العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

«الماتادور» يمزق شباك منافسه الإيرلندي برباعية

كشر المنتخب الإسباني لكرة القدم عن أنيابه مجددا وحقق فوزه الأول في رحلة الدفاع عن لقبه القاري بفوزه الكاسح على نظيره الايرلندي بأربعة أهداف نظيفة أمس (الخميس) في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) المقامة حاليا في بولندا وأوكرانيا.

ونصب المنتخب الاسباني السيرك الكروي على استاد مدينة غدانسك البولندية وقدم الفريق فاصلا ممتعا من الأداء الكروي في مباراة من جانب واحد كانت أشبه بالتقسيمة الودية على مدار معظم فترات الشوطين. وحقق الماتادور الاسباني، بطل العالم، فوزه الأول في البطولة الحالية التي يدافع فيها عن لقبه القاري الذي أحرزه قبل 4 سنوات في النمسا وسويسرا. ولم يجد المنتخب الاسباني أي صعوبة في ترجمة هذا التفوق إلى 4 أهداف، بينما أهدر العديد من الفرص السهلة بسبب غياب الحظ والتوفيق في معظمها ليكتفي بهذا الفوز مع الرأفة بمنافسه الايرلندي الذي ودع البطولة رسميا.

ورفع المنتخب الاسباني رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة بفارق الأهداف فقط أمام نظيره الكرواتي الذي تعادل 1/1 مع المنتخب الإيطالي في المباراة الثانية بالمجموعة في وقت سابق أمس. وظل المنتخب الايرلندي في المركز الرابع الأخير بالمجموعة من دون رصيد من النقاط إذ مني بالهزيمة الثانية على التوالي وأصبح أول منتخب يودع البطولة رسميا.

وأعاد المهاجم فيرناندو توريس اكتشاف نفسه في هذه المباراة إذ سجل هدفين رائعين للفريق في الدقيقتين الرابعة و70 بينما أحرز زميله نجم مانشستر سيتي الإنجليزي ديفيد سيلفا الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 49 كما سجل البديل سيسك فابريغاس الهدف الرابع للفريق في الدقيقة 83. ورفع فابريغاس رصيده إلى هدفين في البطولة الحالية إذ سبق له تسجيل هدف التعادل 1/1 للفريق مع نظيره الإيطالي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة. ورفع توريس (28 عاما) رصيده إلى 30 هدفا في 95 مباراة دولية مع المنتخب الاسباني ليتجاوز بذلك رصيد النجم السابق فيرناندو هييرو الذي سجل 29 هدفا على مدار مسيرته مع الفريق. وأصبح توريس في المركز الثالث بقائمة أفضل الهدافين في تاريخ المنتخب الاسباني خلف المهاجمين البارزين ديفيد فيا (51 هدفا) الذي يغيب عن البطولة الحالية لعدم اكتمال لياقته بعد تعافيه من الإصابة والمخضرم راؤول غونزاليس (44 هدفا).

وكافأ توريس مديره الفني فيسنتي دل بوسكي الذي دفع به ضمن التشكيل الأساسي على رغم إهدار اللاعب فرصتين خطيرتين عندما شارك في نهاية المباراة أمام إيطاليا. واستعاد نجم تشلسي الإنجليزي توريس، كثيرا من ثقته بنفسه إذ رفع رصيده أمس إلى 3 أهداف دولية في العام 2012 علما بأن آخر هدف له في المباريات الرسمية مع المنتخب الاسباني كان في شباك ليشتنشتاين عندما أحرز هدفين وقاد الفريق للفوز 4/صفر في الثالث من سبتمبر/ أيلول 2010 ضمن تصفيات يورو 2012.

وساد الجدل المعسكر الاسباني قبل هذه المباراة بشأن وجود رأس حربة ضمن تشكيلة الفريق الأساسية في مباراة أمس إذ أثار دل بوسكي جدلا واسعا عندما دفع بلاعب خط الوسط فابريغاس في التشكيل الأساسي للفريق أمام المنتخب الإيطالي في المباراة الأولى للبطولة ليتولى فابريغاس قيادة الهجوم في غياب رأس الحربة الصريح. ولم يدفع دل بوسكي برأس الحربة فيرناندو توريس إلا في آخر ربع ساعة من المباراة بعدما سجل فابريغاس هدف التعادل 1/1 في شباك إيطاليا. وكان التعادل مع المنتخب الإيطالي في المباراة الأولى هو الأول للمنتخب الاسباني بعد 14 فوزا متتاليا في المباريات الرسمية ولكن الفريق استعاد انتصاراته أمس ليبدأ سلسلة جديدة من الانتصارات علما بأن آخر هزيمة مني بها الفريق على مستوى اللقاءات الرسمية كانت أمام نظيره السويسري في مباراته الأول ببطولة كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا. وفي المقابل، كانت الهزيمة 1/3 أمام كرواتيا هي الأولى للمنتخب الايرلندي بعد 14 مباراة متتالية حافظ فيها على سجله خاليا من الهزائم ولكنه مني اليوم بالهزيمة الثانية على التوالي ليودع مع مديره الفني الإيطالي جديوفاني تراباتوني (73 عاما)، أكبر المدربين في تاريخ بطولات الأمم الأوروبية يورو 2012.

ويحظى المنتخب الاسباني بسجل رائع في المواجهات مع نظيره الايرلندي إذ التقى الفريقان أمس للمرة الخامسة والعشرين وحقق الماتادور الاسباني أمس الفوز الرابع عشر له مقابل 4 انتصارات لايرلندا و7 تعادلات. وشهدت هذه المباريات 52 هدفا لأسبانيا مقابل 18 فقط لايرلندا. وكانت آخر مواجهة سابقة بين الفريقين في دور الستة عشر لكأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان عندما تعادل الفريقان 1/1 وفاز الماتادور الاسباني 3/2 بضربات الترجيح.

العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:59 ص

      عشاق

      الف الف الف مبررررروك بطال العالم و كبار اوروبا

اقرأ ايضاً