العدد 4670 - السبت 20 يونيو 2015م الموافق 03 رمضان 1436هـ

تركيا تهاجم بلجيكا بعدما وصفت مجازر الأرمن بـ «الإبادة»

هاجمت تركيا أمس السبت (20 يونيو/ حزيران 2015) رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل لاستخدامه مصطلح «إبادة» في وصف المجازر التي لحقت بالأرمن إبان السلطنة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.

وقال ميشيل، أصغر رئيس وزراء في تاريخ بلجيكا، خلال جلسة برلمانية الأربعاء، إن عمليات القتل الجماعي العام 1915 «يجب أن ينظر إليها على أنها إبادة».

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً اعتبرت فيه أن هذه التصريحات «غير مقبولة وغير معذورة»، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء البلجيكي «سيس» المسألة.

وأضافت الوزارة أن التصريحات «تشوه الحقائق التاريخية وتتجاوز القانون»، محذرة من عواقبها على علاقات أنقرة مع بروكسل. وجاءت تصريحات ميشيل بعدما تبنى البرلمان الأوروبي في أبريل/ نيسان الماضي قراراً يعترف بإبادة الأرمن، وهو ما أغضب تركيا.

من جهة أخرى، أقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوى قضائية على صحافي ألف كتاباً عن العلاقات التركية الأميركية، ويقول محامي أردوغان إن النص يحتوي على «افتراءات»، بحسب ما ذكرته صحيفة «حريت» التركية أمس (السبت).

وسيحقق القضاء في تلك المسألة. ومن المتوقع أن يدلي الصحافي تولجا تانيس الذي يعمل لحساب صحيفة «حريت» في الولايات المتحدة، بشهادته.

العدد 4670 - السبت 20 يونيو 2015م الموافق 03 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً