العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

في يوم المعلّم... مدارس بلا معلّم!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

5 أكتوبر/ تشرين الأول هو اليوم الذي يحتفل فيه المعلّم بيومه، هو اليوم الذي يتذكّر الجميع المعلّم، فيقال عنه شمعة ويقال عنه مجاهد ويقال عنه أب، ويتغنّى البعض بإلقاء قصيدة من الشعر له، وكلّ مدرسة من مدارس البحرين تحتفل بهذا اليوم لمدّة ساعة أو أقل تقريباً، وبعضها يكون أكثر بقليل، وتُعطى للمعلّم شهادة وهديّة رمزية، وينتهي اليوم، ويرجع المعلّم الى صفّه كأنّ شيئاً لم يكن!

في يوم المعلّم يشتكي كثير من أولياء الأمور عدم وجود معلّم في المدارس، على رغم وجود الكفاءة في البيوت! وفي يوم المعلّم، أي بعد شهر تقريباً من الدراسة، ينتهي المطاف بالطالب من دون معلّم، ووزارة التربية والتعليم ترد وتصد وتجول وتصول، بأنّها وفّرت المعلّمين، وأنّها أقامت الخطط حتى لا يخسر الطالب ساعات التمدرس، وفي كثير من الأحيان تلقي باللوم على الهيئة الادارية التي لم تبلّغها بوقت كافٍ، ودوماً ساحة مسئولي الوزارة بريئة مما يحدث حولها!

أتذكر في السابق عندما كنّا في صفوف الدراسة لمدّة 12 عاماً، بأنّ المعلّم لم يغب إلاّ في الضرورات، ليس لأنّه يريد الغياب ولكن لمرض ألمّ به أو لظرف طارئ حدث له، وفي كلا الحالتين كانت المدرسة لديها كم معقول من المعلّمين لكي يسيروا بالعملية التعليمية، حتى لا يفقد الطالب تلك الساعات التي تتكلّم عنها الوزارة، فيا ترى ما الخلل الموجود في أيّامنا هذه لكي يغيب المعلّم شهراً وشهرين من دون وجود بديل له؟!

نعتقد بأنّ وزارة التربية والتعليم هي المنوطة بتوفير المعلّم الذي سيحل محل زميله في حال غيابه، حتى لا يفقد الطالب شهراً من دون علم ومعرفة، ونعتقد بأنّ الوزارة لديها خلل في ايجاد المعلّم، على رغم عدد المعلّمين الوافدين الذين استقطبتهم، فأين هو الخلل وكيف تستطيع حلّه؟!

ويا حبّذا لو قامت الوزارة بإرسال الخبراء لمعرفة مدى تذمّر المعلّم من التدريس ومن المدرسة، فهناك شريحة غير قليلة من المعلّمين يبحثون عن عمل آخر، ويتمنّون لو لم يكونوا في سلك التربية والتعليم، مع انّها في بداية الثمانينات كانت من أرقى المهن وأفضلها على الإطلاق، وكان راتب المعلّم من أقوى رواتب الدولة.

نعم ليس لوزارة التربية والتعليم دخل في رواتب ودرجات المعلّم، ولكنّها صوت للمعلّم وتستطيع الدفاع عن حقوقه كاملة، فحتّى معلّمو المدارس الثانوية كانوا يشتكون من عدم دخول مكافأة تمديد الدوام، فمن يعوّضهم عمّا يخسرونه من وقت؟!

هم يخسرون التواجد مع أبنائهم، ويتأخّرون عن بيوتهم، وليس لديهم حيلة إلاّ القبول أو التحقيق لرفضهم الأوامر! وليس لديهم صوت بالرّفض، مع انّ أكثريّتهم يريدون الخروج في وقت مبكّر.

ناهيك عن المرشد الاجتماعي، الذي يحضر قبل الدوام بنصف ساعة ويتأخّر بعد الدوام بنصف ساعة أو ساعة، يعتمد على ادارة المدرسة، من دون حصوله على تعويض، أو حتّى تقدير لما يقوم به، وقد يقول قائل بأنّ المرشد الاجتماعي لا يتأخّر كل يوم، ولكن هذا أيضاً ليس في جميع المدارس، فهناك مدارس تعتمد على المرشد الاجتماعي فقط في دخول وانصراف الطلبة، ولكأنّ المرشد الاجتماعي (سوبرمان/ سوبروومان)! وليس هناك إجراء صحيح حول وضع التأخير والحضور مبكِّراً!

في يوم المعلّم لك الله يا معلّم، وفي يوم المعلّم ندعو لك يا معلّم يا ابن وطني، فأنت والغريب واحد، بل الغريب أفضل لأنّه ينصرف مع وقت الدوام، وأنت تبقى تكابد وتحل المشكلات إلى وقت متأخّر، فشكراً لك ألف شكر.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:56 ص

      المعهد الجعفري

      لا يوجد معلم لمادة اللغة العربية
      الصف السادس

    • زائر 10 | 6:46 ص

      كلام أنشائي ..

      مقالك ليس فيه جراءة بقول الحقيقة، لماذا لم تتطرقي إلى الذين تم توظيفهم بدون شهادة و تم أهمال من لديه شهادة أكاديمية و يوجد 6 بنات من أهلي في البيت بدون وظيفة و معرض وزارة العمل الأخير والذي تم فيه عرض وظائف في المدارس الخاصة هو مجرد الضحك على الناس.

    • زائر 9 | 6:07 ص

      وزارة التربية مقصره

      بنتي لم تسلم كتاب عربي. للصف الثالث الاعدادي لحد الآن

    • زائر 6 | 12:58 ص

      نقص في الكتب ايضا!!!

      تخيلوا ان كتاب اجا213 وهو متوافر في الوزارة الى الان لم يوزع على جميع المدارس والادارة تتواصل مع المعنيين ولا نرى الا التسويف
      مضى اكثر من شهر فكيف يدرس الطلبة؟!
      حسبي الله على المسؤلين اللي ما يحللون راتبهم

    • زائر 5 | 12:33 ص

      وزارة التربية

      وزارة صمخا عن مطالبتنا وعدة مكالمات مع ادارة المدرسة حيث تخبرنا المديرة ان التقصير من الوزارة فهية لديها علم بنقص المدرسات في المدرسة مندو بداء الدراسة تحظر لهم موظفة تسمي موظفة ادارية لا تعلمهم اي شي سوي الجلوس في الصف كل هذة والوزارة تمنع دخول الموظفين الادارين الجدد الصف ولاكن ادارة المدرسة بسبب النقص تستعين بهم

    • زائر 7 زائر 5 | 1:56 ص

      تحيه لك استاذه مريم

      نحن ابناونا مهملون لان وجود المدير وعدمه نفس الشي ، مدير اضعف مما يتصور الانسان فاقد للكفاءه وجالس في مكتبه يبرر فشله وضعفه بالتضييق على المدرسين،والطلاب واولياء الامور ويتحقرهم يقال بانه مطرود من التعليم الاعدادي بسبب ضعف تفكيره .....

    • زائر 4 | 12:22 ص

      9 سنوات من تخرجت من الجامعه

      بنتي وبنت اختي وغيرهم 9 سنوات وهم حاملين شهادة التخرج وقاعدين في البيت حسبنا الله ونعم الوكيل اني يعورون قلبي وخصوصا لين قرو عن نقص في المعلمين وهم ماعندهم شغل ويش يسوون وين يروحون المشتكى لله

    • زائر 3 | 12:11 ص

      اكثر وزارة

      اكثر وزارة تسمع فيها لجنة تحقيق ههههههههههههه و يحسسونك ان الرزق بيدهم من كثر التهديد و الوعيد ...و دائم نكرر و نقول ان الرازق هو الله .

    • زائر 2 | 9:44 م

      مدرسة الخميس

      مدرسة الخميس الابتدائية منذ بداية الفصل الدراسي لا يوجد بها مدرس رياضيات

    • زائر 1 | 9:43 م

      واضح اسباب تذمر

      مدى تذمر المعلم واضح جدا بسبب الاعباء الهائلة و الضغوط النفسية الهائلة على المعلم كل هذا بسبب عدم تفهم المجتمع و اعتبار المعلم آلة بلا احاسيس عليها فقط ان تؤدي الدور المنوط بها دون تقدير و اقترح على الجهات المسؤولة تخفيض سن تقاعد المعلم حتى لو كان المعاش بنسبة قليلة و ستعلم كم من المدرسين سيتوافدون ع هذا نتيجة الضغط الهائل

اقرأ ايضاً