العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

كوريا الشمالية توجه صواريخها تجاه واشنطن وغوام وهاواي

كوريا الشمالية تضع جيشها في جهوزية للقتال- afp
كوريا الشمالية تضع جيشها في جهوزية للقتال- afp

وضعت كوريا الشمالية جيشها في جهوزية للقتال أمس الثلثاء (26 مارس/ آذار 2013) وطلبت من وحداتها الخاصة «الاستراتيجية» التحضير لضربات محتملة ضد الولايات المتحدة وجزر غوام وهاواي في المحيط الهادئ.

ويأتي ذلك فيما أحيت كوريا الجنوبية الذكرى الثالثة لغرق السفينة الحربية «شيونان» حيث تصر سيئول على أن غواصة كورية شمالية تسببت بالحادث.

واعلنت القيادة العليا للجيش الشعبي الكوري في بيان أن «كل وحدات المدفعية بما يشمل الوحدات الاستراتيجية للصواريخ ووحدات المدفعية البعيدة المدى ستوضع في حالة تأهب (جهوزية للقتال)».

وأضافت القيادة في البيان الذي بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن هذه الوحدات يجب أن تكون مستعدة لمهاجمة «كل القواعد العسكرية الأميركية في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بما يشمل أميركا الشمالية القارية، هاواي وغوام» وكذلك في كوريا الجنوبية.

وقام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في الأسابيع الماضية بجولات على خطوط الجبهة الأمامية وأدلى بتصريحات شديدة اللهجة تتوعد «العدو» بضربات قوية.

وصباح الثلثاء حذرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غون-هيه بيونغ يانغ من أن «الطريق الوحيد نحو استمراريتها» يكمن في تخليها عن برامجها النووية والبالستية ودعت بيونغ يانغ إلى «التغيير».

وأضافت في خطاب ألقته في مناسبة الذكرى الثالثة لغرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية التي تتهم سيئول بيونغ يانغ بنسفها، أن «كوريا الشمالية لا تزال حتى الآن تهدد أمننا القومي».

وفي رسالة مفتوحة إلى الجنود نشرت في مناسبة إحياء ذكرى غرق شيونان، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان-جين إنه يوجد «احتمال كبير» بأن تتحول تهديدات كوريا الشمالية إلى واقع.

وفي ردود الفعل، سارعت الصين، الحليفة الوحيدة البارزة لكوريا الشمالية، إلى دعوة كل الأطراف إلى الهدوء الثلثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي «نأمل في أن تمارس الأطراف المعنية ضبط النفس لتخفيف التوتر».

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً