العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

"اربط صبعك و الكل ينعت لك دوا"

من المشكلات التي تُعد مؤرقة بشكل جداً كبير في هذا الجيل هي زيادة الوزن، فكثير من الناس يسعى إلى حلها بشتى الوسائل للتخلص من هذا الشبح الجالب للأمراض العصرية. لكن هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي يستخدمها أفراد المجتمع للحد من هذه الحالة، فيتجه نحو تناول الأدوية والعقاقير بناء على ما استخدمه فلان من الناس أو بعض الأشخاص لينحدر بهم الوزن وبنتيجة إيجابية!

الكثير من الأدوية قد انتشرت في أوساط المجتمع، والجدير ذكره هنا دواء «جلوكوفاج» الذي يستخدم لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، فقد اتخذه الأفراد الذين يعانون من حالة السمنة ذريعة للتخلص من السمنة. هذا الإعتقاد يشوبه غشاوة من الشكوك الطبية الخاطئة، فنقصان الوزن الذي يعتبره بعض المجربين (وخصوصاً مرضى السكري) هو بسبب هذا الدواء، بل هو بسبب عدم دخول الجلوكوز (السكر في الدم) في خلايا الجسم والذي يتم بواسطة هرمون الإنسولين على رغم ارتفاع نسبته في الدم. وعلى ضوء ذلك يستهلك الجسم الخلايا الدهنية المتراكمة للحصول على الطاقة. لذا فإننا نجد بأن المصاب بالسكري الذي لم يتم علاجه يفقد الوزن حتى لو استهلك كميات كبيرة من السكر.

إن استخدام الحبوب الخاصة بعلاج السكري لتخفيف الوزن لا يُنصح به بتاتاً؛ لأن هذه الأدوية سوف تسبب هبوط خطير في مستوى السكر في الدم وقد يؤدي إلى الوفاة بسبب وفاة الدماغ. حتى أقراص الجلوكوفاج والتي قد لا تسبب هبوطاً مميتاً في مستوى سكر الدم لا يُنصح باستخدامها أيضاً لوجود نسبة لخطورة الإصابة بارتفاع حموضة الدم المعروفة بـ «Lactic acidosis»، هذا إضافة إلى الأضرار الجانبية الأخرى لهذا الدواء مثل اضطراب في الجهاز المعدي والهضمي.

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً