العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ

الشهابي: «الصحة» بصدد تنفيذ توصيات مستشفى جونز هوبكنز لمرضى «السكلر»

وزير الصحة لدى حضوره ورشة عمل علاج مرضى السكلر
وزير الصحة لدى حضوره ورشة عمل علاج مرضى السكلر

قال وزير الصحة صادق الشهابي إن الوزارة بصدد تنفيذ أهم توصيات مستشفى جونز هوبكنز للارتقاء بالخدمات العلاجية لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر).

جاء ذلك لدى افتتاح الوزير الشهابي ورشة عمل علاج مرضى السكلر وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مركز أمراض الدم الوراثية رجاء اليوسف ورئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم.

وتهدف أعمال الورشة التي شارك فيها نحو 40 طبيباً من أطباء الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية وعدد من المسئولين بمجمع السلمانية الطبي إلى العمل على تنفيذ عدد من أهم التوصيات الصادرة عن الوفد الطبي من «مستشفى جونز هوبكنز» الأميركي الذي زار مملكة البحرين مطلع العام الجاري 2015 للاطلاع على مستوى الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكلر وسبل تطويرها نحو الأفضل.

وفي مستهل ورشة العمل ألقى وزير الصحة كلمة أكد خلالها دعم الوزارة للجهود الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكلر إلى جانب تطوير سبل الرعاية والتثقيف والتشخيص والعلاج لهم.

وأشار إلى أن مرض فقر الدم المنجلي (السكلر) يُعد من الأمراض الشائعة بين مرضى أمراض الدم الوراثية في مملكة البحرين وكذلك دول المنطقة، وقد كان - ولايزال - محور اهتمام القيادة السياسية في مملكة البحرين.

ومن جهتها، أكدت اليوسف خلال كلمتها أن الوزارة بصدد تنفيذ توصيات مستشفى جونز هوبكنز الذي قدم بعد انتهاء زيارته للبحرين تقريراً يشتمل على عدد من التوصيات المهمة والتي تسعى وزارة الصحة إلى تطبيقها والأخذ بها خلال المرحلة المقبلة لصالح الارتقاء بالخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لمرضى السكلر والتي من ضمنها توصية إعطاء دواء «هايدروكسيوريا» للمرضى بالمراكز الصحية بعد أن كان يقتصر صرفه في السابق على مجمع السلمانية الطبي فقط.

وأشارت اليوسف الى أن أطباء العائلة سيكون لهم صلاحية لصرف هذا الدواء الأمر الذي سيسهم في تعزيز وتطوير الخدمات المقدمة لمرضى السكلر بشكل عام.

العدد 4657 - الأحد 07 يونيو 2015م الموافق 20 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:24 ص

      الشهابي بصدد مرضي السكلر

      شكرًا لوزير الصحه ومن يقوم بمساعدتهم نرجو من المسؤولين نقل مرضي السكلر الى المبني الجديد وعدم التأخير يحتاجون عنايه وعلاج جديد بعيدا عن الحقن المعروفة والتي لا تنفع للعلاج اقصد pain killer يحتاجون علاج جديد وأطباء

    • زائر 2 | 1:06 ص

      يا للعجب

      طبقتوا اللي يعجبكم ؟
      او هذا مجرد كلام جرايد , و التطبيق عقب عشر سنوات
      نبي فعل مانبي كلام على الورق

    • زائر 1 | 12:07 ص

      الكاسر

      كل كلام في كلام استراتيجيه الوزارة المماطلة والكلام الفاضي ولما تأتي للواقع ما تشوف شي

اقرأ ايضاً