العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

«النصرة» تهاجم مواقع لقوات النظام في القلمون وتتبنى تفجير دمشق

وسيط الأمم المتحدة يبدأ مشاوراته مع أطراف النزاع اليوم

مدنيون يقفون قرب سيارة متضررة إثر الهجوم الانتحاري في العاصمة السورية   - REUTERS
مدنيون يقفون قرب سيارة متضررة إثر الهجوم الانتحاري في العاصمة السورية - REUTERS

هاجم مقاتلون من «جبهة النصرة» والفصائل الإسلامية والمقاتلة مراكز تابعة لقوات النظام السوري وحزب الله اللبناني في جرود القلمون شمال دمشق، في خطوة وصفها المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنها «ضربة استباقية» لهجوم يخطط النظام لشنّه قريباً في المنطقة. يأتي ذلك فيما تبنت «النصرة»، تفجيراً استهدف أمس الإثنين (4 مايو/ أيار 2015) حياً في شرق العاصمة وأسفر عن جرح ستة أشخاص.

وقال المرصد إن «جبهة النصرة (ذراع تنظيم «القاعدة» في سورية) استهدفت تمركزات ومقار حزب الله» في منطقة القلمون الحدودية الفاصلة بين لبنان وسورية. وأضاف «تدور اشتباكات عنيفة منذ صباح اليوم (أمس) بين حزب الله مدعوماً بقوات النظام وقوات الدفاع الوطني من جهة، ومقاتلي الفصائل الإسلامية و(جبهة النصرة) من جهة أخرى في جرود القلمون».

ويتنازع المتطرفون ومقاتلو عدد من الفصائل المعارضة أبرزها إسلامية السيطرة على منطقة ريف القلمون الشرقي، في وقت تسيطر قوات النظام ومقاتلو حزب الله على ريف القلمون الغربي.

وأكد مصدر قريب من «جبهة النصرة» لوكالة «فرانس برس» أن هذه الهجمات تأتي بعدما «دقت ساعة الصفر وانطلقت المعركة» في القلمون. واعترف الجانب السوري من جهته بالهجوم وأشار مصدر ميداني سوري إلى «قتلى وجرحى في صفوف المسلحين... على إثر محاولتهم الهجوم على مواقع الجيش السوري في جرود عسال الورد والجبة في القلمون».

وأضاف «الجيش السوري وحلفاؤه يصدون هجوماً للمجموعات المسلحة من جهة جرود الجبة وجرود عسال الورد حيث وقعت المجموعات المهاجمة في كمائن محكمة أدت إلى تدمير آلياتهم، إضافة إلى مقتل وجرح العشرات» في صفوفهم.

وأشار المرصد من جهته إلى «خسائر بشرية في صفوف الطرفين» من دون أن يحدد الحصيلة.

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن «هجوم جبهة النصرة والكتائب الإسلامية يأتي في سياق ضربة استباقية ضد حزب الله الذي كان من المتوقع أن يبدأ مقاتلوه مدعومين بقوات النظام عملياتهم في جرود القلمون خلال الأيام المقبلة».

وأعلن حساب مراسل القلمون التابع لـ «جبهة النصرة» أمس الأول (الأحد) «اكتمال تدريب طواقم متخصصة من رماة الصواريخ الموجهة ونشرهم على قمم جبال القلمون تحسباً لأي تقدم للعدو».

من جهة ثانية، قال «مراسل دمشق» التابع لـ «الجبهة» على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «تمكن ثلاثة من أسود جبهة النصرة من الانغماس في مبنى إدارة الإمداد والتموين العسكري في نهاية شارع برنية» في دمشق.

وأوضح مصدر أمني سوري أن مجموعة «إرهابية تسللت من نقاط مجهولة على متن دراجات نارية تم كشفها في شرق ركن الدين واشتبكت الجهات المختصة معها بالنيران». وأضاف «عندما أدركت استحالة هروبها قام أحدهم بتفجير نفسه بحزام ناسف ما أسفر عن ستة جرحى»، موضحاً أن «الجهات المختصة قتلت بقية أفرادها».

وقال مصدر طبي في مستشفى هشام سنان إن «ستة مدنيين أصيبوا في الانفجار تم إسعافهم» إلى المستشفى للعلاج.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها عن مصدر عسكري قوله «إن قوات الأمن قضت على مجموعة إرهابية بكامل أفرادها خلال ملاحقتها شرق حي ركن الدين وقيام أحد أفرادها الانتحاريين بتفجير نفسه».

ويعد حي ركن الدين من الأحياء الهادئة في دمشق وتنتشر فيه نقاط تفتيش التابعة لقوات النظام. ووقع الهجوم قرب مبنى هيئة الإمداد والتموين العسكري. وقال عبدالرحمن إن «الانفجار استهدف مدير الهيئة اللواء محمد عيد الذي أصيب في الانفجار مع اثنين من مرافقيه فيما قتل مرافق آخر». لكن المصدر الأمني نفى استهداف مدير الهيئة في الهجوم.

وفي حادثة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أمس عن إصابة جنديين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على إثر سقوط قذائف هاون أطلقت من سورية على الشطر الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان.

وقالت متحدثة باسم الجيش إنه تم نقل الجنديين من قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في هضبة الجولان إلى مستشفى إسرائيلي بينما قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إنهما أصيبا «بجروح طفيفة».

سياسياً، يبدأ وسيط الأمم المتحدة لسورية ستافان دي ميستورا اليوم (الثلثاء) في جنيف «مشاورات منفصلة» مع كل من أطراف النزاع السوري في محاولة لإعادة إطلاق المفاوضات التي وصلت إلى طريق مسدودة. وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي أن المشاورات التي كان يفترض أن تنطلق أمس ستبدأ بعد ظهر اليوم.

العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً