وهم الآن منهارون».

مضيفاً «نحن ندين كل التجاوزات على بيوت ومحال المواطنين، وتابعنا هذا الموضوع، واعتقلنا عدداً من المسيئين، وتم تسليمهم إلى القضاء العراقي؛ لينالوا جزاءهم؛ لأنهم حرقوا أكثر من 67 منزلاً و85 محلا تجارياً في تكريت».

في سياق آخر، أكدت عشائر الأنبار رفضها القاطع مشاركة قوات «الحشد الشعبي» في معركة تحرير محافظتهم؛ خوفاً من تكرار سيناريو تحرير تكريت، بعد أن قامت عناصر من «الحشد» بإحراق مئات المنازل الآمنة والمحلات التجارية فضلاً عن المساجد.

العدد 4595 - الإثنين 06 أبريل 2015م الموافق 16 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً