العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

اسأل خبير

د. ميثم الصددي  - استشاري المناظير وامراض الجهاز الهضمي    المركز الطبي الجامعي  

28 أكتوبر 2015

في فبراير 2014 أصابني ألم قاتل في معدتي مع إسهال، استمر خلالها لمدة خمسة أيام، ولعدم حصولي على تشخيص دقيق في البحرين قررت الذهاب للأردن وكانت نتيجة التشخيص بالمنظار هو تقرحات في المعدة والقولون، و تم إعطائي أدوية و للّه الحمد تماثلت للشفاء.

في مايو 2015، أنتابني ضيق تنفس شديد، فبادرت بالذهاب لدكتور أمراض صدرية وقام بعمل فحوص الأشعة، فكان التشخيص هو إن الصدر والتنفس سليم ولكن المشكلة تكمن في ارتجاع المريء.

وصف لي الدكتور دواء nexium 40، ودكتور آخر وصف لي دواء omprazole، ولان الدواء السابق غير متوفر وصف لي دكتور ثالث ranid 150.

 الآن عادت لي حالة ضيق النفس مجددا ولكن بشكل أقل من قبل، و إحساس برغبة في التجشؤ، إلى جانب ألم في أسفل الرأس بالقرب من الرقبة. هو إحساس شبيه بقرب الموت !

ليلى

الأخت العزيزة السائلة؛ حسب ما ورد في السؤال فإن طبيب الاْردن توصل الى تشخيصٍ معين بناءً على المنظار ولكن هناك أمور تحتاج الى توضيح أكثر للوقوف على سبب استمرار معاناتك من الحالة؛

- ماذا كان التشخيص المبني على قراءة المنظار بعد الحصول على تقرحات المعدة والقولون ؟ 

- هل تم أخذ عينات من المعدة والقولون لتحليل نوعية الأنسجة للتوصل الى التشخيص؟ فمثلا هل كانت التقرحات تدل على مشكلة مزمنة وبالتالي تحتاج إلى أدوية تحتاج لفترة علاج طويلة؟ وهل تم التأكد من جرثومة المعدة؟

في بعض الحالات فد يحتاج التوصل الى تشخيص واضح واستجابة مرضية الى متابعة مستمرة من الطبيب المختص وربما الى توسعة نطاق الفحوصات أو لادخال المريض الى المستشفى. 

- اقترح على الأخت العزيزة عرض حالتها على طبيب باطني مختص وتجلب معها نتائج الفحوصات السابقة للنظر الى الخطوات التالية. 

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً