العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ

«داعش» يقصف مناطق محررة في غرب الموصل... والعبادي: إعمار الأنبار والموصل سيكلف 50 مليار دولار

جندي عراقي يقود دراجة هوائية في حي الدواسة مع استمرار المعارك ضد «داعش» - reuters
جندي عراقي يقود دراجة هوائية في حي الدواسة مع استمرار المعارك ضد «داعش» - reuters

قصف مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مناطق استعادتها القوات العراقية في غرب الموصل فأصابوا مدنيين هاربين من القتال في وقت مبكر أمس الأربعاء (22 مارس/ آذار 2017) بينما تتقدم القوات الحكومية ببطء في الطرقات الضيقة والخطرة للمدينة القديمة.

وقال مسئولون عسكريون إن قصفاً كثيفاً بقذائف الهاون قتل خمسة مدنيين على الأقل وأصاب أكثر من 20 في حيي الموصل الجديدة والرفاق اللذين استعادتهما الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع.

ودخلت الحرب في الموصل، المعقل الأخير للتنظيم المتشدد في العراق، شهرها السادس وتمكنت القوات العراقية بدعم من ضربات جوية ومستشارين أميركيين من السيطرة حتى الآن على شرق الموصل وأكثر من نصف الشطر الغربي.

ويتركز القتال على السيطرة على جامع النوري الاستراتيجي في المدينة القديمة، حيث أعلن زعيم تنظيم «داعش» أبوبكر البغدادي «دولة الخلافة» في يوليو/ تموز 2014 بعد أن احتلت الجماعة المتشددة مساحات واسعة في العراق وسورية.

وقال متحدث باسم الشرطة الاتحادية إن التنظيم المتشدد قصف مناطق محررة مأهولة لتشتيت انتباه القوات العراقية وأصابوا العشرات.

وأغلقت القوات العراقية الطرقات المؤدية إلى مناطق تمركز الشرطة الاتحادية على مشارف المدينة القديمة لمنع السيارات الملغومة التي يقودها انتحاريون من الوصول إلى جنودهم.

في حين كانت الدبابات وفرق الصواريخ تقف متأهبة عند السواتر ويتمركز الجنود المسلحون بقاذفات صاروخية على الأسطح.

وقال مسئول في الشرطة الاتحادية إنهم يمشطون الشوارع والمباني من السيارات المفخخة والقذائف المزروعة على جوانب الطرقات.

وعلى جبهة أخرى تقدمت قوات مكافحة الإرهاب في حي اليابسات والمنطقة الصناعية القديمة بغرب المدينة، حسبما قال معن السعدي وهو ضابط كبير في قوة مكافحة الإرهاب بغرب المدينة للتلفزيون الرسمي.

من جانبه، قال السناتور الأميركي لينزي جراهام أمس إن رئيس وزراء العراق حيدر العبادي يعتقد أن إعادة إعمار محافظة الأنبار ومدينة الموصل في محافظة نينوى سوف تتكلف نحو 50 مليار دولار، مشيراً إلى حديث دار بينهما أمس الأول (الثلثاء).

وقال جراهام في جلسة لمجلس الشيوخ حضرها وزير الدفاع جيم ماتيس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد: «سمعت من رئيس وزراء العراق أمس... أن تكلفة إعادة إعمار محافظة الأنبار... والآن الموصل.. هي نحو 50 مليار دولار».

العدد 5311 - الأربعاء 22 مارس 2017م الموافق 23 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً