العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

ميركل: «السبع» مستعدة لتشديد العقوبات على موسكو

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الاثنين (8 يونيو/ حزيران 2015) إن قادة مجموعة السبع مستعدون - إذا ما اقتضت الضرورة - لتشديد العقوبات على روسيا بسبب دورها في النزاع الأوكراني.

وأشارت ميركل إلى أن قادة الدول السبع الصناعية الكبرى يرغبون في التزام روسيا وأوكرانيا باتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في 12 فبراير/ شباط في مينسك عاصمة روسيا البيضاء وأدى إلى كبح القتال في شرق أوكرانيا إلى حد كبير بين الانفصاليين الموالين للروس والقوات الحكومية.

وقالت في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التي استمرت يومين في منطقة بافاريا الألمانية «نحن مستعدون أيضاً إذا ما شهد الوضع تصعيداً - وهو أمر لا نريده - لتشديد العقوبات إذا استدعى الوضع ذلك لكننا نعتقد أننا يجب أن نفعل كل ما بوسعنا للدفع بالعملية السياسية (التي بدأت) في مينسك إلى الأمام».

وحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قادة مجموعة الدول الصناعية الكبرى أو ما يعرف بمجموعة السبع على تقديم تعهدات صارمة لتخفيض انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وتحدثت ميركل أمس في اليوم الثاني والأخير من قمة مجموعة السبع التي انعقدت في منطقة بافاريا على سفوح جبال الألب.

وتأمل ميركل التي حملت سابقاً لقب «المستشارة الداعمة للمناخ» في إعادة إحياء انجازاتها في الحفاظ على البيئة وإقناع قادة مجموعة السبع بالاتفاق على أهداف محددة للحد من انبعاثات الغازات قبل مؤتمر المناخ الموسع الذي تنظمه الأمم المتحدة في باريس بحلول نهاية العام.

وحل المناخ على رأس جدول أعمال القمة التي من المقرر أن يناقش الزعماء خلالها أيضاً مكافحة الأوبئة وغيرها من المسائل الصحية ومكافحة الإرهاب بدءاً من جماعة «بوكو حرام» الإسلامية المتشددة في نيجيريا وصولاً إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) فضلاً عن التنمية في إفريقيا.

وفازت ميركل بدعم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي تستضيف بلاده قمة الأمم المتحدة لمكافحة التغير المناخي في نهاية العام.

وسعى هولاند بدوره إلى انتزاع التزام طموح من الدول الصناعية السبع لإنهاء اعتمادها على الوقود الأحفوري بحلول منتصف القرن فضلاً عن التزام مالي لمساعدة الدول الفقيرة على تطوير قطاع الطاقة حتى تتمكن من تخفيض انبعاثاتها من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وقال هولاند للصحافيين على هامش القمة «يجب إعلان التعهدات في قمة الدول السبع هذه... حتى هذه اللحظة فإن البيان الرسمي يسير بالاتجاه الصحيح».

وفي دعم إضافي لحملة ميركل لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري أعلنت اليابان أمس الأول (الأحد) أنها تؤيد وضع الدول الصناعية السبع الكبرى هدفها الخاص لتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ولم يكشف الرئيس الأميركي باراك أوباما عن موقفه بشأن المناخ في اليوم الأول من القمة أمس الأول (الأحد) الذي شهد اتخاذ المشاركين موقفاً موحداً ضد روسيا بشأن النزاع في أوكرانيا وناقشوا الاقتصاد العالمي.

من جهة ثانية، طالب الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أمس دول مجموعة السبع بوضع خطة لدعم الديمقراطية الناشئة في تونس مثلما حدث للدول الأوروبية التي تلقت مساعدات أميركية عقب الحرب العالمية الثانية.

وأضاف السبسي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التونسية «إذا واكبت المجموعة الدولية الانتقال الديمقراطي في البلاد سنتقدم بشكل أسرع وسنرفع من حظوظنا في النجاح».

العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً