العدد 4609 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ

إيكلستون يوجه صفعة لآمال قطر في الانضمام لـ «الفورمولا 1»

يبدو أن فرصة قطر في الانضمام لبرنامج بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في المستقبل القريب أسوة بجيرانها البحرين وأبوظبي تراجعت بعد أن استبعد ممثل الحقوق التجارية للبطولة البريطاني بيرني ايكلستون إمكانية إضافة سباق ثالث في الشرق الأوسط قريباً.

ورداً على سؤال بهذا الخصوص قال ايكلستون للصحافيين على هامش سباق جائزة البحرين الكبرى الذي أقيم الأحد: «أعتقد أن لدينا ما يكفي من السباقات هنا. ألا توافقونني الرأي».

وأكد ايكلستون عقد محادثات مع قطر بشأن إقامة سباق لفورمولا 1 في الدوحة فيما تحدثت تقارير عن أن رسوم الاستضافة ربما تصل إلى 50 مليون جنيه إسترليني (74.77 مليون دولار). لكن ايكلستون قال في تصريحات صحافية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إن البحرين التي استضافت أول سباق في الشرق الأوسط في العام 2004 لها حق الاعتراض على أي سباق جديد في المنطقة ترى أنه يخطف الأضواء من سباقها.

وقال ايكلستون في ديسمبر الماضي أيضاً: «أبرمت صفقة مع المسئولين في البحرين وقالوا لي. إذا كنا سنقوم بشيء جديد في هذه المنطقة وهو حقيقة فإن عليك أن تمنحنا ضمانات بعدم إقامة سباق آخر في المنطقة. في الخليج».

وعن هذا الموضوع أيضاً قال الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة: «سمعت الصحافيين يسألون بيرني عن هذا الأمر في المركز الإعلامي وقال. ألا يكفي وجود سباقين في المنطقة». وأضاف المسئول البحريني قوله: «القرار ليس بيدنا. بل بيد مالك الحقوق التجارية، رحبنا بسباق أبوظبي عند الانضمام للبرنامج وسننتظر ونرى. وأعتقد أن ايكلستون يقدر الولاء الذي أظهرناه له». وقال الشيخ سلمان أيضاً: «كرجل أعمال وهذا هو الواقع فإنه يتشاور مع أصدقائه بالنسبة لبعض الأمور. وهذا هو المفهوم بالفعل».

وأكد الشيخ سلمان قائلاً: «بحق أنا لا أملك إجابة لهذا لكنه أمر لا نراه ملحّاً الآن ولذا فإنه لا يمكننا الإجابة حتى يصبح الأمر مطروحاً بالفعل».

وأوضح الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين أنه يريد تمديد عقد سباق بلاده إلى ما وراء 2016، وقال إن المحادثات بهذا الصدد جارية. كما قال الشيخ سلمان إن بلاده التي استضافت الجولة الرابعة من سباقات البطولة في العام الحالي لن تضغط لاستضافة السباق الأول من الموسم والذي يقام حالياً في ملبورن الأسترالية بل إنها ربما تسعى لتقديم موعد سباقها مستقبلاً.

وفي موضوع آخر، أعلن إيكلستون أن مستقبل سباق إيطاليا على روزنامة الفورمولا 1 هو مشابه لوضع سباق ألمانيا قبل أن يتمّ إلغاؤه هذا الموسم.

ويُعتبر سباق إيطاليا هو واحد من بين سباقين فقط - والثاني هو سباق بريطانيا - الذي لم يغِب عن روزنامة البطولة منذ بدايتها العام 1950. واستضافت حلبة مونزا جميع الجوائز الكبرى في إيطاليا باستثناء العام 1980 حين استضافت حلبة إيمولا السباق، إلا أن عقد حلبة مونزا ينتهي مع نهاية موسم 2016.

وقال إيكلستون: «علينا أن ننتظر ونرى. لا يوجد اتفاق لغاية الآن - فالوضع مشابه إلى حدّ بعيد لسباق ألمانيا».

وفي حال عدم تواجد إيطاليا على روزنامة الفورمولا 1، ستتبع بذلك ألمانيا، والتي ستغيب عن استقبال إحدى سباقات البطولة لهذا الموسم للمرة الأولى منذ العام 1960، وسبق أن تمّ إلغاء سباق فرنسا منذ العام 2008.

وعندما قيل بأنه من غير الوارد عدم استضافة إيطاليا لإحدى سباقات الفورمولا 1 مستقبلاً، قال إيكلستون: «سأقول لكم شيئاً، قيل لي هذا الكلام نفسه قبل أن يتمّ إلغاء سباق فرنسا».

العدد 4609 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً