العدد 458 - الأحد 07 ديسمبر 2003م الموافق 12 شوال 1424هـ

ما بعد أبوالعيش:تركيب الفرامل

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

فجأة اتضح لعدد غير قليل من أعضاء جمعية الوفاق أن الجمعية تسير وكأنها «سيارة من دون فرامل»... وفجأة اكتشفوا خطورة سواقة سيارة من دون فرامل، لأن مثل هذه السيارة تفترض عدم وجود شوارع تتطلب الالتفاف يمينا ويسارا، وتفترض عدم وجود نهاية للطريق وتفترض وجود الوقود بصورة غير محدودة، وتفترض أن الطريق الذي تسير عليه السيارة من دون فرامل هو «الطريق الوحيد»، وتفترض أن الشارع يخلو من أي سيارة أخرى تحتاج إلى استخدام جزء من الطريق... إلخ.

فجأة اكتشف قسم مهم من «الوفاق» ان سيارة من دون فرامل لا تصلح لهذا العصر ولم تكن ايضا تصلح في أي عصر مضى، وان راكب السيارة يود الاطمئنان ان السائق يستطيع ان يتوقف او يتخذ طريقا آخر اذا تعثر عليه الأمر لأي سبب كان...

انعدام الفرامل يعني قتل التفكير والانتظار حتى يحدث الاصطدام وليكن ما يكون. وانعدام الفرامل يعني التورط بالطريق الذي سارت عليه السيارة لأي سبب كان وتحت أي ظرف، ولا سبيل غير انتظار الفرج، إن كان هناك اي فرج.

فمن دون فرامل اتخذ قرار استراتيجي مستعجل وانطلق الفريق المتشدد في أجندة حاولت اقصاء أي رأي آخر، ومن دون فرامل حدثت أمور كثيرة من بينها تصعيد الوضع بشأن عرض مسرحية أبوالعيش من دون أن يطلع أعضاء مجلس الإدارة على محتوى ومدلول المسرحية. ومن دون فرامل شرع الفريق المتشدد في الأيام التي صحبت مسرحية أبوالعيش في الضغط على بقية أعضاء الوفاق لتبني الاحتفاء بذكرى «الشهداء» في الوقت نفسه الذي ستحتفل فيه الدولة بالعيد الوطني في منتصف هذا الشهر.

العقلاء انتبهوا الى خطورة الأمر بعد «أبوالعيش» وسارعوا بالمطالبة بتركيب الفرامل وقطع الطريق على الفريق المتشدد الذي نجح (حتى الآن) في فرض أجندته على الجمعية وعلى الاتجاه الذي تمثله الجمعية... ولأول مرة يتم الوقوف بحزم أمام الفريق المتشدد قبل ان يفرض المزيد من أجندته على الجمعية.

تركيب الفرامل لن يكون سهلا وخصوصا ان الفريق المتشدد تعود على ان يحصل على كل ما يريد حتى لو كان ذلك عبر تسقيط وتخويف الرأي المعارض. والأمل الآن معقود على ان يتمكن الفريق المتعقل من مناقشة الأمر واتخاذ قرار جماعي من دون السماح للفريق المتشدد بفرض أجندته كما فرضها حتى الآن.

محاولة تركيب الفرامل تعتبر من النتائج الايجابية لما بعد «أبوالعيش» وهذه المحاولة لديها مقومات النجاح فيما لو أتسم العقلانيون بالحزم وتمسكوا بحماسهم للعقلنة بالقدر الذي يتحمس فيه المتشددون عندما يطرحون أجندتهم.

تركيب الفرامل فيما بعد «أبوالعيش» ستكون له منافع كبيرة للوفاق وللاتجاه الذي تمثله الوفاق. فالوفاق ستستطيع الاحتفاظ بقوتها والدخول الى ساحة السياسة بالطريقة التي تحددها ديمقراطيا من دون أي ضغط من هذه الأجندة أو تلك.

تركيب الفرامل خطوة عقلانية انتظرناها منذ زمن غير قصير، وأملنا في أن يتمكن قادة المسيرة من تسيير الأمور بأسلوب أكثر مرونة وأن ينظروا الى الأمور بعيون متعددة وليس بعين واحدة قد تكون عليها غشاوة فلا تنفع صاحبها في شيء

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 458 - الأحد 07 ديسمبر 2003م الموافق 12 شوال 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً