العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ

المنسق العام لمهرجان الفنون الإسلامية: ننقل رسالة سلام وإنسانية من الشارقة

يقام في الشارقة حتى منتصف يناير

الشارقة - منصورة عبدالأمير 

01 يناير 2016

قالت فرح قاسم محمد، المنسق العام لمهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة للفنون الإسلامية، إن اختيار موضوع «النور» ثيمة لدورة المهرجان الثامنة عشرة التي تقام حالياً بمتحف الشارقة للفنون، جاء بناءً على رؤية الشارقة بأن تثبت أن الدين الإسلامي هو دين تسامح بنقل رسالة فنية من قلب الشارقة إلى جميع أنحاء العالم تحمل مضامين السلام والتسامح والإنسانية والفلسفة.

وأشارت محمد إلى أن المهرجان الذي افتتح منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول 2015 ويستمر حتى 16 يناير/ كانون الثاني 2016 «يهدف إلى الارتقاء بالذائقة الفنية وإثبات أن الفن الاسلامي فن غني وحيوي ويحتوى على وحدات وعناصر فنية متنوعة».

وأوضحت «يستضيف المهرجان 40 فناناً من 17 بلداً عربياً وأجنبياً، يقدم كل منهم طرحاً مختلفاً وطريقة خاصة في التعبير عن ثيمة النور سواء في الأعمال الفنية المشاركة أو في الفعاليات الأخرى». وأضافت «المهرجان متنوع بأماكنه وبجماله وبطرحه، فهناك أعمال التصوير والرسم والتركيب في الفراغ والأعمال ثلاثية الأبعاد وتركيب الفيديو وهذه كلها أعمال التقت في نقطة واحدة هي النور».

المهرجان الذي افتتحه عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ويشهد 223 فعالية تتنوع بين المعارض، والورش، وعروض الأفلام والندوات الفكرية. وتتنقل هذه الفعاليات بين كافة مدن إمارة الشارقة مثل الذيد، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن، والحمرية، ووادي الحلو والحمرية.

وحول الفنانين المشاركين في المهرجان قالت فرح «عملنا منذ دورات سابقة لمهرجان الفنون الإسلامية على استقطاب فنانين غير مسلمين متأثرين بالفن الإسلامي والوحدات الزخرفية والخط العربي والحرف العربي، لنثبت بأن الفن الإسلامي وصل للجميع».

أول المعارض الفنية التي افتتحها المهرجان هي معرض للفنون المعاصرة، حيث يعرض فيه الفنانون رؤيتهم حول «النور» بأساليب فنية معاصرة عبر مجسمات وأعمال تركيبية ومقاطع فيديو وغير ذلك. وفي ردها عما إذا كان طرح الفن الإسلامي وهو فن له تراثه الخاص بأسلوب فني معاصر، قد يفقده جزءاً من هويته وأصالته، قالت فرح «المهرجان يضم أربعة معارض يتم افتتاح واحد منها في كل أسبوع، فهناك معرض للفن الكلاسيكي يضم الخط العربي والورق المقهر وصناعة السجاد القديم، المهرجان متنوع ويلقي الضوء على جميع أنواع الفنون الإسلامية، لكننا ارتأينا أن يتم الافتتاح الرسمي في هذا العام بالفنون الإسلامية المعاصرة، لكن حتى الأعمال المعاصرة جميعها تستخدم الزخارف الإسلامية.

وأشارت فرح إلى أن الشارقة، وبحسب تعليمات حاكم الشارقة، تحتفي بأعمال الفنانين المشاركين في المهرجان في كل عام، إذ «يتم اقتناء بعض الأعمال المهمة والمؤثرة لتزيين الدوائر الحكومية في الشارقة».

العدد 4865 - الجمعة 01 يناير 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً