العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ

14 شحنة من الطين تنعش مصانع الفخار بعالي

بواقع شحنتين لكل مصنع

شاحنات تنقل الطين إلى مصانع الفخار في عالي
شاحنات تنقل الطين إلى مصانع الفخار في عالي

رصدت «الوسط» خلال اليومين الماضيين وصول 14 شحنة من الطين لمصانع الفخار بقرية عالي. ووزعت الشحنات التي أرسلتها هيئة البحرين للثقافة والآثار على سبعة مصانع بواقع شحنتين لكل مصنع كما أفاد بذلك مهدي حبيب مدير أحد المصانع، مضيفاً أن وصول الطين أتى في وقت بدأت ملامح المعاناة تظهر على المصانع. مطالباً بزيادة الكمية التي وصفها بأنها لا تكفي إلا لمدة ثلاثة شهور.

وقال حبيب أثناء حديثه إلى «الوسط»: «كنا نتابع موضوع الشحنات مع العضو البلدي للدائرة عبدالله عاشور الذي أخبرنا بأن المجلس البلدي يتابع هذا الموضوع وأن الشحنات ستصل قريباً، وهذا ما أكده لنا أحد المسئولين بهيئة البحرين للثقافة والآثار أثناء مراجعتنا لكن لم نكن نعلم بالتحديد يوم وصولها».

وأضاف «وصول الشحنات أتى في وقت بدأت ملامح المعاناة من نقص الطين تظهر على المصانع. فآخر كمية استلمناها كان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأخبرونا حينها أن الشحنات القادمة ستوزع بعد ستة شهور. لم نكن مطمئنين لأن هذا الكلام قيل لنا قبل وصول الدفعة التي سبقت دفعة نوفمبر، وبقينا حينها أكثر من عام دون طين».

وأوضح حبيب أن هذه الكمية لا تصمد لمدة ستة شهور مطالباً بزيادتها، وقال: «هذه الكمية ومع الاستخدام الطبيعي للمصانع تصمد فقط ثلاثة شهور لكننا وكي نطيل عمر استخدامها نقوم بخلطها مع أنواع أخرى من الطين كالطين المصري والإيراني والإنجليزي، أو الطين الأبيض كما أفعل أنا في المصنع الذي أديره».

من جانبه، كشف عضو المجلس البلدي للمنطقة الشمالية وممثل الدائرة السادسة عبدالله عاشور عن حديث مباشر بخصوص موضوع الطين دار بينه وبين سمو رئيس الوزراء أثناء لقاء سموه بأعضاء المجالس البلدية، وقال: «أبلغ سمو رئيس الوزراء بما تعانيه مصانع الفخار من نقص الطين فأبدى سموه اهتماماً بالموضوع ووجّه رئيس ديوان سموه الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة لمتابعة الموضوع والحرص على توفير الطين للمصانع عن طريق التنسيق مع الجهات المعنية».

وعن متابعته لموضوع الطين، أشار «قبل شهر تقريباً اتصلت برئيس قسم الترميم بهيئة البحرين للثقافة والآثار سلمان المحاري لمتابعة هذا الموضوع فأخبرني أن الهيئة ملتزمة بتوفير الطين بعد ستة أشهر من إرسال الشحنة السابقة ولن تخلف بالتزامها. وقد زار رئيس وأعضاء مجلس بلدي الشمالية مصانع الفخار قبل أسبوعين تقريباً وتحدثنا مع أصحاب المصانع كي نعلمهم بمتابعتنا لموضوع الطين، وطلبنا منهم الاطمئنان لوصول شحنات في القريب العاجل».

ونوه عاشور إلى الجهود التي بذلها أيضاً رئيس جمعية عالي الخيرية والعضو البلدي السابق عادل للستري في توفير الطين للمصانع، قائلاً: «كانت للجمعية جهود لا يمكن التنكر لها عبر رئيسها عادل الستري الذي كان على تواصل مع المسئولين بهذا الخصوص، وقد كان يعلم بموعد وصول هذه الشحنات، فقبل يوم من وصولها كنت معه في مكتبه وتطرقنا لهذا الموضوع فأخبرني أن الشحنات ستصل غداً. وفعلاً هذا ما حدث».

العدد 4644 - الإثنين 25 مايو 2015م الموافق 07 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:20 ص

      شل وساخه

      المنتجات الصينيه احسن من هل فخار الي يكسر بعضه

    • زائر 5 زائر 3 | 2:15 م

      بالعكس

      فخار البحرين احسن شي
      اشرب ماي من " حِب " بحريني
      وبعدين تكلم

    • زائر 2 | 1:16 ص

      شكرا لكل من ساهم

      الأخ العزيز مهدي حبيب حندبه رجل مثابر ويستاهل كل خير.

    • زائر 1 | 11:42 م

      يشكر عادل الستري

      كل الشكر إلى ابن القرية الأخ عادل بن منصور الستري

اقرأ ايضاً