العدد 1587 - الثلثاء 09 يناير 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1427هـ

اليتيم... والسائق الخليجي

ندى الوادي nada.alwadi [at] alwasatnews.com

.

تراجيديا الحوادث المرورية تحمل على الدوام قصصا يريد الناس أن يسمعوا تفاصيلها الدقيقة، ومقدار الفاجعة فيها. وكلما كانت القصة أكثر فجيعة، انتشرت أكثر بين الناس. تلك طبيعة البشر، يجذبهم الحزن كما يجذبهم الفرح، كأنهم يبحثون عما يحرك مشاعرهم في أي حادث أو قصة.

هل تكتب الصحافة عن قصص الحوادث المرورية إذا كي تجذب المزيد من القراء فقط؟ ذلك إشكال آخر، فهذا النوع من التصرف «أخلاقيا» لا يعني إلاّ الاتجار بقصة من النوع الذي «يباع». غير أن الحوادث المرورية بالذات، على رغم أنها قصص «تبيع وبقوة» بالنسبة إلى الصحافة، فإنها تحمل هما أخلاقيا أكبر، وإشكالا أكبر من مجرد البيع، إشكال يتسبّب أحيانا في خسارة بعض الأرواح. وعلى رغم كونها قضاء وقدرا، فإن من يسمعها يبحث دوما عمن يلومه في هذه الخسارة، وتلك طبيعة أخرى في البشر.

لو تسبب سائق طائش في الحادث، فسنلوم طيشه وسرعته، ولو تسبب تخطيط الشارع في الحادث، فسنلوم القائمين على إنشاء الشارع. أما لو تسبب سائق خليجي في وفاة أم شابة وتيتم ابنها الرضيع، فلابد لنا أن نبحث عمن نلومه، ولو وجدنا أن الموضوع أكبر من السائق الخليجي والطفل اليتيم، فلابد أن نضع أيدينا على الجرح، ففي النهاية نحن لا نحمّل علاقات الجوار أي ذنب، لكننا نبحث ببساطة عن المسئول.

إقرأ أيضا لـ "ندى الوادي"

العدد 1587 - الثلثاء 09 يناير 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً