العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ

لا أحد ضد الاتحاد الخليجي

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

لا أحد يقف ضد الوحدة الخليجية أو الاتحاد الخليجي، وخصوصاً القوى الوطنية التي طالما نادت بأهمية مثل هذه الوحدة بين الشعوب الخليجية التي تشترك في مصير واحد، ولديها ما لا يوجد في أية منطقة أخرى من العالم من قواسم مشتركة تصل لحد النسب والمصاهرة.

ولكن مع ذلك لا يمكن القفز على الواقع، أو الهروب للأمام بإعلان حالة الوحدة الخليجية ومباركتها، بين ليلة وضحاها، دون معرفة ماهية وشروط وشكل هذه الوحدة. فكما أن هناك قواسم مشتركة بين الشعوب الخليجية، هناك أيضاً فوارق في أنظمة الحكم وشكل النظام السياسي في كل دولة على حدة، بالإضافة إلى التباين الكبير في القوانين والتشريعات المعمول بها، ومن المؤكد أنه لا يمكن قيام أي اتحاد بين دولة وأخرى دون تهيئة المناخ الاقتصادي والسياسي والتشريعي.

ما تم الإعلان عنه من معلومات حول شكل الاتحاد الخليجي، يزيد الأمر غموضاً بدل أن يكشف الأمر، فكل ما قيل هو أن الاتحاد سيكون فريداً من نوعه ولا يوجد له أي نظير في العالم، حتى أنه لم يعلن إن كان ما سيحدث هو وحدة خليجية أم اتحاد خليجي، وهل سيكون اتحاداً فيدرالياً أم اتحاداً كونفدرالياً.

في ظل هذا الاستعجال والغموض، وتجاهل رأي الشعوب، وعدم الكشف عن مواقف الدول الخليجية ومدى تأييدها أو تحفظها أو رفضها للفكرة، كان لابد أن تظهر مجموعةٌ كبيرةٌ من المخاوف المشروعة، وخصوصاً لدى الشعوب الخليجية التي تتمتع بقدر من الديمقراطية، والحريات السياسية والاجتماعية، ففي أي اتحاد أو وحدة لابد أن تتخلى الدولة عن جزء من سيادتها وسلطتها لصالح الدولة المركزية، فما هو المطلوب من البحرين أو الكويت مثلاً للدخول في هذه الوحدة؟ وهل سيؤثر هذا الاتحاد على ما تتمتع به الدولتان من ديمقراطية نسبية، وحرية اجتماعية وشخصية، وحرية التعبير، وهل ستتبع دولة الاتحاد النموذج الكويتي والبحريني، أم أنها ستتجه عكس التيار العالمي، وستحد من الحريات العامة؟

قضية أخرى، لابد لأية دولة اتحادية فيدرالية، أو اتحاد كونفدرالي من وجود دستور يحكمه، فالنظام الفيدرالي يعتبر نظاماً دستورياً تتشكل فيه السلطة السياسية من دولة مركزية اتحادية تمثل الدول على المستوى الخارجي، ولها دستورها وسلطاتها التنفيذية والتشريعية والقضائية الخاصة بها، أما فيما يخص الاتحاد الكونفدرالي فإنه مكونٌ من مجموعة من الدول المستقلة عن بعضها، بحيث يكون لكل دولة عَلَمُها وسلطاتها، ويتم في العادة توزيع السلطات بين الدولة المركزية والدويلات من خلال الدستور الكونفدرالي، فكيف سيصبح الحال في الاتحاد الخليجي حيث توجد دول خليجية ليس لديها دستور حتى الآن؟

إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعتبر شكلاً من أشكال الاتحاد الكونفدرالي، ويمكن أن يخطو خطوات كبيرة، وخصوصاً في الجانب الاقتصادي، وذلك ما قام به الاتحاد الأوروبي، ولذلك لابد من العمل على إصدار العملة الخليجية الموحدة، وتطبيق السوق الخليجية المشتركة، وربط الدول بسكة حديد. هذا ما ينشده، ويتطلع إليه المواطنون الخليجيون في هذه الفترة، ولم تستطع الدول الخليجية تحقيقه بعد 30 عاماً من قيام مجلس التعاون.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 7:13 ص

      أهم شي النية

      في الاتحاد قوة ... يعني الامارات يوم اتحت شنو المشكلة ؟؟؟؟ خلونا نبدأ خطوة خطوة



      بوفيصللللللللللللللللل

    • زائر 9 | 7:01 ص

      من انتم حتى تريد ان تعرفوا

      من أنتم حتى تريدوا ان تعرفوا كل شيء ، بس خلاص قررنا نسوي الاتحاد ومضينا على المستندات والاوراق واذا ما عاجبكم طقوا راسكم بالطوف ، خلاص للامام للكفاح هيا للعمل . سنوحد جميع قرارات وزارات الداخلية والدفاع في كل دولة شراء السلاح سيكون كوته جماعية وبقية قرارات كوزارات التربية ستتحد القرارات في بوتقة وجوقة واحد ، وكراسة واحدة مثل يافلسطين يافلسطين لا تخافي كلنا تحت اللحافي . اي واحد يعترض سنريه آيات وصنوف من العقاب والعذاب والنفي من الارض في كوكب بلوتو. من أنتم .

    • زائر 8 | 6:16 ص

      بو محمد

      بارك الله فيك . كلامك مختصر مفيد ( كل دوله تقف مع الاخرى فى السراء والضراء )

    • زائر 5 | 4:39 ص

      ابو محمد

      للتوضيح حسب علمي بان الاتحاد يحفظ لكل دوله السياده الكامله لموطنيه ويشمل لاتحاد بالسيا سات الخارجيه والاقتصاديه والدفاعيه ولا غير ذلك شي واتمنى من الله ان يجمعنا على الخير وان يعيننا على مجاهدت انفسنا لعمل الخير والبعد عن الشر وان نحاسب انفسنا عن كل تقصير يوءدي الى ضياع الاوطان من الجميع ودمتم

    • زائر 2 | 3:08 ص

      ما هو الهدف من الإتحاد؟ للإجابة على هذا السؤال يتحدد موقف الشعب

      اتحاد من مع من؟ ما هو الهدف من الاتحاد؟
      للإجابة على هذين السؤالين نعرف امكانية الاتحاد من عدمه.
      إذا كان القصد اتحاد الحكومات فذلك شيء راجع لها ويمكنها فعل ذلك دون الرجوع للشعب ولكن هذا النوع من الاتحاد غير ملزم للشعوب بأي حال فالطرفين المتحدين هما الحكومتين
      أما إذا اريد اتحاد يشمل الشعوب فلا بد من أخذ رأي الشعوب في ذلك إذ لا يمكن فرض اتحاد على شعوب لا تقبل به
      الإستقلال كان هو طموح اي دولة وقد صوت له الشعب واخذ فيه رأيه والآن مسألة الاتحاد لا يمكن ان تتم من دون رأي الشعب وإلا سيكون اتحاد ناقص.

    • زائر 1 | 2:47 ص

      تفائل

      وخير قليل افضل من لاشي في اقل تقدير

اقرأ ايضاً