العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

توقيع عقد عسكري ضخم بين فرنسا وقطر بحضور هولاند

وقعت فرنسا وقطر أمس الإثنين (4 مايو/ أيار 2015) عقداً ضخماً لبيع 24 طائرة «رافال» فرنسية للدوحة بحضور الرئيس فرانسوا هولاند وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتبلغ قيمة العقد 6.3 مليارات يورو ووقعه في الدوحة رئيس مجلس إدارة شركة «داسو» للطيران، اريك ترابيه وعن قطر اللواء الركن طيار أحمد المالكي الذي أشرف على المفاوضات، وفق ما أفاد مراسل وكالة «فرانس برس».

ووقع عقد مماثل بين المالكي وأنطوان بوفييه وهو رئيس مجلس إدارة شركة «ام بي دي اي» الأوروبية المصنعة للصواريخ التي تزود «رافال» بالسلاح. وقال الرئيس الفرنسي خلال حفل التوقيع إنه «خيار جيد» متوجهاً بحديثه إلى المالكي.

وقال هولاند: «إذا كنا متواجدين هنا في قطر، فذلك لأن هناك تاريخاً طويلاً وأيضاً لأن فرنسا ينظر إليها كدولة موثوقة... هذه الصدقية تتيح أن يكون لدينا مع شركائنا - اليوم قطر وبالأمس دول أخرى مصر والهند، وفي الغد دول أخرى أيضاً - ثقة تترجم عبر عقد مهم بالنسبة للرافال».

وقال إن فرنسا تعمل في الشرق الأوسط «على إيجاد حلول سياسية وكذلك دعم العمليات حين تكون لازمة على الصعيد العسكري. نحرص في سورية على التوصل إلى انتقال لا يشمل (الرئيس السوري) بشار الأسد، لكن يجمع كل أطياف المعارضة ويتيح فتح حوار مع قسم من النظام». وأضاف هولاند «نحن أيضاً متواجدون ضمن التحالف في العراق للتحرك ضد الإرهاب ونشارك في الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن الملف النووي».

وخلص الرئيس الفرنسي إلى القول: «لكل هذه الأسباب، تلقيت دعوة لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي غداً. إنه شرف لفرنسا وبادرة صداقة وثقة ودليل على أنه لايزال ينظر إلينا كقوة لكن كقوة تعمل من أجل السلام».

إلى ذلك وقع وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ونظيره القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية على عقد ثالث سري بين الدولتين يتعلق بتدريب 36 طياراً ومئة ميكانيكي، ويتضمن أيضاً مسائل أخرى من بينها تدريب ضباط في الاستخبارات.

وقال ترابيه إن توقيع العقد هو مصدر «سرور لشركة داسو، وسرور كبير لفريق فرنسا»، كما أنه «نتيجة عمل شاق للفريق». وهو ثالث عقد توقعه فرنسا لبيع طائرات «رافال» إلى دولة أجنبية بعد مصر (24 طائرة في فبراير/ شباط) والهند (36 طائرة في أبريل/ نيسان). وزار لودريان الإمارات أمس الأول (الأحد) حيث بحث أيضاً شراء طائرات مقاتلة فرنسية.

ومن بين الطائرات الـ 24 التي اشترتها قطر، ست من مقعدين و18 من مقعد واحد. وبحسب ترابيه، فإنه لدى قطر خيار شراء 12 طائرة مقاتلة إضافية.

وتوجه هولاند أمس إلى السعودية، حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وسيكون هولاند أول رئيس غربي تستقبله الرياض بعد حركة التغييرات الواسعة في هرم القيادة السعودية.

العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً