العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ

تصاعد المخاوف بشأن الوضع الإنساني في اليمن مع تواصل القصف والاشتباكات

لاجئ يمني مسن يأكل وجبة في منشأة للاجئين في بلدة صغيرة في ميناء بجيبوتي - AFP
لاجئ يمني مسن يأكل وجبة في منشأة للاجئين في بلدة صغيرة في ميناء بجيبوتي - AFP

حذرت منظمات الإغاثة أمس الإثنين (13 أبريل/ نيسان 2015) من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن بما في ذلك نقص الأغذية فيما قصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية مواقع للمتمردين الحوثيين للأسبوع الثالث وجرت اشتباكات بين القوات المتنازعة في البلد المضطرب.

وفي الرياض أدى رئيس الوزراء اليمني المعترف به دولياً الإثنين في الرياض اليمين الدستورية كنائب لرئيس الجمهورية عبدربه هادي منصور غداة تعيينه في هذا المنصب.

واتهم هادي في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» إيران بإذكاء «حملة الرعب والدمار» التي يشنها المتمردون الحوثيون وقال إنها «مهووسة بالهيمنة على المنطقة».

وشهدت عدن ليل الأحد الإثنين ليلة طويلة من أعمال العنف بين مؤيدي الرئيس هادي وخصومهم المتمردين الحوثيين وحلفائهم.

وقال مصدران طبي وعسكري إن ثلاثين شخصاً على الأقل هم 13 مدنياً وأحد عشر حوثياً وستة مقاتلين موالين لهادي قتلوا، في هذه المعارك التي طالت أحياء عديدة.

وشمالاً اندلعت اشتباكات عنيفة في منطقة الضالع حيث قتل 40 متمرداً وثلاثة من المقاتلين الموالين للرئيس هادي منذ الأحد، بحسب مسئول محلي ومقاتلين جنوبيين.

وقتل ثلاثة أطفال الإثنين في قصف أصاب منزلاً في الضالع، بحسب الناشط صالح بنلغبر.

وذكر عدد من السكان أن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت فجر الإثنين المجمع الرئاسي الذي يسيطر عليه المتمردون وكان الملجأ الأول للرئيس عبدربه منصور هادي قبل أن ينتقل إلى السعودية عشية التدخل العسكري في 26 مارس/ آذار.

وأكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن أحمد عسيري أمس (الإثنين) أن «القوات الجوية تنفذ 120 طلعة كل يوم، ولدينا القدرة على زيادة هذا العدد».

وبشأن الضرر الذي لحق بالبنى التحتية في اليمن قال إن ميليشيات الحوثيين «تستخدم الآن المدارس والمستشفيات والملاعب لتخزين معداتها».

وأكد أن «البنية التحتية هي من أهم الامور التي نحاول المحافظة عليها من أجل المواطنين، ولكنها الآن في وضع خطير».

وعرض تسجيل فيديو لتدمير برج اتصالات بسبب استخدامه من قبل المتمردين، كما قال.

ودعت منظمة «هيومان رايتس ووتش» التحالف إلى «اتخاذ الخطوات الضرورية لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين» داعية التحالف والولايات المتحدة إلى التحقيق في «انتهاكات مزعومة لقوانين الحرب»، من بينها قصف مخيم للنازحين الشهر الماضي.

وتواجه منظمات الإغاثة صعوبة في توزيع المساعدات، وقالت الإثنين إن الوضع في عدن يتدهور بسرعة.

وتواجه طواقم منظمة أطباء بلا حدود صعوبات في التنقل والوصول إلى السكان الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية، كما قالت المسئولة في المنظمة ماري اليزابيث إينغرس.

وذكرت إنيغرس «المتاجر مغلقة. ونواجه مشكلة نقص الطعام».

وقال الناشط الموالي لهادي، معتز الميسوري والذي يقيم في عدن إن «نزوحاً كثيفاً» للعائلات من المدينة سجل منذ نهاية مارس بسبب كثافة المعارك.

وأضاف أن «الحرب على عدن أدت إلى تعطيل حركة المواطنين للعمل وإغلاق المدارس والجامعات وإغلاق كافة المرافق الحكومية والخاصة».

والأحد حذر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون من أزمة إنسانية كبيرة «مع ارتفاع أعداد القتلى من المدنيين وتدمير البنية التحتية».

ورداً على سؤال بشأن دعوة الأمم المتحدة إلى وقف القتال لأسباب إنسانية قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن أحمد عسيري: «نطلب منهم أن يطلبوا ذلك من الذين يقتلون المواطنين اليمنيين ... فهذه الميليشيات تجعل من الصعب على فرق الإغاثة العمل».

كما تحدث موظفو الإغاثة عن المعاناة في مدينة صنعاء بعد قصف مواقع للمتمردين هناك ونقص الإمدادات.

وقال فيليب بولوبيون من منظمة «هيومان رايتس ووتش» إن «الأعداد المقلقة من القتلى المدنيين والأزمة الإنسانية في اليمن يجب أن تدفع التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين إلى أخذ حماية المدنيين على محمل الجد».

وأشارت «هيومان رايتس ووتش» إلى أن الحوثيين نشروا قوات «بشكل غير شرعي» في مناطق مكتظة بالسكان.

العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 12:04 م

      ابراهيم الدوسري

      ايران تدير ظهرها لحلفاء اليوم في اليمن مثلما ادارت ظهرها لحلفائها في البحرين

    • زائر 8 | 1:33 ص

      الحوثي إما أن يحكم اليمن أو أن يدمره

      يجب جعل الحوثي عبرة لمن يعتبر ....

    • زائر 12 زائر 8 | 10:07 ص

      قصدق المملكه إما أن تحكم اليمن أو أن يدمره

      الي يريد يطالب الحق هكذا يهاجم

    • زائر 7 | 1:29 ص

      اتقوا الله ... اين مخافة الله ...قال ويش دروع ... حسبي الله ونعم الوكيل .

      الله يحفظ المستضعفين ف مشارق الارض ومغاربها بعينه التى لا تنام .

    • زائر 2 | 12:23 ص

      دروع بشرية

      بأعتراف هيومن رايتس وتش أن الحوثيون ينشرون قواتهم في أماكن مكتظة بالسكان وبالتالي التحصن بهم كدروع بشرية. هكذا هي أفعال الميليشيات المارقة.

    • زائر 9 زائر 2 | 1:45 ص

      اتفق معك

      الحوثين لا يهمهم السكان ولا شي اخر فقط نشر اجنده طائفيه بقيظه. هل توجد تفرقه بينهم وبين السكان الاخرين؟ ابدا. هل يوجد ظلم على الحوثين؟ ابدا . الموضوع فقط يخص تصدير ثورة الجاره لاغير. للأسف هم على استعداد ان يدمروا البلد لغرض هذه الاجنده. هل الحوثين يعلمون شي عن إدارة البلد؟ ابدا. هل لهم باع في السياسه؟ ابدا. المهم تخريب البلد

اقرأ ايضاً