العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

«فوربس» تنشر قائمة البلدان الأفضل سمعة في الناتج المحلي على مستوى العالم 2015 البحرين ليست من بينها

نشرت مجلة «فوربس» قائمة تضم عشر دول تعتبر هي الأفضل سمعة في جميع أنحاء العالم لعام 2015، وذلك استناداً إلى تصنيف شركة الاستشارات العالمية الخاصة «ريبوتيشن انستيتيوت» الذي شمل 55 دولة لديها أعلى معدل للناتج المحلى الإجمالي.

وأجرت الشركة استطلاعاً عبر شبكة الإنترنت - بحسب موقع أرقام - خلال الفترة من فبراير/ شباط وحتى أبريل/ نيسان الماضيين، يضم 48 ألف شخص من مجموعة الدول الصناعية الثمانية بالإضافة إلى عقد مقابلات مع 30 ألف شخص من دول كبرى أخرى مثل الصين والبرازيل والهند، وذلك بهدف تصنيف تلك الدول وفقاً إلى 17 سمة مختلفة ومنها: رقي الدولة ودرجة الجمال التي تتمتع بها، وجودة السلع والخدمات التي تنتجها، والتجارب المتميزة التي تقدمها فضلاً عن درجة الشفافية وانتشار الفساد وغيرها.

ويشكل هذا التقييم أهمية بالغة في الوقت الراهن، حيث إن جميع الدول تتنافس فيما بينها للتمتع بمستوى أعلى من الجذب السياحي، بالإضافة إلى تشجيع المستهلكين عالمياً لشراء منتجاتها فضلاً عن جذب الاستثمارات الأجنبية الخاصة، كما يخدم أيضاً في حصولها على المساعدات الخارجية والاستثمارات من الحكومات المختلفة.

وجاءت كندا في المركز الأول بتصنيف هذا العام والذي احتلته لأربع مرات خلال السنوات الست التي صدر خلالها التقييم، وتليها في المركز الثاني دولة النرويج التي صعدت من المركز السادس الذي حصلت عليه خلال عام 2014، أما المرتبة الثالثة فجاءت من نصيب السويد لتحافظ بذلك على ترتيبها في العام الماضي.

أما على صعيد الدول العربية التي شملتها القائمة، فقد احتلت المغرب الصدارة بعد حصولها على المركز الثالث والثلاثين عالمياً، تليها الإمارات التي جاءت في المركز الخامس والثلاثين في قائمة 55 دولة على مستوى العالم، التي لم تشمل البحرين.

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:52 ص

      المغرب احسن من الامارات؟

      هذه الاستطلاعات مبنية على معلومات غير واقعية او غير دقيقة وهي اشبه بالجوائز التي يشتريها الفنانون لاضافة رصيد لهم

    • زائر 3 زائر 1 | 7:37 ص

      اي ..

      الحين تبي تخلي المغرب ويا الامارات في مستوى واحد ..الظاهر ما قريت الخبر عدل .. المغرب فيها من الطبيعة الخلابة و تراث و اصالة و جوها منعش ..الامارات ما فيها الا الرطوبة

اقرأ ايضاً