العدد 4638 - الثلثاء 19 مايو 2015م الموافق 01 شعبان 1436هـ

الشيخة مي تزور الأماكن الثقافية في باكو

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

أثناء تواجدها في أذربيجيان للمشاركة في المنتدى العالمي الثالث لحوار الثقافات يومي 18 و19 الجاري، قامت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بزيارة لمدينة باكو القديمة وهي أول موقع أثري أذربيجاني يدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 2000، إذ زارت متحف المدينة وقلعتها الأثرية، حيث المقتنيات والقطع الأثرية التي تعكس غنى المدينة وتاريخها، كما استقبلت مديرة متحف السجاد تاقييفا رويا سيف الدين الذي يقدّم للزائر لمحة عن غنى هذه المهنة عبر عرض قطع السجاد التاريخية، بتصاميم قديمة فائقة الجمال.

واستمرّت جولة السياحة الثقافية للعاصمة الأذربيجانية عبر زيارة مركز حيدر علييف وهو أحد نماذج الهندسة المعمارية النادرة في العالم من تصميم زهاء حديد.

يعمل المركز في مجال دراسة تراث الزعيم القومي حيدر علييف وأفكاره حول بناء الدولة وثقافتها وغيرها من الثروات الوطنية وينفذ مشاريع مختلفة لتطوير ودعم مختلف المجالات. افتتح المركز عام 2012 وفيه متحف يضم مقتنيات مؤلفة من الصور الفوتوغرافية والفيديو والوقائع الشيقة. كما قامت معالي الشيخة مي بزيارة متحف الفن الحديث الذي بني عام 2009 وهو من تصميم المهندس العالمي جان نوفيل، ويضم 800 عمل من الأربعينيات وحتى يومنا هذا.

بعد زيارة اليوم الطويل، أكّدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار على أهمية الاستفادة من تراث أوطاننا للترويج للإرث الإنساني لها، مشيدة بالاهتمام الأذربيجاني بما تملكه الأرض من ثروة وضعها المسئولون ضمن أولياتهم كي يشجعوا السياحة الثقافية التي تعمل على رفد الاقتصاد الذي يعوّل على مردود السياحة الثقافية إضافة إلى مردودات النفط. كما أردفت "يسعدنا أن تكون مواقع التراث العالمي الإنساني والمتاحف القلاع والمدن القديمة، كما هو الحال في أذربيجيان، هي المحفّز الأول لزيارة أوطاننا وهي السبب في جمع قادة العالم حول المواضيع الإنسانية والثقافية والبيئة المستدامة كالمنتدى العالمي الذي تستضيفه باكو للمرة الثالثة".

يذكر أن المنتدى الأول لحوار الثقافات عقد في أذربيجان عام 2011 متناولاً التحديات التي تواجه لقاء الحضارات ومقترحاً مبادرات تعالج العوائق المرصودة. أما المنتدى الثاني فعقد عام 2013 بعنوان "العيش معاً بسلام في عالم متنوع" متوقفاً عند كيفية بناء مستقبل آمن عبر لقاء الثقافات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:29 م

      وينها عن بستان رية في الدير بيهدمونها وكافي تحرك

      بستان وقصر وعين كلهم تارييخيين بس لأنهم في منطقة الدير ما يبون يوثقون تاريخ منطقتنا هذا تمييز

    • زائر 1 | 11:47 ص

      يفترض

      يفترض يسمونها إدارة السفر والسياحة بدل إدارة التراث
      انا ما اشوف ليها شغل في التراث

اقرأ ايضاً