العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

«هواة المسابيح» ينظمون ورشة عمل شك المسابيح وصناعة «الكراكيش»

قدمت مجموعة من هواة المسابيح بمملكة البحرين، ورشة عمل حول فنون «شك المسابيح وصناعة الكركوشة البحرينية» بمنزل الهاوي البحريني محمد محمود المهزع بالرفاع، تناولت تعريف مجموعة الهواة على نوعية الخيوط المستخدمة في صناعة الكركوشة البحرينية، وكيفية حبكها وجزلها وترتيبها وتنسيق الألوان لكي تظهر عليها اللمسات الجمالية.

في السياق ذاته، قال الخبير في صنع الكراكيش أنور الحواج لوكالة أنباء البحرين (بنا): «إن صناعة الكركوشة تعد من أصعب المهن الحرفية اليدوية في الوقت الجاري، وذلك لان هذه المهنة تتطلب الوقت الكثير والجهد المضاعف والعصف الذهني لاستخراج تحفة فنية تليق بالمسباح وبمن يحمله».

وأضاف الحواج «هناك الكثير من الأساليب في صناعة الكركوشة قديما وحديثا، وحسب ما جد من معلومات فإن الأساليب الحديثة في الغالب تدمج عناصر مختلفة مثل المعادن كالفضة وغيرها والخيوط العادية المتوفرة وفي متناول الأيدي، حيث نجد في نهاية أطراف الكركوشة بعض الحُلي المصنوعة من الفضة وغيرها من المعادن لكن بطرق فنية مختلفة من مكان لآخر».

من جانبه، أشار الهاوي ابراهيم ماجد الشروقي إلى أن الطرق التقليدية التي كانت تصنع بها المسابيح التراثية القديمة قد انتهت بسب ظهور الآليات الحديثة في التصنيع، كما أن الصناع المهرة والمحترفين في صناعة المسابيح قل عددهم كثيرا، ليس على مستوى دول الخليج بل على مستوى الوطن العربي.

العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:48 ص

      حلوه البحرين

      البحرين بلاد حلوه واهلها اناس طيبين ومبدعين في كثير من الامور الطيبه -اخوكم من السعوديه

اقرأ ايضاً