العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينضم إلى برنامج بحثي عالمي حول تغير المناخ

الدوحة - مؤسسة قطر لإطلاق قدرات الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

انضم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أخيرا إلى منتدى بلمونت الذي يعد مؤسسة رفيعة المستوى تجمع بين جهات التمويل الرئيسية في العالم لدعم البحوث العلمية في مجال التغيرات المناخية. وسيساهم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي من خلال هذه الشراكة بتمويل منحة بحثية تهدف إلى تطوير قدرات الخدمات الإرصادية والمناخية في العالم.

حيث يهدف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، من خلال هذه المبادرة الأولى من نوعها في دولة قطر، إلى دعم البحوث في مجال تطوير البنية التحتية للتوقع والإنذار المبكر بهدف الحد من الظواهر الجوية المتطرفة (كالعواصف الترابية) ومجابهة تأثيراتها المحتملة على البيئة.

ويهدف منتدى بلمونت، بصفته المجلس الإداري للمجموعة الدولية لوكالات تمويل بحوث التغير العالمي، إلى تنسيق وتوجيه الاستثمارت لدعم البحوث ذات الأولوية في مجال تغير المناخ بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مختلف جهات التمويل العالمية وتطوير المشاريع البحثية التي تتناول قضايا تغير المناخ وانعكاساتها على الموارد الطبيعية في العالم.

ويأتي انضمام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلى هذه المؤسسة العالمية المرموقة في إطار جهوده لدعم رسالة مؤسسة قطر، الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية لدولة قطر والارتقاء بها لتصبح قطباً عالمياً للتميّز والابتكار، وذلك بما يتماشى مع أهداف قطاع البحوث والتطوير الذي يعد إحدى الركائز الأساسية في المؤسسة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي: "إنه لمن دواعي سرورنا واعتزازنا بأن يكون الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي جزءاً من هذه المبادرة العالمية التي تمثل ثمرة تعاون بين 11 دولة لمواجهة تحديات تغير المناخ. وتعد هذه الظاهرة من أهم القضايا على الساحة العربية والخليجية وهي جزء لا يتجزأ من أولويات دولة قطر لتحقيق الاستدامة البيئية التي تمثل عنصرًا أساسيًا من عناصر استراتيجية قطر الوطنية للبحوث".

وأضاف قائلاً : "تأتي هذه المنحة في إطار جهود الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتشجيع وتطوير التعاون المشترك مع مؤسسات خارج دولة قطر من خلال تبادل الخبرات في مختلف المجالات العلمية وبما يسهم بفتح المزيد من فرص التعاون بين المؤسسات البحثية القطرية والعالمية من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة وإيجاد حلول مستدامة تتيح تبادل المعارف ونقل التكنولوجيا."

ويشارك الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتمويل هذه المنحة البحثية إلى جانب ألمانيا، والنمسا، والبرازيل، والصين، وفرنسا، والهند، واليابان، والنرويج، والسويد، وهولندا، والمملكة المتحدة. وتتناول هذه المنحة مجالات ذات أولوية لدولة قطر ومنطقة الخليج العربي على غرار ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي وانعدام الأمن المائي.

وسيتم تخصيص هذه المنحة للبحوث التي يتم اعتمادها بالتعاون بين ثلاث جهات تمويلية مشاركة وتعالج عدد من المحاور أهمها: "فهم التغيرات المناخية الإقليمية الحالية والماضية" و"مهارات تنبؤ وتوقع اتجاهات التغيرات المناخية الاقليمية في المستقبل القريب".

تجدر الإشارة إلى أنه تم حالياً فتح باب قبول طلبات المشاركة في هذه المنحة البحثية والموعد النهائي لتلقي المقترحات الأولية هو يوم 1 يونيو 2015. وسيتم دعوة الفرق البحثية التي سيتم اختيارها لتقدم مشاريعها البحثية كاملة في شهر سبتمبر 2015. للتسجيل وتقديم الطلبات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://bfgo.org/





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً