العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ

زيد الحسين: التحول الديمقراطي في تونس نموذجاً للمنطقة العربية وخارجها

الوسط - المحرر الدولي  

تحديث: 12 مايو 2017

في ختام زيارة قصيرة إلى تونس اليوم الإثنين (20 أبريل / نيسان 2015)، أشاد المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، بعزيمة الشعب التونسي في تحقيق طموحاته في مجال حقوق الإنسان منذ عام 2011 على الرغم من وجود الكثير من التحديات والعقبات.

وأشار المفوض السامي في بيان صادر اليوم، إلى أنه كان هناك عدة محاولات لعرقلة مسار تونس للوصول إلى ديمقراطية مستقرة ومستدامة، ولكن في كل مرة، تم إحباط تلك المحاولات من خلال رغبة واستعداد مختلف ألوان الطيف السياسي في الحديث والحوار مع بعضهم البعض والتوصل الى حلول توفيقية وبمشاركة من المجتمع المدني.

كما زار المفوض السامي متحف باردو وقام بوضع إكليل من الزهور تكريما للضحايا وقال إن الديمقراطية التونسية الوليدة واجهت اختبارا كبيرا وحرجاً تمثل في اختيار أحد الطريقين ، إما أن تستسلم البلاد لإغراء المخاطرة والتضحية بمكاسب حقوق الإنسان أو ان ترد بنضج واحترام للضحايا وتجديد الالتزام بإعلاء قيم حقوق الإنسان والعدالة، مع الإدانة القوية والبليغة للإرهابيين الذين يثيرون الاشمئزاز. وأشار إلى أن التونسيين اختاروا الطريق الثاني عبر اظهارهم معاً الوحدة الوطنية، وإدانة كل أشكال العنف والتطرف، وبذلك جسدوا مرة أخرى مثالاً يحتذى به في المنطقة وخارجها.

وأكد المفوض السامي على استمرار دعم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في تونس الذي أنشئ في تونس عام 2011، في التصدي للتحديات، كما شجع على التسريع في انشاء المؤسسة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان وتفعيل آلية الرقابة المستقلة للوقاية من التعذيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً